15 علامة تستدعي زيارة طبيب نفسي

مرحبا بكم متابعى موقع طبيب نفسي اون لاين سوف نسرد لكم اليوم الأسباب والعلامات التي تستدعي زيارة دكتور نفسي متخصص أو طبيب نفساني، وإذا ما شعرت بإحدى هذه العوارض، فقد توجب عليك زيارة عيادة طبيب نفساني أو معالج نفسي في أقرب فرصة ممكنة. لأان تأخرك باتخاذ هذا القرار قد يفاقم الأعراض وتصبح أكثر عمقاً بتأثيراتها النفسية والجسدية أيضا.

استشارات اونلاين وانت جالس في بيتك: فيديو، أو صوت، أو محادثة كتابية

ويجب علينا دائما تذكر أن زيارة عيادة الطبيب النفساني او المعالج النفساني، لا تعني بالضرورة أننا حقاً نعاني من مرض! أو أننا “مجانين” كما هو رائج في مجتمعاتنا العربية التي تفتقر لثقافة الصحة النفسية. فزيارة الطبيب النفساني هي تماما كزيارة الطبيب العام. فقد نزوره فقط من أجل الأطمئنان على صحتنا واجرا بعض الفحوصات. لهذا عزيزي القارئ لا تتردد بزيارة الطبيب النفسي والاطمئنان على نفسك.

متى تحتاج الى طبيب نفسي؟

هناك اسباب وعوارض كثيرة تستوجب منا زيارة الطبيب النفسي إذا ما شعرنا بها، وهي كثيرة في الحقيقة، لكننا سوف نسرد أهمها فقط، ويجب الانتباه جيداً وعدم الاستخفاف بأي منها.

1. الإحساس الدائم بالحزن والكآبة

غالبا ما يكون هذا الإحساس راجع لمرض الاكتئاب بالأساس، حيث يشعر الشخص بالحزن الدائم دون سبب أو لأتفه الأشياء، وهو اضطراب يؤثر على الصحة العقلية بشكل كبير مما يحتاج معه المساعدة الطبية العاجلة.  

فأحاسيس الحزن والكآبة جزء لا يتجزأ من المشاعر الإنسانية، لكنها تكون غير طبيعية إذا استمرت لفترة طويلة أو أصبحت مزمنة، كذلك الأعراض الأخرى مثل التقلص في نسبة النشاط، وكذا اضطرابات هرمونات السعادة، وانخفاض معدل الطاقة، والشعور باليأس والإحباط، كل هذه الأعراض ترتبط دائما بمرض الاكتئاب ويجب على الشخص المبادرة بزيارة الطبيب النفسي في أقرب وقت.  

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

Psychiatrist
5/5

اروى الغنوم

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل جزئي

2. الأفكار العنيفة

في حالة شعور الشخص بأفكار عنيفة فهو محتاج لتقييم نفسي في أقرب وقت، حيث أن الرغبة في إحداث ضرر بالغير علامة على مرض عقلي كالذهان أو المزاجية أو الضيق وكذلك الخرف.

ويمكن كذلك أن يرافق سوء استخدام العقاقير زيادة التصرفات عنيفة مثل تعاطي المخدرات والتهيئات في خيال الشخص المريض وهو ما يجعل الشخص يميل للعنف اتجاه الغير واتجاه نفسه بسبب شعوره أنه أقل منهم مرتبة.  

كذلك الشخص الذي لديه اضطراب ما بعد صدمة تعرض لها، يمكن أن يتصرف بشكل عنيف اتجاه بعض الناس خصوصا إذا تم تذكيره بموضوع الصدمة، أيضا  إذا كان الشخص يعاني من الخرف فإن تراجعه المعرفي قد يؤثر بشكل كبير على تفكيره، وتنتابه أفكار غير مرغوب فيه.

3- الأوهام الكاذبة

تعتبر الأوهام أفكار غير موجودة بالأساس في الواقع المعاش بمعنى أنها كاذبة ومن اختلاق تخيلات الشخص المريض مثل الاعتقاد بأن المرء يستطيع التحليق في الفضاء، أو أن السمكة تمشي في اليابسة.

هذه الأوهام قد تكون جزءا من المرض العقلي مثل الفصام أو الاضطراب العقلي، والتي تتعدد مسبباتها لذلك يجب على الشخص الذي لديه هذه الأعراض مراجعة الطبيب النفسي بعجالة وألا يستهين بالأمر أو يظنه شيئا عابرا.

4- الهلوسة مع النفس  

يمكن تعريف الهلوسة على أنها الشعور الحسي بمؤثرات خارجية لا مرئية ولا وجود لها، من خلال حواسنا كحاسة السمع حيث يعتقد الشخص أنه يسمع أصواتا وهي غير موجودة في الواقع، أو رؤية أشياء وهمية، بل وحتى التذوق يختلط على ما هو حقيقي.

وكذلك حاسة اللمس، والشم، ولكنها تختلف عن الأوهام بشكل كبير، فالأوهام شعور داخلي وأفكار كاذبة تكون راسخة داخل ذهن الشخص، أما الهلوسة فهي الإحساس بمؤثرات خارجية، وفي حالة الهلوسة من اللازم التعامل مع طبيب نفسي على الفور.

5- التقلب المزاجي

التقلب المزاجي هو عدم استقرار المزاج بشكل سليم، إلى جانب الإحباط و العصبية الزائدة عن حدها وقد تكون هذه الأعراض خاصة بأمراض نفسية مثل الاضطراب الاكتئابي أو الاضطراب ثنائي القطب، لذلك من الأفضل للشخص الذي يعاني منها  الذهاب إلى طبيب نفسي للحصول على تقييم لحالته.

6- الرغبة في الانعزال

الرغبة في الانعزال عن العالم قد تكون مؤشرا هاما دالا على وجود مرض نفسي، مثل الهلع الاجتماعي أو الذعر أو الخوف من أماكن التجمعات أو اضطراب اكتئابي أو الانفصام وقد يقدم الانسان على التخلي عن منزله وعائلته ومحيطه، مما يترتب على هذا التصرف تدهورا في الوسط العائلي وكذا العلاقات الاجتماعية وكذا تأثر محيط العمل أو الدراسة وبالتالي ينحصر الشخص في دوامة يصعب الخروج منها .

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

8898888
5/5

راشيل بردويل

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

7- تغيرات في السلوك

من البديهي أن الشخص الذي يعاني من اضطرابات نفسية، تجده يعاني تغيرات في السلوك بصفة عامة حيث أن هذه التغيرات تؤثر على المحيطين به وتتسبب لهم بالقلق إزاء التغيرات الكبيرة في طريقة تعامل الشخص سواء معهم أو مع نفسه.

قد تكون هذه التغييرات مثلا على مستوى الهدوء أو كثرة العصبية بالمقابل قد تكون في كثرة النوم أو عدم النوم، أو الإنفاق بكثرة ودون فائدة، فقد تكون هذه الأعراض جزءا من أعراض مرض الاضطراب ثنائي القطب، لذلك وجب على الشخص التعجيل بالذهاب للطبيب النفسي.   

 8- اضطراب في الشهية

إذا كان الشخص لا يستطيع الأكل بشكل صحيح ووزنه ينخفض بشكل كبير، فهذا يثير القلق، واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي للطعام أشياء خطيرة يجب على الشخص الذي يعاني منها مراجعة الطبيب النفسي عند حدوثها فورا.

9 – الدعم العائلي

الدعم العائلي من الأشياء المهمة التي تساعد المريض على تخطي المرحلة وذلك بتقديمهم له الدعم والمساندة الكافية، وفي حالة ما اذا شعر الشخص المصاب بقلة الدعم والاهتمام من طرف العائلة والاصدقاء فعليه بالتوجه للطبيب النفسي حتى لا تشتد عليه الحالة المرضية وتسوء بذلك حالته أكثر فأكثر.  

10- التفكير في إيذاء الذات

إذا كان الشخص يواجه الكثير من الأفكار التي تتمحور حول إيذاء الذات فهو بالتأكيد في حاجة شديدة إلى تقييم نفسي عاجل، إذا كان لديه أفكار وشيكة عن الانتحار، أو يخطط للانتحار بشكل ما، كل ما عليه فعله هو الذهاب إلى طبيب نفسي بشكل فوري، فقد تكون تلك الأفكار الانتحارية جزءا من اضطراب عقلي مثل اضطراب المزاج المرضي أو اضطراب القلق المرضي أو الذهان، لذلك على المرض أو المحيط العائلي أي يساعدوه بشكل سريع بالتوجه إلى أحد الأطباء النفسيين إذا واجهوا معه بعض المخاوف التي تتعلق بالسلامة الذاتية.

11- اضطرابات النوم

تعتبر اضطرابات النوم من أكثر الأعراض التي تدل على أن الشخص في حاجة للطبيب النفسي، وهذا راجع بالأساس لاختلال النظام الطبيعي للنوم عند الشخص وخصوصا في الساعة البيولوجية  حيث ينام في ساعة غير ساعة النوم ويظل مستيقظا طوال الليل أو يتقلب في فراشه ويجد صعوبة في النوم،فجميع  هذه الأعراض إن استمرت على حالها دون حل لأكثر من شهر، يجب العلاج منها عن طريق المساعدة والمواكبة الطبية للمعالج النفسي.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

33
5/5

د. أزهر الغصين

  • دكتوراة العلاج النفسي
  • اللغة العربية، الروسية
  • معالج نفسية اون لاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاح بشكل دائم

12- اختلال في نظام الدورة الشهرية لدى النساء

الاختلال في نظام الدورة الشهرية لدى النساء لا يرجع دائما لأسباب عضوية، فقد يكون السبب راجع أيضا للحالة النفسية وقد يختلط هذا العامل بالتسبب بالعديد من الأمراض الأخرى، حيث أن الأبحاث تقول أن المرأة إذا ثبت أن لديها اختلال في دورتها الشهرية لمدة تفوق عن ست أشهر دون الوصول لعلاج جذري لمشكلتها، فحينها تكون بحاجة للطبيب النفسي لكي يشخص لها الحالة المرضية والأسباب التي أدت لحدوث الخلل وإيجاد العلاج الناجع وتستعيد بذلك انتظاما في دورتها الشهرية. 

13- الخمول ونقص الطاقة بشكلٍ دائم

من البديهي أن يواجه جميع الناس انخفاضا في طاقتهم الجسدية من حين لآخر، لأسباب ما غالبا ما تكون بسبب نقص في مادة معينة في الجسم ولكن التعب والخمول أيضا له علاقة مع الحالة النفسية للشخص ويكون بشكل دائم وواضح عن التعب العادي، إذ لا يحصل أغلب المرضى النفسانيون على النوم المريح بشكل متوازن الشيء الذي يسبب لهم الإرهاق والتعب والخمول، وعدم القدرة على القيام بأية أنشطة خلال النهار الى جانب عدم التزود الكافي بالأغذية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان والتي تقوي مناعته وتزيده بذلك طاقة وحيوية ونشاطا.  

14- غياب التركيز وكثرة النسيان

قلة التركيز أو النسيان من بين الأمور الجارية في حياتنا اليومية، حتى أصبحنا نحسبها عادية جدا لكن في بعض الحالات يكون عامل التركيز والنسيان تعدى الحدود حيث أن الشخص يفقد القدرة على التذكر بشكل مستمر ودائم.

وايضاً غياب التركيز في الأمور المهمة في الحياة  التي قد تؤدي بالشخص إلى نتائج وخيمة مثل عدم التركيز أثناء الامتحانات أو  العمل أو بعض الالتزامات التي تحمل صاحبها مسؤولية كبيرة ولا يجوز الإهمال فيها أو أثناء القيام بأعمال من الضروري أن يكون عنصر التركيز فيها حاضرا وبقوة.

وأما في حالة نسيان بعض الأشياء البسيطة المتعلقة بتفاصيل الحياة اليومية أو حتى نسيان أسماء بعض الأصدقاء و الأماكن مثلا وفي حالة امتد الوضع لفترات طويلة واتضح أن الموضوع ليس مرتبطا بالحالة العضوية فيجب أن يعلم الشخص أنه دخل في دوامة  المرض النفسي الذي يمكن أن يصنف ضمن الأمراض الصعبة والمعقدة.

15- غياب الاحساس بالمتعة والسعادة  

المتعة والسعادة من الأشياء المهمة في حياة الإنسان فلا حياة دونهما ولو بأبسط الاشياء تخلق السعادة والمتعة لكن بعض الأشخاص يفتقدون لهذه المشاعر مهما كانت حالتهم تجدهم في هموم لا تنتهي ودون سبب حيث أنهم لا يستمتعون بأي شيء في الحياة ومع استمرار هذه الحالة حيث أنها قد تستغرق وقتا طويلا، نجد أن الشخص فقد الاستمتاع بأي شيء من مسرات الحياة والأمور التي كانت سبب سعادته وبهجته في الماضي تحولت إلى مجرد أمور نمطية.

ولا يشعر بلذتها  ويصل الأمر به إلى عدم رغبته بممارسة الحياة الطبيعية ولا يسعى لتوفير مكامن السعادة والمتعة بداخله مما يؤثر سلبا على حالته النفسية فمثل هذه الأمور تحتاج إلى راحة نفسية، وهدوء نفسي كي يتمكن الشخص من الخروج من هذه الدوامة الصعبة وبالتالي يعود لحياته لأجل الاستمتاع بمسرات الحياة ونعيمها.

ومن الجدير بالذكر في هذا المقال، أن العديد من الاشخاص الذين يفكرون دائما في الذهاب إلى الطبيب النفسي، أو بالأحرى يكونون في حاجة لجلسات العلاج النفسي غالبا ما يلاحظون الاعراض التي سبق ذكرها فالبعض منهم يحول جاهدا التخلص منها دون جدوى، فعقله الباطني دائما ما يردد أريد طبيبا نفسيا أريد طبيبا نفسيا.  

فالذهاب للطبيب النفسي يوفر على الشخص عناء الاستمرار في المرض، وكذا يقصر على نفسه طول مدة العلاج اذا بادر بالخطوة في الوقت المناسب.

ومن خلال الأعراض والعوامل المسببة للمرض النفسي والتي سلف ذكرها يمكن للشخص تحديد ما إذا كان بحاجة إلى زيارة طبيب نفسي أم غير محتاج.

ومن المهم معرفة أن زيارة الطبيب النفسي لا تحط من قدر الإنسان، والأدوية النفسية التي يصفها الطبيب لن تجعل منه شخصا مدمنا أو مختلا عقليا، كما يعتقد البعض، اذ نجد دائما الكثير من المعلومات المغلوطة والنظرات السلبية في مجتمعاتنا تجاه العلاج النفسي والأدوية النفسية.

وبالتالي تمنع العديد من الاشخاص من البحث عن الرعاية الطبية اللازمة، بل يجب على الإنسان ألا يستسلم لضغوطات المجتمع الذي يستقي العديد من المعلومات الخاطئة من أجيال قديمة أخذتها عن أجيال قبلها حيث استفحل الجهل وقلة المعرفة.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

د.ميسر كامل
5/5

د. ميسر كامل

  • طبيب نفسي
  • اللغة العربية
  • دكتور نفسي اون لاين

مشاكل الزواج والعلاقات، الاضطرابات النفسية، القلق، التوتر. الوسواس القهري، الفوبيا، اضطرابات مابعد الصدمة.

متاح بشكل دائم

رسالة