ما هو اضطراب قلق الانفصال" />

المشاكل النفسية عند المراهقين

المشاكل النفسية عند المراهقين

المشاكل النفسية عند المراهقين : تعتبر مرحلة المراهقة من أهم المراحل في تكوين شخصية الفرد عموما، حيث تحدث في هذه الفترة تغيرات عديدة على جميع المستويات منها خصوصا النفسية والجسدية ويتحول الفرد من خلالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والنضج.

ومن خلال هذا المقال، سنتعرف أهم المشاكل النفسية التي يعانيها المراهقون مع المحيط الأسري والمجتمع، مع إبراز أهم النصائح والإرشادات لتخطي هذه المرحلة بسلام واطمئنان، وكذا تجنب تفوق الجانب السلبي على الجانب الإيجابي في تكوين شخصية الفرد مستقبلا.

ومن بين هذه المشاكل نجد على سبيل المثال لا الحصر:

3 من اهم المشاكل النفسية عند المراهقين

المشاكل النفسية عند المراهقين
المشاكل النفسية عند المراهقين

1- الإضطرابات العاطفية

تطفو الإضطرابات العاطفية على السطح عادة خلال فترة المراهقة، حيث قد يشعر المراهقون الذين يعانون من اضطرابات عاطفية بسرعة الإنفعال أو الإحباط أو الغضب من أتفه الأشياء، حيث تتخلل هذه الإضطرابات تغيرات سريعة وغير متوقعة في المزاج في هذه المرحلة تحديدا يتكون لديهم الإحساس بالحب والإعجاب والانجذاب، فهذه المرحلة ما هي إلا مزيج من الأحاسيس المتداخلة في بعضها البعض، وغير منطقية نتيجة لعدم الخبرة في أمور الحياة العامة للمراهقين.

2- الإضطرابات السلوكية عند المراهقين

تعتبر الإضطرابات السلوكية عند المراهقين ثاني الأسباب الرئيسية للمشاكل النفسية عند هذه الفئة، وتشمل هذه الإضطرابات السلوكية اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط  في التصرفات دون مراعاة العواقب، وهي سلوكيات غير ملائمة لعمر الشخص والتي قد تؤدي به لنتائج وخيمة.

3- سلوكيات المجازفة عند المراهقين

تعتبر العديد من سلوكيات المجازفة التي يمارسها المراهقون على أنفسهم وعلى غيرهم من أخطر الأشياء التي ترمي بهم في طريق الإنحراف والضياع، مثل تعاطي المخدرات والكحول، أو السلوكيات الجنسية المحفوفة بالمخاطر، ظنا منهم أن مثل هذه التصرفات تجعلهم يشعرون أنهم في سن النضج ولم يعودوا أطفالا ويمكنهم تحمل المسؤولية، حيث أن مثل هذه المجازفات تظهر نتائجها مستقبلا، وهي بالتأكيد ستكون نتائج وخيمة على الفرد والمجتمع.

ولهذا وجب على الأهل أن يقوموا بدورهم اتجاه المراهق في هذه المرحلة المهمة وذلك من خلال:

  • إبراز الأمور الإيجابية لدى المراهق والإفتخار بها حتى تكون لديه عامل الثقة بالنفس.  
  • الابتعاد كليا عن مقارنته بأقرانه من المراهقين وإبراز الجانب السلبي لديه، حيث أنه من الممكن أن يؤثر على نفسيته سلبا وبالتالي الإقدام على سلوكيات متهورة.
  • إحاطة المراهق بالحب والإهتمام، لكن يجب أن يتم ذلك باعتدال بعيدا عن المبالغة والتدليل، وذلك لتهيئته على تحمل المسؤولية وزيادة مؤشر التوازن النفسي لديه.مشاركة المراهق اهتماماته ونشاطاته والتقرب منه عوض تركه وحيدا أو بين رفقة سيئة.
  •  تشجيعه وتحفيزه على مصاحبة من هم في سنه الذين يتصفون بصفات أخلاقية حميدة، حيث من السهل أن يتأثر المراهق بالمحيطين به سواء أكانوا إيجابيين أم سلبيين.
  • هذا كان موجز بسيط مقدم من موقع طبيب نفسي اون لاين ,  لي اهم المشاكل النفسية عند المراهقين , التي تصاحبهم اثناء فترة المراهقة كما و وضعنا لكم ماهي اهم 3 مشاكل قد تواجههم في هذه الفتره

هل ترغب فى المساعدة؟

اذا كنت ترغب فى المساعدة بصورة أكبر حول المشكلات النفسية لدى المراهقين، يمكنك الحصول على استشارات نفسية اون لاين عبر الأنترنت، يمكنك الحصول عليها من خلال موقع طبيب نفسي وانت جالس فى مكانك.

رسالة