المشاكل الجنسية النفسية" />

المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية

تعتبر المشاكل الجنسية من أبرز المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص عبر العالم، حيث لا يجدون لها مخرجا غير اللجوء لاستشارة دكتور نفسي لمساعدتهم على علاجها وتخطيها.

وتنشأ هذه المشاكل بسبب خلل أو صعوبة في ممارسة العلاقة الجنسية وذلك راجع لعدة أسباب حيث من الممكن أن تبدأ هذه المشاكل في وقت مبكر من حياة الشخص، أو قد تنشأ بعد أن يكون قد سبق للشخص أن مارس الجنس وحصل معه خلل ما، وقد تنشأ المشكلة كذلك بشكل تدريجي مع مرور الوقت من حياة الشخص الجنسية، كما أنها يمكن أن تحدث فجأة على شكل عجز جزئي أو كلي عن الاستمرار في مرحلة أو أكثر من مراحل العملية الجنسية.

حيث تحدث هذه المشاكل نتيجة لعدة اضطرابات سابقة أثرت وبشكل سلبي على سير ونجاح العلاقة الحميمة وهي كالتالي:

1- الاضطرابات العاطفية من المشاكل الجنسية النفسية المهمة

المشاكل الجنسية النفسية

والمؤثرة على سير العملية الجنسية بشكل طبيعي، حيث تشمل مشاكل بين الطرفين مثل انعدام الثقة، أو انعدام التواصل بينهما ومشاكل نفسية يعانيها الشخص والخوف من الجنس أو عدم تقبله وارتياحه للطرف الآخر أو مشاكل جنسية سابقة.

2- اضطرابات التهيج الجنسي 

المشاكل الجنسية النفسية

تعتبر اضطرابات التهيج الجنسي أو ما يعرف بالبرود الجنسي وهو عبارة عن مشكل نفسي في غالب الأحيان، حيث يحدث على إثره نفور وهروب من العلاقة الجنسية وعدم الرغبة والشعور بالمتعة الجنسية.

3- اضطرابات الذروة

المشاكل الجنسية النفسية

أو ما يصطلح عليه متعة الجماع وهي حدوث تأخر أو عدم حدوث الذروة أساسا بعد مرحلة التهيج الجنسي الطبيعي، ومن الممكن أن يحدث هذا الاضطراب عند النساء كما عند الرجال  والسبب راجع  للحالة النفسية وتناول خصوصا الأدوية المضادة للاكتئاب، فمن الممكن أن تؤخر هذه الأدوية حدوث الذروة أو تمنعها بشكل كلي لذا وجب على مريض الاكتئاب استشارة الدكتور النفسي بخصوص هذا المشكل. 

4- الاضطرابات المسببة للآلام الجنسية من اهم المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية

حيث تنحصر هذه الاضطرابات في صفوف النساء فقط، وتعرف كذلك بعسر الجماع وهي عبارة تشنجات لاإرادية تحدث في عضلات جدار المهبل مما تعرقل وتصعب من عملية الجماع، وتكون هذه الاضطرابات غالبا مرتبطة بالخوف والتوتر من الممارسة.

ويمكن القول، أن هذه الاضطرابات السالف ذكرها ما هي إلا نتاج للعديد من الاختلالات التي يرجع أصلها إلى الحالة النفسية للطرفين المتوترة وعليهم في هذه الحالة اللجوء لاستشارة الدكتور النفسي حتى يتم العلاج وحل هذه الاضطرابات في الوقت المناسب والتقليص من حدتها وتفاقمها.

أهم المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية
أهم المشاكل الجنسية

 

تعتبر العلاقة الجنسية بين الزوجين عبارة عن ركن هام من أركان العلاقة الزوجية، فهي سبيل للشعور بالمتعة والاستقرار العاطفي والإحساس بالأمان والاطمئنان، غير أن هناك الكثير من الأزواج يعانون من مشاكل جنسية ترتبط بالأساس بالحالة النفسية، وبسببها تتحول حياتهم إلى قلق وتوتر ونفور وما إلى ذلك. 

وفي هذا الصدد، سوف نتطرق للحديث عن أهم المشاكل الجنسية المتفشية بين الأزواج وهي كالتالي:

1- اضطرابات نفسية لدى السيدات من المشاكل الجنسية النفسية المهمة

المشاكل الجنسية النفسية

وتشمل هذه الاضطرابات بعض المخاوف والأفكار السلبية الناتجة عن نهج بعض السيدات لبعض العادات والتقاليد المغلوطة، حيث تعود إلى بعض المعلومات الجنسية الخاطئة عن العلاقة الجنسية، كفكرة الإحساس بالألم عند ممارسة الجنس، واعتبار مثل هذه الأشياء بصفة ضغطية في الحياة الزوجية.

وقد تسبب هذه المخاوف أو التكهنات في حدوث انقباضات أو تشنجات في عضلات المهبل ما يتسبب بالتالي بحدوث الألم، أو يمنع عملية الممارسة بشكل طبيعي فتحتاج بذلك المرأة  إلى دكتور نفسي لتهدئتها، وتزويدها بالمعلومات الصحيحة عن العلاقة الجنسية وقد تكون أسباب هذه الاضطرابات أيضا عضوية، تحتاج إلى زيارة طبيب النساء لتخطيها.

2- سرعة القذف عند الرجال من اهم المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية

تعد سرعة القذف عند الرجال من أكثر المشاكل تفشيا عند الرجال، وترجع مسبباتها إلى القلق والتوتر والضغوطات اليومية، والخوف من حكم الزوجة أو عدم رضاها عن العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام الإباحية التي تسبب الإدمان على وضعيات معينة تعود بالسلب على العلاقة الزوجية  ويتم علاج سرعة القذف عن طريق حل المشاكل النفسية التي تسبب التوتر والقلق للزوج.

أما في حالة تفاقم الأمر وخروجه عن السيطرة، فيجب استشارة دكتور نفسي لإيجاد حل ملائم للمشكل.

3- ضعف الانتصاب من المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية

من المعلوم أن ضعف الانتصاب يؤثر بالسلب على أداء الزوج أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وغالبا ما تكون أسبابه مؤقتة وعرضية، ولها علاقة بالضغوطات والمشاكل النفسية والإرهاق .

ويرتبط ضعف الإنتصاب كذلك بعدم التوازن في التغذية، وتناول الأطعمة الصحية، وكذلك من مسبباته ارتفاع ضغط الدم إذ وبمجرد الابتعاد عن هذه الأمور، من الممكن أن تحل المشكلة بشكل جذري.

4- انخفاض نسبة الرغبة الجنسية من المشاكل التي لها علاقة بي المشاكل الجنسية النفسية

المشاكل الجنسية النفسية

 من البديهي أن تحدث هذه المشكلة للرجل  كما المرأة، وقد تعود بعض مسبباتها إلى الثقافة الجنسية الخاطئة، خاصة لدى السيدات، حيث تعتبر بعض السيدات أن ممارسة العلاقة الجنسية فيها نوع من العيب، فتظل تشعر بالخجل عند كل مرة، الشيء الذي يجعلها تفقد الرغبة في الممارسة تدريجيا، وينطبق الأمر نفسه لدى الرجل.

ولكي يتم علاج وتخطي هذه المشاكل الجنسية التي تنبع أساسا من الاضطرابات النفسية، وجب على الطرفان التصدي لها وإيجاد حلول ملائمة عن طريق التشاور والحوار فيما بينهما أو الإستعانة بدكتور نفسي لمساعدتهما على تخطي هذه المشاكل.


مقالات ذو صلة 

المشاكل الجنسية وعلاقتها بالحالة النفسية

المشاكل الجنسية وسبل الوقاية منها


المصدر: ما هي أنواع الخلل الجنسي؟

What are sexual problems in men?

Sexual Problems


 كلمات دلالية :المشاكل الجنسية النفسية عند الرجال , المشاكل الجنسية النفسية عند النساء , المشاكل الجنسية النفسية عند المتزوجين حديثا , المشاكل الجنسية النفسية عند كبار السن 


 

 

المشاكل الجنسية النفسية

رسالة