الاضطرابات الشخصية" />

ما هى الاضطرابات الشخصية؟

في يوم ما كنت جالسا اتصفح حسابي على الفيسبوك و خلال مشاهدتي للمنشورات شاهدت منشورا يقول ادخل لتعرف اذا ما كنت مُصاب باضطرابات الشخصية ام لا؟

بالطبع اثارت هذه الكلمة اهتمامي و دخلت على هذا الموقع الذي كان مكتوبا في المنشور، بعد دخولي قام الموقع بطرح بعض الأسئلة علي، و لكن في البداية قال لي جاوب بكل وضوح على كل الأسئلة التي تراها و هذا ما فعلته فعلا.

بعد انتهائي من الأسئلة قام بتحليلها و انا متشوق لأعرف النتيجة، و بعد ما ظهرت النتيجة فرحت حقا فقد كان مكتوب كالتالي: انت شخص مثابر و صبور و تحب الآخرين و سوف تكون من الناس الفعّالة في المجتمع و هذا يعني اني غير مصاب باضطراب في الشخصية.

بعدها قمت مسرعا بمشاركتها على صفحتي الشخصية و انا فخور في نفسي جدا، ولكن لم تكتمل فرحتي ففي صفحتي الاف من أصدقائي الذين كانت نتائجهم في هذا الموقع مطابقة تماما لنتيجتي.

فى هذا الوقت أيقنت وقتها ان هذا الاختبار او كما يقولون له تحليل الشخصية غير حقيقي.

كان كل هذا الكلام على لسان أحد أصدقائي المقربين، و من هنا قررت ان اكتب سلسلة من المقالات أوضح فيها ما هي اضطرابات الشخصية بكل جوانبها بكل تفصيل و سنبدأ بهذا المقال التالي.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

ما هي الشخصية؟

لكي نستطيع فهم ما هي اضطرابات الشخصية يجب علينا أولا ان نعرف ما هي الشخصية في الأساس.

إنّ الشخصية هي عبارة عن مجموعة من الخصال والطباع المتنوعة التي توجد في كيان الشخص باستمرار.

حيث إنّها تميزه عن غيره، وتنعكس على تفاعله مع البيئة المحيطة به من أشخاص ومواقف سواء أكان ذلك مرتبطاً بفهمه وإدراكه، أم في سلوكه ومشاعره وتصرفاته، أو حتى مظهره الخارجي بالإضافة إلى القيم، والرغبات، والميول، والأفكار، والمواهب، والتصورات الشخصية.

لكن لا بدّ من لفت الانتباه إلى أنّ مفهوم الشخصية لا يقتصر فقط على المظهر الخارجي للشخص، ولا على تصرفاته، وسلوكياته، وصفاته النفسية بل على العكس تماماً فهو يمثل نظاماً متكاملاً من هذه المميزات المجتمعة وبالتالي يعطي طابعاً محدداً للكيان المعنوي في الشخصية.

تعتبر الشخصية البناء الخاص الموجود بصفات الفرد وأنماط سلوكه الذي يمكن أن يعرف الآخرين بطريقته المتفردة في تأقلمه مع البيئة المحيطة به، ومدى استجابته للتنبؤ بشيء، بالإضافة إلى الدوافع الاجتماعية التي تساعد الشخص على اكتسابها عن طريق التعلم من الخبرات السابقة التي مر بها، حيث تلعب دوراً كبيراً في تكون الشخصية.

كما يعرف هانز آيزنك(عالم نفسي بريطاني-الماني، اكثر ما اشتهر به هو عمله في مجال الشخصية و الذكاء) الشخصية بأنها هي التنظيم الثابت المستمر نسبياً لأخلاق الشخص، وعقله، ومزاجه، وجسده، وبالتالي يحدد هذا التنظيم مدى تكيفه مع ما يحيط به.

كيف تتكون الشخصية؟

بعد ان فهمنا ما هي الشخصية يجب ان نعرف كيف تتكون. يوجد الكثير من النظريات التي تحدد شخصية الانسان ولكنها وإن اختلفت في ظاهرها ولكنها تتفق على عوامل أساسية في تكوين الشخصية، وهي:

النواحي الجسمانية

مما لا شك فيه أن النواحي الجسمانية تؤثر في الحالة النفسية وبالأخص في الناحية الانفعالية والمزاجية التي تعتمد في أساسها علي التركيب الكيمائي والدموي ومن أهم النواحي الجسمانية التي يظهر لها أثر واضح في تكوين الشخصية وهي:

1. بنية الجسم من حيث النمو والنضج

فممارسة الرياضة مثلا لها تأثير جيد على التحكم بالانفعالات و ردود الفعل و تكوين الشخصية، بالطبع هي ليست كل شيء و لكن هي جزء من أجزاء كثيرة في تكون الشخصية.

2. حالة الجهاز العصبي

فمثلا الأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش(مرض باركنسون) كثيرا ما يعانون من الانطوائية بسبب عدم تكيفهم مع هذا المرض.

3. حالة الغدد الصماء

فمثلا الأشخاص الذين يعانون من زيادة نشاط الغدة الدرقية دائما ما يعانون من الغضب الشديد لأبسط الأسباب، على النقيض يعاني الأشخاص المصابون بكسل الغدة الدرقية من اللامبالاة. كل هذا ينعكس بالطبع على شخصية الفرد.

4. العاهات والتشوهات الخلقية

يعاني الأشخاص الذين اصيبوا بهذه العاهات او التشوهات بعدم الثقة بالنفس و في بعض الأحيان يعانون من عدم القدرة على مواجهة المجتمع و كره للناس.

بعد ما قراته في هذه الفقرة يجب ان تصدق انه كما يقولون “العقل السليم في الجسم السليم”.

 

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

7776655
5/5

د. داليا صالح

  • دكتوراة العلاج النفسي
  • اللغة العربية، الفرنسية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

النواحي العقلية

و تنقسم إلي العمليات و القدرات العقلية، فالعمليات العقلية هي كل ما يتصل بالإحساس و الإدراك و التصور و التخيل و القدرة علي التفكير و التعلم أي كل العمليات التي يقوم بها العقل لتكوين الخبرات المعرفية، أما القدرات العقلية فهي الاستعدادات التي يتزود بها الفرد و تساعده علي اكتساب الخبرة مثل الذكاء.

النواحي المزاجية

و يقصد بالنواحي المزاجية الاستعدادات الثابتة نسبيا المبنية على ما لدى الشخص من الطاقة الانفعالية مثل الحالات الوجدانية و الطبائع و المشاعر و الانفعالات من حيث سرعة استثارتها أو بطئها و قوتها أو ضعفها، و الدوافع الغريزية تعتبر هي أبرز نواحي الشخصية و يعتقد بعض علماء النفس ان الشخصية ما هي إلا نواحي مزاجية فقط.

النواحي الخلقية

و يقصد بها العادات و الميول و أساليب السلوك المكتسبة و تتكون الصفات الخلقية لدي الفرد نتيجة ما يمتصه من البيئة الخارجية التي تحيط به سواء عن طريق المنزل أو المدرسة أو المجتمع وهي أكثر مكونات الشخصية قابلية للتغير والتطور.

النواحي البيئية

يقصد بالبيئة جميع العوامل الخارجية التي تؤثر في الشخص من بدء نموه سواء كان ذلك متصلا بعوامل طبيعية أو اجتماعية مثل العادات والنظم التربوية والظروف الأسرية والمدرسية ويمكن تلخيص هذه الأشياء في أربعة عوامل هي:

1. الحالة الاقتصادية للأسرة

فالأسر الفقيرة التي تعاني من صعوبات مادية دائمة، و الأسر الغنية غناء فاحش، والأسر المتوسطة دائما ما تجد في كل من هذه الفئات صفات عامة في كل طبقه و تعتبر صفة سائدة و هذا من المؤكد اننا نلمسه يوميا اذا تعاملنا مع طبقات المجتمع المختلفة.

2. وجود الوالدين ومدى علاقتهم بالأبناء

من المؤكد ان الاب و الام يلعبون دورا أساسيا في تربية و تكوين شخصية أبنائهم، وعلاقة الوالدين بالأبناء تأثر بشكل كبير جدا، فمثلا الأطفال الذين تكون علاقتهم بوالديهم قوية و متفاهمة و متقبلين من الولدين فذلك يقوي شخصية الطفل بشكل كبير و يجعلهم شخصيات فعالة و مؤثرة و يزيد من ثقة الطفل بنفسه أيضا.

3. مدى صلاحية المنزل للتربية وما يقدمه الوالدين للأبناء من وسائل تعليمية

فالأطفال الذين يكون والديهم متفاهمين و منسجمين يكون المنزل بالنسبة لهم مكان مريح و مشجع للتعلم و هذا بالطبع ينعكس على شخصياتهم بالإجاب.

4. الحياة المدرسية والعلاقة بالمدرسين

بالطبع المدرسة و المدرسين يؤثرون في تكوين شخصيتنا بحكم اننا نقضي وقت طويل من حياتنا في المدرسة في فترة الطفولة و هي اكثر فترة تأثر في تكوين الشخصية، و بعض العلماء يقولون ان فترة الطفولة هي الوقت الذهبي في تكوين شخصية متوازنة سوية.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

باميلا1
5/5

باميلا قهواتي

  • اخصائي نفسي
  • اللغة العربية
  • معالجة نفسية اون لاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

ما هي الاضطرابات الشخصية؟

بعد ان عرفنا ما هي الشخصية، و كيف تتكون تلك الشخصية، حان الوقت لنعرف لب الموضوع و هو الاضطرابات النفسية.

اضطراب الشخصية هو طريقة مختلفة للتفكير والشعور والتصرف تختلف عن توقعات الثقافة التي تعيش فيها ، وتسبب الحزن أو المشاكل في العمل ، وتستمر مع مده زمنية طويلة.

قد يعكس اضطراب الشخصية مزيجًا مزعجًا من سمات الشخصية، مثل القبول المنخفض أو النرجسية العالية، مما يجعل من الصعب على شخص ما أن يتعايش بسلاسة مع الآخرين في الحياة أو يجعله يعامل الآخرين معاملة سيئة.

ولكن بالنسبة للطب النفسي، يتم تحديد اضطرابات الشخصية عادة من حيث مجموعات العلامات والأعراض التي تعكس الضرر أو الصعوبة الناشئة عن طريقة الشخص في التعامل و التعايش مع الاخرين او عن طريق الأفكار الغريبة التي تدور في راسه و تأثر عليه.

أنواع اضطرابات الشخصية

تنقسم اضطرابات الشخصية الي عشرة أنواع، مجمعه في ثلاث مجموعات.

1. اضطرابات ذات طابع غريب

1. اضطراب الشخصية المرتابة

تكون شخصية دفاعية، منعدمة الثقة دائمة الشك، شديدة الحذر تجاه دوافع الآخرين، تسعى دائما لاكتشاف أدلة مؤكدة عن النوايا الخفية للناس، تشعر بأنها صالحة ولكنها مضطهده.

الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية المرتابة يعانون من عدم الثقة والشك الدائم في الآخرين الذي يستغرق وقتا طويل عادة.

و المصابون بهذا الاضطراب عامة يصعب التعامل معهم أو تكوين أي نوع من العلاقات معهم.

2. اضطراب الشخصية الانعزالية

يكون الشخص المصاب دائما ما يتصف بأنه غير مكترث، غير متعاطف مع غيرها، دائما ما يكون بعيدا و وحيدا، ثقيل الظل أو عديم المزاح، لا يشعر بالحاجة او بالرغبة الي التواصل البشري، ينسحب من العلاقات، و يُفضل أن يكون وحيدا، قليل الاهتمام بالآخرين.

وغالبا ما يُنظر إليه على أنه شخص وحيد، نقص حاد في الوعي بمشاعره أو بمشاعر الآخرين، قليل الدوافع والطموحات إن وجد، يبدو المصاب ممل و ثقيل الظل إلى حد ما في أعين الآخرين، كما قد يبدوا للآخرين بأنه لا يهتم بما يجري من حوله.

3. اضطراب الشخصية الفصامية.

غريب الأطوار، شارد النفس، يعتقد أنه يستطيع قراءة أفكار الآخرين، منشغل بأحلام اليقظة و المعتقدات الغريبة، تفكيره مهزوز أو ضبابي بين الواقع والخيال، تفكير سحري ومعتقدات غريبة.

غالبا ما يُوصَف المصابون بأنهم غريبو الأطوار، وعادة ما يكون لديه عدد قليل من العلاقات إن وجد، والمصابون بشكل عام لا يفهمون كيف تتشكل العلاقات ولا يفهمون تأثير سلوكياتهم على الآخرين.

2. اضطرابات ذات طابع درامي

1.اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

يكون الشخص متسرع، غير مسؤول، منحرف، جامح، يتصرف دون إيلاء أي اعتبار تجاه الواجب، يلبي الالتزامات الاجتماعية فقط عندما تخدم مصالحه الذاتية، عدم احترام العادات الاجتماعية والقواعد والمعايير، يعتبرون أنفسهم أحرارا ومستقلين.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع لديهم نمط من عدم احترام حقوق الآخرين. في كثير من الأحيان يتجاوزون الحدود وينتهكون حقوق الآخرين.

2.اضطراب الشخصية الحدية

تكون شخصية لا يمكن التنبؤ بها، مستغلة، غير مستقرة، تخشى الهجرة و العزلة بشكل مبالغ فيه، غير مستقر المزاج، تعاني من التقلب المفاجئ و التحول السريع بين الحب و الكره، يرون انفسهم و يرون الاخرين اما بصورة جيدة كليا او سيئة كليا( الحياه بالنسبة لهم اسود او ابيض).

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية لديهم نمط سائد من عدم الاستقرار في العلاقات الشخصية أيضا.

3.اضطراب الشخصية الهستيرية

يكون شخص درامي، ضحل، يسعي للتحفيز، يبالغ حتى في الأحداث الطفيفة، استعراضي ويستخدم الاستعراض كوسيلة لجزب الاهتمام من الاخرين.

كما يرى نفسه جذاب و ساحر، يتصف بالمبالغة في رد الفعل العاطفية ويميل الى تهويل المواقف و المشاعر، و قد يادي ذلك في اغلب الأحيان الى فشل العلاقات، و الذي يؤدي بدوره الى الاكتئاب.

4.اضطراب الشخصية النرجسية

مغرور، متعجرف، متكلف، لامبال، مشغول دائما بأوهام النجاح و الجمال و الإنجاز، يعتبر نفسه شخصية مثيرة للإعجاب و متفوق على غيره و بالتالي يجب عليهم أن يعاملوه معاملة خاصة، يشعر بالأهمية الخاصة و الحاجة العميقة للإعجاب، قليل الاهتمام بمشاعر الآخرين.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

222-1
5/5

د. يوشع عمور

  • طبيب نفسي
  • اللغة العربية
  • طبيب نفسي اونلاين

اضرابات الشخصية، الاكتئاب، القلق، التوتر. الأدمان، الوسواس القهري، الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاح بشكل دائم

3. اضطرابات ذات طابع متخوف

1.اضطراب الشخصية التجنبية

متردد، يشعر بالحرج و القلق، يتوتر في المواقف الاجتماعية بسبب الخوف من الرفض، يعاني من قلق من الأداء السيء دائما، يرى نفسه بأنه غير كفؤ، أقل شأنا من غيره و غير جذاب، لديه مشاعر طويلة من عدم الكفاية وحساس جدا تجاه ما يعتقده الآخرون عنه.

2.اضطراب الشخصية الاعتمادية

يكون شخص بائس، عاجز، منقاد، غير ناضج، ينسحب من مسؤوليات الكبار، يري نفسه ضعيف أو هش، يسعى بصورة مستمرة الى استمداد القوة من الشخصيات الاقوى، لديه حاجة أن يرعاه و يعتني به شخص آخر، يخشى أن يتم هجره أو التخلي عنه أو فصله من الأشخاص المهمين في حياته.

3.اضطراب الشخصية الوسواسية

يكون شخص ضابط لنفسه، لديه ضمير، يحترم غيره، جامد أو صلب، يحافظ على نمط حياة تحكمها قواعد ثابتة، يلتزم بشكل وثيق بالتقاليد الاجتماعية، يري العالم من منظار الأنظمة والتعليمات والهياكل الهرمية، يري نفسه موثوق به وفعال ومنتج، مكرس حياته لخدمة القوانين.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

8767
5/5

اروى الغنوم

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل جزئي

الخاتمة

بعد ان عرفنا كل أنواع اضطرابات الشخصية، يجب ان تعرف انه هذا المقال كان نبذه بسيطة عن اضطرابات الشخصية، وان كل ما ذكرناه هو نقطة في بحر هذا الموضوع الشيق، وان هذا الموضوع من المواضيع الدسمة جدا في الطب النفسي و علم النفس، وسوف يكون هناك تفاصيل اكثر عن كل اضطراب على حدى في مقالات قادمة.

في النهاية إذا كنت تشعر بأنك احد هذه الشخصيات التى ذكرنها في هذا المقال، فلا تتردد فى الحصول على استشارات نفسية ونصائح من دكتور نفسى، نحن في طبيب نفسي اون لاين نستطيع تقديم استشارات نفسية عبر الانترنت بدون حاجة للذهاب الى عيادة نفسية.

رسالة