ماذا يتمنى مَن حاول الانتحار ان تعرفه عن تجربته ؟!" />

ماذا يتمنى مَن حاول الانتحار ان تعرفه عن تجربته ؟!

تخيل معي ان يعود أحدهم من الموت ليحكي لك تجربته و قصته و كيف و لماذا قد مات، ربما هذا يستحيل عمليا، و لكن لا يستحيل ان يشاركك قصته من كان على أشراف الموت بل الانتحار و انهاء حياته، فلماذا اقبل على هذه الخطوة المميتة و ماذا يريد ان ينصحك بك بعد ان نجاه الله من هذا الاثم و الخطيئة الكبيرة، ماذا ينصحك به الناجون من الانتحار؟ هذا هو لب مقالنا اليوم.

ربما يعد الانتحار أمر يخاف الكثير من الناس الاعتراف به او حتى التحدث عنه، و هذا مفهوم مبرراته فهو أمر شنيع و سيئ أثره على النفس، و لكن كيف لنا ان لا نتحدث عن واحد من أشهر أسباب الموت حول العالم.

 

افضل 11 طبيب نفسي في دبي اونلاين

د. ميراي فرنسيس

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيبة نفسي في لمعالجة فكرة الانتحار عبر النت

السعر يبدء من 50 دولار

تفاصيل الطبيب

 

 

فتبعا لأحدث الاحصائيات فان الانتحار ينهي حياة 44.000 شخص في كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، هو ثالث أشهر سبب لوفاة الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 10 الى 14 عاما، و ثاني أشهر سبب للوفاة للفئة العمرية من 15 الى 34 عاما.

و بسبب كل هذه الاحصائيات المخيفة فمن المهم جدا ان نتعرف عليه أكثر و نفهمه جيدا حتى نكون قادرين على تقديم يد العون و المساعدة لهؤلاء الذين يمرون بأسوء فترات حياتهم، و من أحدى الطرق لفعل هذا هو الحديث عنه، فقد قام بعض الباحثين و الأطباء النفسيين بتجربة اجتماعية يسألون الأشخاص الذين أقبلوا على الانتحار أو تأثروا بانتحار احد معارفهم،

ماذا كنت تتمنى ان يعرفه الآخرون عن تجربتكم؟

و سنعرض لكم هذه الردود خالية من تعليقنا عليها و مدى اتفاقنا او اختلافنا مع وجهة نظرهم، فهذه رؤيته الخاصة الذي تمنى ان يوصلها للعالم و استخلصها من تجربته بنفسه.

 

افضل 11 طبيب نفسي في دبي اونلاين

راشيل بردويل

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيبة نفسي في لمعالجة فكرة الانتحار عبر النت

السعر يبدء من 100 دولار

تفاصيل الطبيب

 

و إليك بعضا من ردوردهم التي سنسردها حصريا عبر موقع دكتورك :

“أريد أن يعرف الناس أن الانتحار قد يبدو الخيار الأفضل عندما تشعر أنك عبء على كل من تحب، إنه ليس قرارًا أنانيًا على الإطلاق من وجهة نظر هذا الشخص الذي يقدم على الانتحار “.

 Conrad K-

“أتمنى أن يعرف الناس مدى سوء الأمور في رأسي و كمية الهموم و الأحزان التي أعاني منها عندما كنت على وشك القفز و إنهاء حياتي، أو عندما ابتلعت كل حبوب منع الحمل في فمي، كثير من الناس يصفون الانتحار بأنه هروب جبان و مخزي، و لكنهم لا يدركون مدى سوء حالتك حتى يفقدوا شخصًا عزيزا كان قريبًا منهم أو يكونوا هم في هذا الوضع البائس بأنفسهم “.

 Hayley L-

“أنا أحد الناجين يوميًا من الانتحار، لأن أفكار الأذى موجودة لدي دائمًا، أفكر في هذا الأمر كل يوم مرارا و تكرار، ولكن الشيء الوحيد الذي يبقيني هنا في هذه الحياة هو النظر إلى أولادي (جميعهم بالغون) والتفكير في كل ما عليهم فعله إذا أردت ان انهي حياتي، أو ما هو أسوأ من ذلك، إذا بقيت ميتة إكلينيكية، أتخذ القرار كل يوم للقدوم على الانتحار و لكن أأخذ خطوة واحدة فقط في كل مرة، ولا أاستطيع أن أُكمل “

 Tanya M-

“لقد انتحر أخي، مُزق قلب أمي بشدة من الحزن، حتى ان أمي لم تلتئم قط، لقد مرت سنوات و سنوات و هي مازالت تلقي اللوم على نفسها … -فكما تعلمون كبار السن- تقول “لو استطاع الوصول إليّ فقط، لكان بإمكاني مساعدته و ردعه عن ذلك” حسنًا، لقد قرأت الكثير و الكثير في علم النفس، وتحدثت مع أخصائي الصحة النفسية، وأنا أتفهم الان -قدر استطاعتي-، لماذا شعر و ظن خاطئاً أن هذا كان خياره الوحيد، لم يكن جبانا على الاطلاق.  في الواقع، فعل ما فعله لظنه انه بذلك يحمي و يجنب الناس الذين أحبهم، أنا لا أتفق مع قراره أبدا، لكني فهمته و استوعبت مبرراته، أفتقده الآن كثيرا وأتمنى أن لو قد كبرنا معًا، لكنني سعيدة لأنه في مكان لم يعد يؤذيه بعد الآن. “

Nancy R-

“كل ما أتمنى أن يعرفه الآخرون هو أنه ليس سبيل للهروب من قبل الجبناء، ولن يتفهم أحد عقل و طريقة تفكير الشخص عند اقباله على محاولة الانتحار، كم هو فظيع أن تشعر بكل هذا الهم و الضيق، أنت لا تفكر في أطفالك أو عائلتك، فأنت حينها تريد فقط مغادرة هذا العالم الكئيب بالنسبة لك”.

 Dede J-

“أعتقد أن الوقوف أو المكوث هناك ومواجهة كل غرائز البقاء في نفسك والتصرف بناءً على تلك الأفكار المظلمة والرهيبة والمخيفة حقًا، في حين أنك بالتأكيد تعرف عواقب ما ستفعله بنفسك، يبين لنا أنه مرض شديد وأنه بالتأكيد ليس صرخة لجذب الانتباه.

 لمواجهة غرائز البقاء لديك والمضي قدمًا في أي إجراء لإنهاء حياتك، ولتجنب -ما تراه انت- أنه عبء تضعه أنت على الآخرين من حولك، فذلك يتطلب الكثير من الشجاعة.

بالطبع من المحتمل أن تسعى لذلك لتنتهي من ألمك ومعاناتك أيضًا، ولكن في الغالب من خبرات من حولي، أقول إن المنتحر يقدم على ذلك لأنه يتصور -خاطئا- انه يحمي الأشخاص الذين يحبهم من حوله من هذا المرض المنهك و المتعب لهم جميعا. “

 Serena B-

“أتمنى أن يعرف الناس أنني لم أنو أبدًا أن أعيش تجربة مماثلة كالانتحار، لم اتخيل نفسي أبدا أقوم بالانتحار، لم يكن الأمر بالنسبة لي مجرد “صرخة للمساعدة” بل أكثر كثيرا من ذلك، ما زلت أتمنى لو قد نجحت في محاولة الانتحار تلك، أريد أن يعرف جميع البشر ان ما بداخل رأسي مكان مظلم و حزين جداَ و لا أحد يشعر بي”

Lindsay E-

“إنه شيء قبيح مظلم تشعر أنه يكرهك ويخبرك كذباً أنك لا تستحق أي شيء جيد، لكن في الحقيقة أنت تستحق. كلما كبُرت الكذبة، كلما زاد استحقاق لها و زادت قيمتها بالنسبة لك، (قد لا تشعر بذلك، لكن صدقني أنت محبوب من قبل شخص ما) بالنسبة لي كان صوتًا هادئًا صغيرًا قال: “تمسك بتلك المساعدة، سيكون كل شيء على ما يرام”، صليت كثيرا من أجل المساعدة … بالنسبة لي الرجوع لربي و للدين قد أنقذ حياتي ولم أواجه هذه المعاناة البائسة المظلمة مرة أخرى، الآن لدي “أيامي السعيدة”، أنعم بحيوان اليف رفيقا لي، أنا آخذ الحد الأدنى من “مضادات كل شيء” -نوعًا ما يتناسب مع التشخيص ولكن مهلاً، فإنه يظل الحد الأدنى. قم بتمكين و تقوية نفسك عندما يؤلمك اتخاذ مثل هذه الخطوات كل يوم -حتى مجرد النهوض من السرير و مشاهدة التلفزيون طوال اليوم- إنها تظل خطوة “.

Tessa R-

“كنت بحاجة إلى الاهتمام و الشعور بالراحة من شخص بعينه، الاهتمام الذي يأتي من أي شخص بشكل عام لا طائل من ورائه، وغالبًا ما يكون الكلام المكبوت داخل الصدور الذي لا يبوح بيه الانسان قد يساعد أكثر بكثير من الكلام المُعاد الذي يفصح به الناس لنا ظناً منهم انه يساعد على تحسين الأمور فليتهم افصحوا بما يشعرون اتجاهنا”.

Roxi P-

“حياتك ثمينة و غالية جداً، حتى إذا كنت تشعر بأنك شديد الإرهاق حالياً، فتأكد انك لن تشعر بذلك إلى الأبد، فلا تحرم نفسك من الوقت والفرصة المتاحة الآن للتحسن و إنقاذ نفسك قبل فوات الأوان “.

 Jamie W-

“ننسى أحيانًا أننا نؤذي الآخرين من حولنا في حياتنا بسبب محاولة الانتحار تلك، فهذا يسبب لهم الكثير من الألم والقلق والخوف لعائلاتنا، فلا نعرف أبدًا ما الذنب الذي ارتكبوه حتى يذوقوا من هذا الألم؟! لا يستحق الأمر حقًا خوض العائلة مثل هذه الخسارة و المرور بكل هذا الحزن و الألم”.

Jess A-

“يمكن للحياة أن تصبح أفضل و لسوف تصبح أفضل بإذن الله، لست وحدك في هذه الدنيا، هناك الكثير من الناس يمرون بأوقات عصيبة للغاية مثلك و هناك أشخاص يهتمون بك و يهمهم أمرك، تبدو أحيانًا الحياة انها “حياة سيئة”، لكن صدقني فان الحياة تستحق العناء، اطلب المساعدة، و ابحث عن هوايات جديدة، صداقات جديدة، وتعلم العيش مرة أخرى، واستمتع بالأشياء الصغيرة قبل الأحداث العظيمة، لأن هناك فرصة واحدة فقط ان نعيش تلك الحياة، ومن المحزن جدًا إضاعة هذه الفرصة. من فضلك، لا تفعل ذلك، لا تفكر حتى فيه مرة أخرى، أعدك مرة أخرى، ستتحسن! “

 Monica D-

” ليس بالضرورة أن يصبح الأمر أسهل، فربما أنت تصبح فقط أقوى و أجدر على الإدارة و التعامل مع ما تم تشخيصك به.”

 Hollyn D-

“إنها مثل نبات الهندباء، فأنت تسحب الزهرة، ولا تدرك أن جذورها عميقة جدا وانتشرت بعيدًا بل تثبتت جيدا بالأرض، يمكنك البقاء على قيد الحياة، لكن يا للأسف نداء الانتحار لا يزول أبدًا عن رأسك، ولكنك تتعلم جيدا ألا تستجيب له. “

 Amanda L-

ان الانتحار لا ينهي احتمالية تحول الأمور للأسوأ بل انه ينهي أي فرصة لتحسين الأمور لأنه ينهي كل شيء، فلا تفقد أبدا أبدا أبدا الأمل في الحياة، و لا تستسلم، و ان كنت تبحث عن علامة واحدة تنبهك لوقف انتحارك فربما هي تلك هي.

فربما يموت المنتحر مرة واحدة و لكن عائلته و أصدقائه و كل من يهمه أمره يموتون ألف مرة، بعد وفاته، ففكر جيدا لماذا قد تسبب هذا الألم لهم؟ هل يستحق العناء؟

فان كنت تحب شخصا حقا فلا نقول له سأموت من أجلك، بل الأحرى أن نقول سأعيش كل لحظة من حياتي لأجلك.

النهاية 

 

افضل 11 طبيب نفسي في دبي اونلاين

ربيع الحوراني

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيب نفسي لمعالجة اضطراب الانتحار عبر النت

السعر يبدء من 40 دولار

تفاصيل الطبيب

 

ان كنت تعرف أحداً يعاني من أي أسباب أو مقدمات للانتحار و لا تعرف كيف تساعده، أو ربما انت نفسك قد خطر على بالك أن تُنهي حياتك و ان كان خاطرا سريعا فلا تتردد بان تطلب المساعدة من دكتورك طبيب نفسي أونلاين، فالطبيب النفسي و ان كان عبر الانترنت هو أفضل وسيلة للمساعدة.

المصادر:

National institute of mental health

رسالة