القلق"/>

كل ما تحتاج معرفته عن مرض اضطراب القلق !!

مرض اضطراب القلق

سلام من الله عليكم، تخيل معي أنك تقف في مطبخ بيتك تضع على إحدى شعلات النار بعضاً من القهوة و على الأُخرى قطعاً من اللحم الطازج تسعى لإعدادهم بطريقة صحيحة ليكونوا جاهزين للأكل و الشرب.

بالتأكيد الطباخ الماهر يُراعي هنا درجة الحرارة المناسبة لكل منهما و المدة أو الوقت اللازم لكليهما و الذي بالطبع يختلف من نوع لآخر، فماذا يحدث لو تركتهم أكثر من اللازم أو كانت الحرارة شديدة عليهم، بالطبع ستفور القهوة و تُحرَق و ستتفحم قطع اللحم و يصبحوا عديمي الفائدة.

الحرارة في مطبخ اعداد الطعام مهمة جدا فلولاها لما يتم الطهي، و لكن اذا زادت عن وقتها المحدد أو زادت شدتها تفسد الطعام بدلا من طهيه.

 

الجلسات تتم اونلاين صوت وصورة، او صوت فقط، من خلال الهاتف او الكمبيوتر

كل ما تحتاج معرفته عن مرض اضطراب القلق !!

ربيع الحوراني

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيب نفسي  عبر النت

السعر يبدء من 40 دولار

تفاصيل الطبيب

 

و كذلك التوتر و القلق العصبي، هو مهم جدا جدا في حياتنا و شيء طبيعي بل ضروري و مفيد لكي يحفّزنا ان ننجح و نبذل مجهود أكبر و لكن احذر فإذا زاد في شدته أو وقته أفسد الحياة كما تفسد النار الطعام، فدعني أحدثك يا صديقي عن كل ما تحتاج أن تعرفه عن اضطراب القلق.

القلق هو استجابة الجسم الطبيعية للضغوطات الحياة و التوتر، حيث إنه شعور بالخوف أو القلق يصاحبنا في كثير من أمور حياتنا فقد يحدث -مثلاً- في اليوم الأول للطفل في المدرسة، أو الذهاب إلى مقابلة عمل جديد، أو إلقاء خطاب أو محاضرة أمام جمع من الناس إلى شعور معظم الناس بالخوف و القلق.

ولكن إذا كانت مشاعر القلق لديك شديدة و قوية، وتستمر لأكثر من ستة أشهر، و تتدخل بل تعوق حياتك، فقد يكون لديك المرض الذي نسميه اضطراب قلق.

ما هي اضطرابات القلق؟

القلق

من الطبيعي أن تشعر بالقلق حين تنتقل إلى مكان جديد أو حين تبدأ عمل جديد أو في فترات الامتحانات أو الاختبارات، هذا النوع من القلق قد يكون مزعجا، ولكنه بالتأكيد يحفّزك على العمل بجدية أكبر وعلى القيام بعمل أفضل، القلق الطبيعي هو شعور يتردد علينا فيأتي ويذهب، لكنه لا يتداخل مع حياتنا اليومية.

أما في حالة مرض اضطراب القلق، قد يكون الشعور بالخوف ملازمك طوال الوقت، و تختلف حدته فقد تكون قاسية و شديدة في بعض الأحيان و قد تكون بسيطة و هيّنة في أحيان أخرى.

الجلسات تتم اونلاين صوت وصورة، او صوت فقط، من خلال الهاتف او الكمبيوتر

 مرض اضطراب القلق

د . ميسر كامل

طبيب نفسي

اللغة العربية , الروسية

افضل طبيب نفسي  عبر النت

السعر يبدء من 30 دولار

تفاصيل الطبيب

 

هذا النوع من القلق قد يجعلك تتوقف عن فعل الأشياء التي اعتدت أن تستمتع بها، في الحالات الشديدة من المرض، قد يمنعك حتى ذلك من استخدام المصعد أو عبور الشارع أو حتى مغادرة منزلك، لك أن تتخيل مدى شدة المرض و ما يمكن ان يفعله في المريض، إذا تُرك بدون علاج، فإن القلق سيزداد سوءًا.

وفقا لجمعية الطب النفسي الأمريكيي American Psychiatric Association، اضطرابات القلق هي الشكل الأكثر شيوعًا للاضطرابات العاطفية  Emotional disorders بشكل عام و يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر، و كذلك إن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بمرض اضطراب القلق.

ما هي أنواع اضطرابات القلق؟ 

ان مرض اضطراب القلق هو أسم يضم العديد من الأنواع و منها التالي:

  • اضطراب الهلع Panic attack : التعرض لنوبات الهلع أو الخوف الشديد و الفزع المتكررة في أوقات غير متوقعة، و قد يعيش المصاب باضطراب الهلع حياة مضطربة و شديدة القلق من نوبة الهلع التالية، فالحياة تكون شديدة الصعوبة.
  • الرهاب أو المعروفة باسم الفوبيا Phobia: الخوف الشديد و المفرط من شيء أو موقف أو نشاط معين بدون مبرر معقول.
  • اضطراب القلق الاجتماعي social anxiety disorder: الخوف الشديد من ان يتم الحُكم عله من قبل الآخرين و كيف يراه الناس من حوله في المواقف الاجتماعية المختلفة.
  • اضطراب الوسواس القهري obsessive-compulsive disorder: هو تكرار أفكار غير مبررة و غير منطقية و  التي تؤدي بك إلى القيام بسلوكيات معينة و متكررة بدون أي مبرر.
  • اضطراب قلق الانفصال separation anxiety disorder: الخوف من الابتعاد عن المنزل أو الوطن أو ممن تحبهم.
  • اضطراب القلق من المرضillness anxiety disorder: القلق الشديد بشأن صحتك (كان يُعرف سابقًا ب hypochondria)
  • اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD): القلق بعد الأحداث المؤلمة و البائسة.

قد تكون هذه الألفاظ شديدة و غليظة بعض الشيء الآن لكن سنعرض فيما بعد في مقالات أخرى كل ما تحتاجه ان تعرفه عن كل نوع من الأنواع السابقة و دلالة كل لفظ، و لكن الآن دعني أحدثك عن أعراض مرض الاضطراب بشكل عام.

ما هي أعراض مرض اضطراب القلق؟

القلق

يظهر القلق على المرضى بشكل يختلف عن الآخر، اعتمادًا على الشخص نفسه الذي يعاني منه، يمكن أن تتراوح المشاعر من القليل من الألم البسيط في معدتك إلى تسارع ضربات القلب بشدة، قد تشعر أنك خارج نطاق السيطرة، تشعر و كأنه يوجد انفصال تام بين عقلك وجسدك.

من الأعراض الأخرى التي تظهر على المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق: الكوابيس، و نوبات الهلع و الأفكار السلبية أو الذكريات المؤلمة التي لا يمكنك السيطرة عليها، فقد تعاني من شعور عام بالخوف و القلق الشديد، أو قد تخاف و تقلق من مكان أو حدث معين.

تشمل أعراض القلق العام أيضاً ما يلي:

  1. زيادة معدل ضربات القلب و الإحساس بها على عكس الطبيعي.
  2. التنفس السريع أكثر من الطبيعي و العرق بعض الأحيان.
  3. الأرق و عدم القدرة النوم ليلاً.
  4. صعوبة في التركيز في تأدية المهام المعتادة في روتينك اليومي.
  5. صعوبة في النوم بشكل عام و الاستيقاظ المتكرر من النوم.

ما هي نوبة القلق؟

 نوبة القلق هي شعور بالخوف الشديد أو القلق أو الضيق أو حتى الهلع.

 بالنسبة لكثير من الأشخاص، تُبنى و تتكون نوبة القلق ببطء، و لكنها قد تزداد سوءا مع اقتراب هذا الحدث الموتر أو المقلق.

يمكن أن تختلف نوبات القلق بشكل كبير، وقد تختلف أعراضها من شخص لآخر، و ذلك لأن أعراض القلق العديدة ليس من الحتمي أن تحدث للجميع، بل يمكن أن تتغير لنفس الشخص حتى بمرور الوقت.

 

الجلسات تتم اونلاين صوت وصورة، او صوت فقط، من خلال الهاتف او الكمبيوتر

 اضطراب القلق

د. ميراي فرنسيس

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيب نفسي  عبر النت

السعر يبدء من 50 دولار

تفاصيل الطبيب

 

تشمل الأعراض الشائعة لنوبة القلق ما يلي:

  • الشعور بالهبوط أو الدوار دون سبب طبي ملموس.
  • ضيق و صعوبة في التنفس.
  • جفاف الفم و العطش الشديد.
  • العرق الغزير.
  • قشعريرة أو التشنجات البسيطة أو الاحساس بالسخونة.
  • الخوف والقلق.
  • الأرق و عدم القدرة على النوم ليلاً.
  • عدم الشعور بالراحة بل الضيق على النقيض.
  • الخوف الشديد.
  • الخدر أو الوخز في أطراف الجسم، كشعور بشكشكة بسيطة في أطراف الجسم.

تشترك نوبة الهلع ونوبة القلق في بعض الأعراض المشتركة بينهم، و يجب التفرقة بينهم جيدا، و سنعرض لك فيما بعد كيفية التفرقة المحترفة بين كليهما.

ما هي مسببات مرض اضطراب القلق؟

علماء النفس و الباحثون ليسوا متأكدين -حتى الآن- من السبب الدقيق للقلق أو أنه سبب بعينه يمكن الإمساك به و منعه، و لكن من المحتمل أن يكون هناك مجموعة من العوامل كل منهم يلعب دورًا في إحداث المرض، و تشمل هذه العوامل الوراثية والبيئية، وكذلك توازن المواد الكيميائية داخل المخ.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الأطباء النفسيون أن مناطق المخ المسؤولة عن التحكم في الخوف قد تتأثر و يكون لها دور هام في إحداث المرض كذلك.

هل هناك اختبارات لتشخيص القلق؟

لا تتعجب إن اخبرتك انه لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص مرض اضطراب القلق، بدلاً من ذلك يتطلب تشخيص القلق عملية طويلة من الفحوصات البدنية أو الجسدية و تقييمات للصحة العقلية و الاستبيانات النفسية.

قد يقوم بعض الأطباء بعمل فحص بدني كامل، بما في ذلك الفحوصات و اختبارات الدم أو البول لاستبعاد الحالات الطبية الكامنة التي يمكن أن تساهم في الأعراض التي تعاني منها.

ما هو علاج مرض اضطراب القلق؟

بمجرد تشخيص المريض بمرض اضطراب القلق العصبي، يمكنه استكشاف خيارات العلاج مع الطبيب النفسي، فبالنسبة لبعض الأشخاص، العلاج الطبي بالأدوية ليس حتمي، فقد تكون التغييرات في نمط الحياة كافية للتعامل مع الأعراض التي تطرأ على المريض.

ومع ذلك، ففي الحالات المتوسطة من المرض أو الشديدة، يمكن أن يساعد العلاج في التغلب على الأعراض ويؤدي إلى حياة أكثر قابلية للتعايش مع المرض.

الجلسات تتم اونلاين صوت وصورة، او صوت فقط، من خلال الهاتف او الكمبيوتر

كل ما تحتاج معرفته عن مرض القلق

أ. بشائر الطباع

اخصائي نفسي

اللغة العربية

افضل طبيب نفسي للاطفال  عبر النت

السعر يبدء من 35 دولار

تفاصيل الطبيب

 

ينقسم علاج مرض القلق إلى فئتين: العلاج النفسي والأدوية، يمكن أن يساعدك الجلوس على شيزلونج الطبيب النفسي امام معالجك أو طبيبك النفسي على تعلم المهارات اللازمة لتساعدك على التكيف مع المرض واستراتيجيات التعامل مع القلق عند حدوثه.

الأدوية المستخدمة عادةً لعلاج القلق متعددة و تشمل مضادات الاكتئاب و المهدئات، التي تعمل على موازنة المواد الكيميائية بالمخ، ومنع حدوث نوبات القلق من جديد، و السيطرة على أكثر أعراض الاضطراب شدة.

ما العلاجات الطبيعية المستخدمة للحد من مرض اضطراب القلق؟

يمكن أن تكون بعض التغييرات في نمط الحياة طريقة فعالة للتخفيف من بعض التوتر والقلق الذي قد تواجهه في حياتك اليومية، تشمل معظم العلاجات الطبيعية العناية بالصحة الجسدية، والمشاركة في الأنشطة الصحيّة، والقضاء على بعض العادات الغير صحية.

 ومن هذه العلاجات الآتي:

  • الحصول على قسط كاف من النوم، يعد ذلك من أبسط الأنشطة و أكثرها سحرا في التخفيف من جُل الأمراض النفسية.
  • التأمل العقلي العلاجي.
  • الحفاظ على النشاط و ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة و الشاي و غيره.
  • الإقلاع عن تدخين السجائر التي تحتوي على النيكوتين.

كيفية مساعدة الأطفال الذين يعانون من القلق؟

هل يمكن ان يعاني بعض الأطفال من القلق؟

القلق لدى الأطفال طبيعي بل أيضا شائع، في الواقع يعاني واحد من كل ثمانية أطفال من مرض اضطراب القلق، عندما يكبر الأطفال ويتعلمون من آبائهم وأصدقائهم و مقدمي الرعاية، يطورون عادةً المهارات لتهدئة أنفسهم والتعامل و التكيف مع مشاعر القلق.

لكن القلق عند الأطفال يمكن أيضاً أن يصبح مزمنًا و مستمرًا، و يتطور إلى مرض اضطراب القلق، فقد يبدأ القلق غير المنضبط في التدخل في الأنشطة اليومية لدى الطفل، و قد يتجنب الأطفال التفاعل مع أصدقائهم أو أفراد أسرتهم.

قد تشمل أعراض اضطراب القلق ما يلي:

  • الهلع و الخوف الشديد غير المبرر.
  • التهيّج و التوتر العصبي.
  • الأرق و عدم القدرة على النوم ليلاً.
  • مشاعر الخوف.
  • الشعور بالعار.
  • مشاعر العزلة.

يشمل علاج مرض اضطراب القلق لدى الأطفال العلاج السلوكي المعرفي (العلاج بالتحدث) والأدوية.

كيفية مساعدة المراهقين الذين يعانون من القلق؟ 

المراهقون من اكثر الفئات العُمرية المعرضة للأسباب العديدة  للقلق، فالاختبارات الجامعية و العلاقات العاطفية التي تنشأ عادة في هذه الأوقات، تأتي جميعها أو معظمها في هذه السنوات المهمة، و لكن المراهقين الذين يشعرون بالقلق أو يعانون من أعراض القلق و التوتر العصبي في كثير من الأحيان قد يعانون من مرض اضطراب القلق بالفعل و ليس فقط مجرد أعراض طفيفة.

قد تشمل أعراض القلق لدى المراهقين العصبية، و الخجل، و السلوكيات الانعزالية، و تجنب الآخرين، و بالمثل، قد يؤدي القلق لدى المراهقين إلى سلوكيات غير طبيعية، فقد تكون طريقة تعاملهم سيئة بسبب ذلك، و يكون الأداء المدرسي ضعيف، و يحاولون تجنب المناسبات الاجتماعية، وحتى قد يودي بهم الحال للوقوع في تعاطي المخدرات أو المشروبات الكحولية.

في بعض الأحيان قد يصاحب الاكتئاب مرض اضطراب القلق لدى بعض المراهقين، و يعد تشخيص كلتا الحالتين مهمًا حتى يتمكن الطبيب النفسي من معالجة المشكلات الأساسية و المساعدة في تخفيف الأعراض.

العلاجات الأكثر شيوعًا للقلق لدى المراهقين هي العلاج بالتحدث والأدوية، تساعد هذه العلاجات أيضًا في معالجة و التخفيف من أعراض الاكتئاب.

هل يمكن للأطعمة ان تعالج الاكتئاب؟

يشيع استخدام الأدوية والعلاج بالتحدث لعلاج مرض اضطراب القلق، و  يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة – مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام- على الحد من القلق العصبي. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض أجدد الأبحاث إلى أن الأطعمة التي تتناولها قد يكون لها تأثير مفيد على عقلك إذا كنت تعاني من القلق بشكل متكرر.

و تشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  1. سمك السالمون.
  2. البابونج.
  3. الكركم.
  4. الشوكولاته الداكنة.
  5. زبادي.
  6. الشاي أخضر.

من الممكن ان يتم علاج اضطرابات القلق النفسي باستخدام الأدوية أو العلاج النفسي أو مزيج من كليهما معا، بعض المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق البسيط، أو الخوف من شيء يمكنهم تجنبه بسهولة، يقرروا ان يعيشوا مع حالتهم وعدم طلب العلاج النفسي المحترف.

و لكن يظل من المهم جدا أن نفهم أن اضطرابات القلق -حتى الشديدة منها- يمكن ان يتم علاجها، على الرغم من أن القلق لا يختفي تماما في معظم الأحيان، و لكن الأكيد يمكنك تعلم كيفية إدارته و التحكم فيه والعيش حياة سعيدة وصحية بعد استشارتك للطبيب النفسي المحترف، و يسعدنا ان نقدم لك يد العون من طبيب نفسي محترف عبر الانترنت عبر دكتورك 

رسالة