القلق"/>

مفاهيم خاطئة عن اضطراب الوسواس القهري وتصحيحها

يُعتقد أن 1.2٪ من سكان المملكة المتحدة يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD)، أي ما يقرب من 740 ألف شخص، و مع ذلك فهو مصطلح يستخدم يوميًا لوصف السلوكيات التي لا تندرج في الواقع تحت مسمي الوسواس القهري الحقيقي، و ذلك لوجود الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تحيط به.

فإن التثقيف و التوعية بهذا الاضطراب، الذي يعيشه الكثير من الناس و يكافحون معه، أمرًا أساسي، لن يحصل المزيد من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري على المساعدة التي يحتاجون إليها فحسب، بل ستتغير الأفكار الخاطئة التي تحيط بحالة الشخص المصاب بالوسواس القهري! إذن أول ما يخطر على بالنا.

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو اضطراب القلق الذي يؤثر على الناس بطريقتين: الهواجس و الأفعال القهرية.

  • الهواجس: هي أفكار أو صور أو دوافع غير مرغوب فيها يمكن أن تدور حول أي شيء، إنها تسبب القلق و الخوف، و أحيانًا يخجل الناس من التحدث عنها.
  • الأفعال القهرية: هي شيء يفعله الناس بشكل متكرر لتخليص أنفسهم من الأفكار و القلق، و الذي يمكن أن يكون- مرة أخرى- متعلقًا بأي شيء عدا بعض الأشياء المعروفة جيدًا: غسل اليدين، و طلب الطمأنينة، و التأكد من أن الباب مغلق، و الطقوس العقلية، و التنصت.

 

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

د.ميسر كامل
5/5

د. ميسر كامل

  • طبيب نفسي
  • اللغة العربية
  • دكتور نفسي اون لاين

مشاكل الزواج والعلاقات، الاضطرابات النفسية، القلق، التوتر. الوسواس القهري، الأدمان، اضطرابات مابعد الصدمة.

متاح بشكل دائم

 

و إليك بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالوسواس القهري و التي نحاول تصحيحها معًا:

1- كل شخص لديه القليل من الوسواس القهري

يؤثر الوسواس القهري على 12 شخص من كل 1000 شخص في المملكة المتحدة، يخلط الناس بين حقيقة أنهم يحبون شيئًا ما بطريقة معينة و بين الوسواس القهري، لكن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لا يريدون أن يصابوا به، لذا فإن اصابتهم بالوسواس القهري ليس شيئًا يريدونه فعلًا، و لا يمكن أن تكون لديك “قليلا من الوسواس القهري” – إما أن يكون لديك الاضطراب أو ليس لديك الاضطراب.

2- الوسواس القهري هو الاهتمام بأن تكون الأشياء نظيفة و مرتبة

لا يهتم معظم المصابين بالوسواس القهري بالنظافة، بل بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الوسواس القهري لديهم يتشبث بالحفاظ على الأشياء نظيفة و مرتبة، و لكن هذا بسبب الخوف من التلوث، أو لمنع حدوث شيء سيء، و ليس الرغبة في أن تكون الأشياء نظيفة و مرتبة.

3- الوسواس القهري هو مجرد كونه جرثومة

يخاف مصابون الوسواس القهري من الجراثيم، لكن الكثير من المصابين بالوسواس القهري ليس لديهم مشكلة مع الجراثيم ، بل و يمكنهم المصافحة و استخدام المراحيض العامة، و لا تقلق بشأن الجراثيم على الإطلاق!

قد يصبح بعض الأشخاص المصابين بالوسواس القهري مهووسين بالجراثيم، لكن هذا بسبب الأفكار المتطفلة التي تجعلهم يخشونهم، و ليس الجراثيم نفسها، و سوف يتصرفون وفقًا لإكراهاتهم، أي التنظيف و تجنب الأشياء، لكن هذا ليس لأنهم خائفون من الجراثيم. 

4- الوسواس القهري هو خيار

الوسواس القهري بعيد عن الاختيار، إنه اضطراب، لن يختار أحد العيش بأفكار متطفلة و لئيمة و مخيفة كل يوم، لا يستطيع الأشخاص المصابون بالوسواس القهري التحكم في هذه الأفكار، و يتصرفون بناءً على دوافعهم في محاولة لإنهائها، أحيانًا تكون الدوافع غريبة و يشعر الناس بالحرج من فعلها، لكن لا يمكنهم مساعدتها.

5- يمكنك رؤية شخص مصاب بالوسواس القهري بسهولة

يتصرف بعض الأشخاص بناءً على دوافعهم جسديًا، و لكن بالنسبة لكثير من الأشخاص، كل هذا في أذهانهم، قد يضطرون إلى تكرار الكلمات أو الأرقام في رؤوسهم، أو قد يصلّون كثيرًا.

يتصرف معظم المصابين بالوسواس القهري بناءً على الإكراهات العقلية بالإضافة إلى الإكراهات الجسدية، فقط لأنك لا تستطيع “رؤية” الوسواس القهري، لا يعني أن شخصًا ما لا يعاني منه.

6- الوسواس القهري هو مجرد أفكار تافهة لا خوف منها

الوسواس القهري اضطراب يمكن أن يلتصق بأي شيء و يتغير إلى الأبد، في يوم من الأيام، يمكن أن يكون شخص ما مهووسًا بالسطو على المنزل، و في اليوم التالي يعتقد أنه قتل شخصًا ما، يخلق الوسواس القهري الخوف و الذكريات الكاذبة و القلق، و هي أمور مستمرة و مزعجة.

7- الوسواس القهري هو المرض الذي يسمع فيه الناس أصوات خرافية

الوسواس القهري هو مجرد أفكار تدخلية يصعب التعامل معها و تتسبب في قدر كبير من القلق و الخوف، الأمر يختلف عن سماع أصوات غير موجودة؛ إنها أفكارهم الخاصة تعمل ضدهم، قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بالوسواس القهري أفكار عنيفة أو مخيفة أو غريبة، لكن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لن يتصرفوا وفقًا لها لأن التصرف عليهم هو أسوأ مخاوفهم.

8- الوسواس القهري يجعلك أكثر تنظيمًا

في معظم الأوقات، لا يمكن تنظيم الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لأن معظم يومهم مشغول بالوساوس و الأفعال القهرية، يُعد إعداد القوائم و محاولة الالتزام بها عند التعايش مع الوسواس القهري أمرًا صعبًا، لأنك لا تعرف ما الذي سيلقيك عليك بعد ذلك، قد يكون الأشخاص المصابون بالوسواس القهري مهووسين بمحاولة الالتزام بقائمة أو موعد نهائي، و لكن هذا بسبب الأفكار المتطفلة لديهم، و ليس لأنهم منظمون بسبب المرض.

و هو أمر مؤذي لا يحبه المرض بل و يتعبه و يؤذيه و ان كان يظهر لك انه جيد من الخارج. 

9- الأشخاص المصابون بالوسواس القهري لا يعرفون أن ما يفعلونه غير منطقي

يعرف معظم المصابين بالوسواس القهري أن أفكارهم و أفعالهم القهرية غير عقلانية و ان لا فائدة منها، إنهم يعلمون أن مجرد اعتقادهم أن شيئًا ما سيحدث لا يعني أنه سيحدث، و هم يعلمون أن التصرف بناءً على دوافعهم لن يوقف أو يمنع شيئًا ما، لكن لا يمكنهم المخاطرة به، هذا ما يجعل الوسواس القهري مؤلمًا جدًا لمن يعانون منه، تخيل ان تكون مسجون في داخل أفكارك و معك المفتاح و الحل و لكن لا تعلم كيف تستخدمه و تحتاج لمساعدة قليلة من شخص محترف كالطبيب النفسي.

10- الوسواس القهري يؤثر فقط على الشباب

يمكن أن يؤثر الوسواس القهري على أي شخص في أي عمر، يبدأ اضطراب الوسواس القهري في معظم الأوقات عندما يكون الشخص أصغر سنًا، و لكن يمكن أن يبدأ أيضًا في مرحلة البلوغ.

بالنسبة للبعض، يمكن أن يبدأ الوسواس القهري بعد إنجاب طفل لكل من الرجال و النساء، بسبب مسؤولية حماية الطفل، يمكن أن يبدأ أيضًا بعد حدوث شيء مؤلم، مثل المرض أو الوفاة.

11- الأشخاص المصابون بالوسواس القهري ضِعاف الإرادة و يحتاجون فقط إلى الاسترخاء.

بالنسبة للفرد السليم، قد تبدو الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري سخيفة أو حتى هزلية، (لا أحد يحب ذلك عندما يُنظر إلى مرضه الذي يهدد حياته على أنه مزحة)، يبدو الحل واضحًا:

  • “فقط توقف عن غسل يديك.”
  • “هدء من روعك! لن يحدث شيء سيء “.
  • “الموقد متوقف، لست بحاجة إلى التحقق من ذلك مرة أخرى “.
  • “لماذا لا يمكنك التخلص من كل هذه القمامة عديمة الفائدة؟”
  • “ألا يمكنك أن تكون واقعيًا فقط؟”

 

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

66666666
5/5

د. ميراي فرنسيس

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية، الفرنسية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

 

الوسواس القهري ليس مشكلة شخصية، بل إنه مرض، إذا كان علاج مرض مزمن بسيطًا مثل مجرد “التهدئة”، فلن يمرض أحد في العالم.

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من مناطق دماغية معطلة حرفيًا، مما يجعل من الصعب – إن لم يكن مستحيلًا – محاربة اضطرابهم دون علاج، يمكن استخدام بعض مضادات الاكتئاب لإعادة ضبط الدماغ و تهدئة بعض الأعراض، على الرغم من كل هذا، لا يزال الوسواس القهري حالة مزمنة يمكن أن تتبع الشخص طوال حياته أو حياتها.

12- الأشخاص المصابون بالوسواس القهري هم مجرد “غريبي الأطوار” أو “عصبيون” أو “مجنونون” و لا أمل لهم في أن يعيشوا حياة سعيدة وعملية

الحقيقة مع العلاج المناسب، من الممكن جدًا للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري أن يعيشوا حياة كاملة و منتجة مثلهم مثل أي شخص طبيعي، و يستجيب كثير من الناس بشكل إيجابي للعلاج السلوكي و / أو الدواء، على وجه التحديد.

يعتبر منع التعرض و الاستجابة أو تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو علاج الخط الأول للوسواس القهري.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُوصى أيضًا بالأدوية (مثل مضادات الاكتئاب مثل SSRIs) للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، و يمكن أن يكون العلاج الأسري مفيدًا جدًا أيضًا لأن أفراد الأسرة (بما في ذلك الآباء و الأشقاء و الأزواج) يلعبون دورًا رئيسيًا في التعافي.

في المرة القادمة التي تسمع فيها أحدهم يطرح إحدى هذه الخرافات الشائعة عن الوسواس القهري، أخبره بالحقائق بدلاً من ذلك، لا تدع هذه المعلومات الخاطئة تستمر في إيذاء الأشخاص الحقيقيين الذين يعانون من هذه الحالة.

إليك بعض الحقائق إضافية عن الوسواس القهري:

 

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

7776655
5/5

د. داليا صالح

  • دكتوراة العلاج النفسي
  • اللغة العربية، الفرنسية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

 

 

  • 1 من كل 100 بالغ مصاب بالوسواس القهري.
  • عدد الأطفال المصابين بالوسواس القهري في الولايات المتحدة يساوي عدد الأطفال المصابين بالسكري و الذي يُعد رقمًا عظيما أو هائلا لكليهما.
  • يمكن أن يظهر الوسواس القهري في أي وقت من مرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة البلوغ، و لكن يظهر بشكل أكثر شيوعًا بين سن 10-12 أو في أواخر سن المراهقة / بداية مرحلة البلوغ.
  • تشمل الحالات المرتبطة بالوسواس القهري اضطراب الاكتناز (HD) واضطراب تشوه الجسم (BDD) بالإضافة إلى اضطراب نتف الشعر و اضطراب نتف الجلد.
  • سيستفيد حوالي 70٪ من مرضى الوسواس القهري من العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو الأدوية، و مع ذلك، فإن العقبات التي تحول دون الحصول على علاج فعال للوسواس القهري تشمل:
  • إخفاء الأعراض نتيجة الإحراج و وصمة العار للأسف، فلا تتردد عن طلب المساعدة.
  • نقص التدريب المناسب في بعض المهنيين الصحيين.
  • صعوبة في العثور على معالجين محليين يمكنهم علاج الوسواس القهري بشكل فعال.

 

 

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

ا.احلام-نبيله
5/5

أحلام نبيلة بوشكيمة

  • اخصائي نفسي
  • اللغة العربية
  • اخصائي نفسى اون لاين

أخصائية نفسية اكلينيكية ذات خبرة في الجلسات النفسية لمختلف الاضطرابات العصابية كالاكتئاب واضطرابات القلق والوساوس.

متاح

ولعلمنا بأثر وصعوبة التعامل مع الوسواس القهري وحيدًا فننصحك بعدم إخفاء الأعراض، فلا عيب في ان نكون مرضى لكن العيب ان نعاني في صمت بسبب المرض على الرغم من سهولة التعامل معه.

وبسهولة جدا الآن بفضل الاتصالات الانترنت الحديثة يمكنك الآن الاتصال مع دكتور نفسي اونلاين عبر الانترنت بسهولة من هنا.

 

 

رسالة