ماهو الاكتئاب | كيف اعرف أني مكتئب

الاكتئاب هو اضطراب اكتئابي رئيسي او اكتئاب سريري، ويسمى ايضا اضطراب مزاجي يسبب شعورا دائما بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو يؤثر على الشعور والتفكير والسلوك ويمكن ان يؤدي الى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية وقد يواجه المكتئب صعوبا في القيام بالانشطة اليومية العادية، واحيانا قد تشعر كما لو ان الحياة لا تستحق العيش.

الاكتئاب هو اكثر من مجرد نوبا من الحالة المزاجية السيئة فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك الخروج منه ببساطة، قد يتطلب الاكتئاب العلاج على المد الطويل، ولكن يجب الا تئبط عزيمتك، فمعظم الاشخاص المصابين بالاكتئاب تتحسن حالتهم بالادوية او العلاج النفس او كلاهما.

 ماهي اسباب الاكتئاب؟

يعتبر الاكتئاب من اكثر الامراض شيوعا بين الناس الذي يقاس بعددة درجات متفاوتة لاختلاف الاسباب والعوامل البيئية المساعدة له والى الان لا يعرف تحديدا ما هو الذي يسبب الاكتئاب، شأنه شأن العديد من الامراض النفسية الاخرى، فهناك العديد من العوامل التي تسبب الاكتئاب لدى الاشخاص مثل:

1. الاختلافات البيولوجية

تشير بعض الدراسات ان الاشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم اختلافات فيزيائية في ادمغتهم. ولا تزال قدر تأثير هذه الاختلافات غير مؤكد، لكنها قد تساعد في النهاية في معرفة الاسباب.

2. كيمياء الدماغ

من المرجح ان تلعب النواقل العصبية المتواجدة في الدماغ دورا في الاصابة في الاكتئاب، حيث ان التغيرات في وظيفة هذه النواقل العصبية وتأثيرها وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية المشاركة في الحفاض على استقرار الحالة المزاجية قد تلعب دورا مهم في الاكتئاب.

3. الهرمونات

اثبتت الدراسات ان التغيرات في توازن الهرمونات في الجسم لها علاقة بالتسبب في الاصابة بالاكتئاب او تحفيزه فالتغيرات الهرمونية يمكن ان تحدث نتيجة الحمل.

4. اسباب وراثية

يعتبر هذا السبب من الاسباب الرئيسية لحدوث الاكتئاب حيث ان الاكتئاب يشيع اكثر بين الاشخاص الذين يعاني اقربائهم بالدم هذه الحالة. فالباحثون يحاولون العثور على الجينات التي قد تتسبب في الاكتئاب.

الاكتئاب
الاكتئاب

 اهم اعراض الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب في اغلب الاحيان مرضا يصيب الذهن والجسد معا، لذلك تظهر اعراض نفسية وجسدية على المكتئبين، الا ان طبيعتها الحقيقية تختلف من شخص الى اخر. وتتنوع اعراض الاكتئاب فتظهر جلية لدى البعض ومخفية لدى البعض الاخر، فعادة ما يعاني الافراد نوبات متعددة منه. في اثناء هذه النوبات تحدث الاعراض اغلب اليوم وكل يوم تقريبا وقد تتضمن ما يلي:

  • ينتاب المكتئب القلق او الاثارة او التململ.
  • اضطرابات النوم، بما في ذلك الارق او النوم اكثر من ذلك.
  • ينتاب المكتئب مشاعر الحزن او البكاء او اليأس.
  • نوبات غضب او التهيج او الاحباط حتى من الامور البسيطة.
  • فقدان الاهتمام او المتعة في معظم الانشطة العادية او جميعها.
  • الارهاق والافتقار الى الطاقة، فحتى المهام الصغيرة تستغرق مزيدا من المحهود.
  • فقدان الشهية او الرغبة الشديدة في تناول الطعام، او فقدان الوزن او زيادة الوزن.
  • تباطؤ التفكير او التحدث او حركات الجسم.
  • تراود المكتئب افكار متكررة او مستمرة عن الموت، او افكار عن الانتحار، او محاولات الانتحار.
  • شعور المكتئب بانعدام القيمة او الذنب، مع التركيز على اخفاقات الماضي او لوم النفس.
  • يواجه مشكلة في التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الاشياء.
  • يواجه مشاكل جسدية غير مبررة، مثل الم الظهر او حالات الصداع.

استشارات اونلاين وانت جالس في بيتك: فيديو، أو صوت، أو محادثة كتابية

66666666
5/5

د. ميراي فرنسيس

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية، الفرنسية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

ما مضاعفات الاكتئاب؟

لا شك ان الاكتئاب يعتبر من الاضطرابات الخطيرة التي يمكن ان يكون وخيم الاثر على الشخص وعائلته. ويتفاقم الاكتئاب غالبا في حالة اهمال علاجه مما يؤدي الى مشكلات انفعالية وسلوكية وصحية والتي تؤثر على كل مجالات الحياة. وتتضمن المضاعفات المقترنة بالاكتئاب ما يلي:

  1.  القلق واضطراب الهلع او رهاب العلاقات الاجتماعية.
  2. يسبب الاكتئاب الالم او المرض الجسدي.
  3. يسبب الاكتئاب زيادة الوزن او السمنة والتي يمكن ان تؤدي الى امراض القلب او الداء السكري.
  4. يؤدي الاكتئاب الى العزل الاجتماعي وادمان المواد الكحولية او المخدرة.
  5. يؤدي الى الصراعات الاسرية او صعوبة العلاقات والمشكلات في العمل او المدرسة.
  6. الشعور بالرغبة في الانتحار او محاولات اقترافه او فعله.
  7. يؤدي الاكتئاب الى تشويه الذات مثل جرح النفس.

استشارات اونلاين وانت جالس في بيتك: فيديو، أو صوت، أو محادثة كتابية

7776655
5/5

د. داليا صالح

  • دكتوراة العلاج النفسي
  • اللغة العربية، الفرنسية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

ماهي انواع الاكتئاب؟

قد نصنف اي حالة نفسي بالاكتئاب كما هو الحال في جميع الامراض النفسية. حيث يتم تشخيص الاكتئاب باستخدام قائمة من الاسئلة حول امور متعددة تشمل مستويات الطاقة والمزاج، والشهية والنوم وبالتالي يتم تصنيف الحالة على انها خفيفة، معتدلة او شديدة وهي التشخيصات الاكثر شيوعا وفيما يلي سنسرد بعض انواع الاكتئاب التي اثبتتها الابحاث الطبية.

الاكتئاب الخفيف

يعاني الشخص عند الاصابة بالاكتئاب الخفيف من تعكر المزاج من وقت الى اخر، وغالبا ما يظهر المرض بعد حدث مرهق فيسيطر القلق على المريض ويصبح محبطا ومن البديهي ان تغيرات اسلوب الحياة كافية للاصابة بهذا النوع من الاكتئاب.

الاكتئاب المتوسط

عندما يصاب الشخص بهذا النوع من الاكتئاب يتعكر مزاجه بشكل دائم، وتظهر عليه بعض اعراض المرض الجسدي، وهذه الاعراض تختلف من شخص الى اخر، وغالبا ما يحتاج الشخص عند اصابته بالاكتئاب المتوسط الى مساعدة طبية.

الاكتئاب الشديد

يعد هذا النوع من الاكتئاب اشد الانواع خطرا على الشخص اذ يهدد حياته ويترك على الجسم اعراض شديدة لذلك يشعر باعراض جسدية وتراوده التوهمات والهلوسات ولابد ان يراجع الطبيب باسرع وقت ممكن تفاديا لخطر الاقدام على الانتحار.

الاكتئاب ثنائي القطب

يستعمل الاطباء هذا المصطلح (ثنائي القطب) للدلالة على مرض الاكتئاب الهوسي، حيث يتراوح مزاج الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب ما بين الجيد والسيء، فتتراوح حالتهم ما بين الاكتئاب الخفيف والاكتئاب الشديد.

الاكتئاب الذهاني

يعتبر هذا النوع من الاكتئاب اكتئابا شديدا، ويشعر الاشخاص الذين يعانون منه بعدد من الاعراض الجسدية، وقد ينفصلون عن الواقع فتراودهم التوهمات او الهلوسات. ويحتاج الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهني دائما الى علاج طبي.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

د.ميسر كامل
5/5

د. ميسر كامل

  • طبيب نفسي
  • اللغة العربية
  • دكتور نفسي اون لاين

مشاكل الزواج والعلاقات، الاضطرابات النفسية، القلق، التوتر. الوسواس القهري، الفوبيا، اضطرابات مابعد الصدمة.

متاح بشكل دائم

طرق علاج الاكتئاب

لابد من الاشارة الى انه يوجد طرق علاج معروفة وفعالة لعلاج الاكتئاب وعلى الرغم من ذلك نجد ان اقل من نصف عدد المتضررين في العالم يتلقون مثل هذا العلاج، وفي كثير من الاحيان لا يتم تشخيص حالة الاكتئاب بشكل صحيح وفيما يلي سنشرح افضل الطرق لعلاج الاكتئاب:

1. العلاج الادراكي السلوكي: يجمع هذا العلاج عناصر العلاج الادراكي والعلاج السلوكي ويعتبر علاجا نافعا لحالات الاكتئاب المتوسط والخفيف ويمكن للمريض الاعتماد على هذا العلاج وحده الا ان بعض الدراسات اظهرت ان دمجه مع العلاج الادراكي السلوكي والادوية المضادة للاكتئاب يمكن ان يؤدي الى نتائج افضل.

جلسات واستشارات من خلال الهاتف او الكمبيوتر: صوت وصورة، أو صوت فقط

8898888
5/5

راشيل بردويل

  • اخصائية نفسية
  • اللغة العربية
  • معالجة نفسية اونلاين

العلاج النفسي السلوكي، الاكتئاب، القلق، التوتر. مشاكل الزواج. الاضضطرابات النفسية والسلوكية.

متاحة بشكل دائم

2. العلاج بالادوية: اثبتت الدراسات ان الادوية المضادة للاكتئاب اظهرت نتائج فعالة عند معالجة الاكتئاب، فعندما يواظب المريض على تناولها وفقا للجروعات التي وصفها الطبيب، يبدأ بالشفاء من الاعراض التي تنتابه بغضون اسبوعين، علما ان هذه الادوية تتطلب حوالي 6 اسابيع او اكثر لتعطي نتائج كاملة وغالبا ما يتناول المريض هذا النوع من الادوية على مدى ستت اشهر اخرى بعد انتهاء ازمة الاكتئاب منعا لاي انتكاس قبل ان يوقفها تدريجيا.

هل تحتاج الى المساعدة؟

واخيرا نرى ان الاكتئاب شكل من اشكال الاضطرابات النفسية التي تصيب الانسان لكنها اكثر شيوعا من الامراض الاخرى لما لها من تأثير على حياة الاشخاص من قلق وخوف واحباط، ولمساعدتك في التخلص من الاكتئاب تواصل معنا في موقع دكتورك اونلاين للعلاج النفسي.

رسالة