أشهر 10 أعراض لاضطراب الوسواس القهري

في مقالتنا هذة سوف نشرح ما هو الوسواس القهري و ماهي اشهر 10 الاعراض لهذا الاضطراب , لن نطيل عليكم تفضلو بقرائة مقالتنا بعنوان ( أشهر 10 أعراض لاضطراب الوسواس القهري )

الوسواس: تقول سيدة أربعينية: كنت كالمجنونة، الصابونة القاتلة للجراثيم والليفة الخاصة بي، هي أهم أدواتي اليومية، أغسل يدي بشكل متكرر ولا اكتفي، بل أختم هذا المشهد بفتح المياه الساخنة على يدي كي أتأكد كما كنت أظن من موت البكتيريا والجراثيم.

لي صديقة كانت تعاني تلك الحاله المرهقة منذ سنوات، ولم تكن تعرف أنها حالة مرضية وسواسية، حتى وجدت يدها تتشقق تدريجيا والدماء تنزف من هذه التشققات نتيجة الغسيل المتكرر، هنا أدركت صديقتي الحالة ولجأت إلى استشارية نفسية كان لها العون في نصحها وإرشادها إلى العلاج للتخلص من هذا الوسواس.

أشهر 10 أعراض لاضطراب الوسواس القهري

تعريف الوسواس القهري

الوسواس القهري هو فكرة أو سلوك متسلط على الشخص لايستطيع مقاومته، فيظهر سلوك معين بتكرار وقوة أو تلازم المريض فكرة وتستحوذ عليه ولا يستطيع الفكاك منها برغم وعيه ، وبرغم علمه أيضا بتفاهة السلوك وعدم نفعه، إلا أنه يشعر بإلحاح داخلي للقيام بهذا السلوك أو التفكير بهذه الفكرة.

كما يعد الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية والانفعالية الأقل انتشارا، لكنه يؤدي إلى تردي الحالة النفسية العامة للفرد، وتخرجه من دائرة السواء النفسي لفترات ليست قصيرة، وتظهر عليه أعراض نتيجة تسلط الأفكار الوسواسية ، وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على أشهر الاعراض النفسية لاضطراب الوسواس القهري.

 

ماهي أعراض الوسواس القهري؟

يرى الاطباء النفسيين ان الوساوس القهرية تظهر بعدة صور، الا ان الاعراض المهمة والمعروفة تظهر في صورة المراجعة والتدقيق المتكرر، مثل الغسيل والتنظيف المتكرر القهري، وافكار عدوانية وجنسية، العد القهري للاشياء وغيرها من الاعراض.

هناك تفاوت كبير في بداية المرض، فبعض المرضى يعانون من عرض واحد طوال حياتهم، وبعضهم يعاني من وساوس قهرية متعددة، والبعض الاخر يتحول من عرض الى عرض، وفي السطور التالية يتم سرد جميع اعراض الوساوس القهرية لعلك تجد بينها ما تعاني منه، فتطلب المساعدة من الطبيب لكي تتحرر منها وهي كالآتي:

  • أفكار وسواسية: تظهر هذه الافكار لا ارادية غير مرغوبة، وتكون بشكل ثابت ومتكرر، وتقتحم هذه الافكار الوسواسية عقل الفرد بشكل مفاجىء وتسيطر عليه ومن ابرزها:
  1. الشعور الملح للشخص المصاب بضرورة ترتيب وتناظر اماكن الاشياء، وتجري الدقة والترتيب البالغ بها بشكل قهري.
  2. سيطرة الافكار العدوانية التي تدور حول ايذاء الاخرين والافراد المقربين منه.
  3. خوف الشخص المصاب من الاصابة بالعدوى بمجرد مصافحة الاخرين او تصديق الشخص بامكانية تعرضه للتلوث بمجرد ملامسته للاشياء من حوله.
  4. حالات الشك المرضي، حيث يكون المصاب يعاني من العديد من الوساوس تجاه بعض الاشياء بشكل غير منطقي.كاشك المستمر باحكام اغلاق الابواب مما يؤدي به الى التأكد بشكل متكرر ولمرات متعددة من اغلاقها.

أشهر 10 أعراض لاضطراب الوسواس القهري

  • افعال قهرية: الافعال القهرية هي السلوكيات والعادات القهرية التي يعاني منها الفرد، ومن ابزها مايلي:
  1. التأكد من ترتيب الاشياء بانماط وطرق معينة.
  2. قيام الشخص المصاب بالعد والحساب بشكل قهري وثابت ومستمر.
  3. غسل الشخص المصاب اليدين بشكل روتيني ومتكرر بطريقة مفرطة، مما يؤدي الى اصابته بجفاف اليدين والتشققات الجلدية.
  4. اعادة الوضوء والصلاة اكثر من مرة.
  5. اعادة الفحص والتأكد ان كل شيء في وضعه المثالي.
  6. تكرار الاستحمام اكثر من مرة والامتناع عن ملامسة مقابض الابواب والمفاتيح.

 

اعراض الوسواس القهري عند الاطفال

غالبا ما تبدو الحياة صعبة للاطفال المصابين بالوسواس القهري، وتستهلك الوساوس القهرية الكثير من وقت وطاقة الطفل، وتجعل من الصعب على الطفل القيام بواجباته المدرسية او مهامه اليومية في وقتها المحدد، ودائما ما نجد الاطفال قلقين من انهم ربما يكونو قد اصابهم الجنون بان تفكيرهم وسلوكهم مختلف عن اقرانهم فيفقد الطفل ثقته بذاته.

  • في الصباح يشعر الطفل باهمية الانصياع لطقوسه تماما، والا فلن يكون اليوم على ما يرام فلا بد من الاستعداد التام للمدرسة في الوقت المحدد، كل ذلك يجعل الطفل مضغوط ومتوتر وسريع الغضب.
  • في المساء يشعر الطفل انه لابد من عمل جميع الواجبات والطقوس القهرية قبل النوم، وبالتالي التأخر في النوم والشعور بالتعب في الصباح.
  • اطفال الوسواس القهري دائما ما يشعرون انهم ليسو على ما يرام صحيا، ربما بسبب المرض نفسه او بسبب قلة الشهية للطعام او بسبب قلة النوم، فالوساوس والافعال القهرية المتعلقة بالطعام شائعة في الاطفال مما يؤدي الى عادات غير طبية في تناول الطعام والشعور باعراض مثل الصداع او المغص.
  • عندم تزداد حدة الاعراض يعاني الاطفال من الضيق ومن التهكم بهم بانشغالهم اوقات طويلة بوساوسهم وافعالهم القهرية، او التفاعل مع اقرانهم سلبيا فلا يجدو الا السلبية لقاء سلوكهم غير طبيعي.
  • يلاحظ ايضا على اطفال الوسواس القهري التفكير الكوارثي (اي توقع الكوارث والمصائب من اي اهمال بسيط حقيقي او متخيل) والاحساس الزائد بالمسؤلية. مثل الطفل الذي يظن ان مجرد قياس الحرارة عدة مرات يوميا من الممكن ان تمنع حدوث المرض او الموت له ولمن يحب.

 

ما هو اثر اعراض الوسواس القهري على الدماغ؟

نجح الباحثون في تتبع تأثير الوسواس القهري داخل احدى الشبكات العصبية الدماغية المسؤلة عن اليقضة تحديدا، كما توصلت الدراسة الى حقيقة مفادها ان ادمغة المصابين بالوسواس القهري تتميز بنشاط كبير في المناطق الدماغية المسؤلة عن التعرف على الاخطاء او المشاكل، بينما تنخفض الانشطة الدماغية في المناطق المسؤولة عن ايقاف الافعال الصادرة عن الشخص، لكن المشكلة تكمن في ان الاشارات العصبية الناشئة في المناطق الدماغية المسؤولة عن التعرف على الافكار والمشاكل تعجز عن الوصول الى الشبكات العصبية الدماغية المسؤولة عن ايقاف الفعل او السلوك، وهذا هو ما يفسر حقيقة ان المصابين بالوسواس القهري يعلمون بامر قيامهم بامور قهرية ليس من الواجب او الضروري القيام بها في الاساس، لكنهم لا يمتلكون المقدرة على ايقافهم.

 

إرشادات للشخص المصاب بالوسواس

  1. يجب على الشخص المصاب ان لا يضيع الوقت في محاولة منع او عدم التفكير في افكاره، هذا سيكون له تأثير معاكس ويؤدي الى التفكير في المزيد من الافكار، فلقد اظهرت الدراسات انه لا يمكنك التوقف عن الافكار المعينة او دفعها بشكل فعال خاصة ان حاولت ايقافها.
  2. ان التعامل مع الاعراض الخاصة بك هو مسؤوليتك وحدك، ولا تشرك الاخرين في واجباتك العلاجية او تتوقع منهم دفعك او تحفيزك فلن يكونو هناك دائما عندما تحتاجهم.
  3. حاول دائما ان تتفق نع جميع الافكار التي تأتي لك، ولا تحلل او تطرح او تجادل معها ابدا، فالاسئلة التي تثيرها الفكرة ليست اسئلة حقيقة، ولا توجد اجابات حقيقة عليها، فقل ببساطة ان الافكار ليست حقيقة وتخطاها.
  4. لا تنتظر اللحظة المثالية لبدء مهمات العلاج المنزلي، التسويف هو سمة من سمات الوسواس القهري للكثير من الناس، لذا ابدأ مهمات العلاج المنزلي في الوقت الذي تحصل عليه.
  5. كن على استعداد لقبول المخاطر، الخطر هو جزء لا يتجزأ من الحياة، وبالتالي لا يمكن التخلص منه نهائيا وتذكر ان عدم التعافي هو اكبر خطر على الاطلاق.

هل تحتاج الى مساعدة؟

اذا كنت شخص مصاب باضطراب الوسواس القهري، عليك ان تدرك ان الامر سيصبح خطيرا، اذا تاخرت على البدء في العلاج، ولكن يصبح سهلا وفترة الشفاء اقصر اذا بدات في التوقف عن هذه السلوكيات، حيث يمكنك اجراء جلسات علاجية نفسية من خلال موقع دكتورك اونلاين، تواصل معنا وسنساعدك في التخلص من هذا الاضطراب القهري.

رسالة