الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

الأكتئاب: هو تغير في المزاج العام للشخص و الشعور بالحزن و الغضب و فقدان اللذة حتي في أكثر الأنشطة اللتي تحبها كلعب الكورة أو مشاهدة مسلسلك المفضل. وبالتأكيد يعوق أنشطتك اليومية و قد يعوق عملك اليومي و فقد الكثير من الوقت و الطاقة و أيضا يؤثر علي العلاقات الأجتماعية و يؤدي للعزلة .

الاكتئاب مرض شائع وخطير وليس ضعفًا شخصيًا، يمكن أن يحدث الاكتئاب لأي شخص، في أي عمر، وللناس من أي عرق، إنه ليس أبدًا جزءًا طبيعيًا من الحياة.

ماهو الاكتئاب

 يمكن أن يصاب المريض بالاكتئاب “الذي يمكن علاجه” من اختلال التوازن الكيميائي في المخ، أو التغيرات الهرمونية، أو الأدوية، أو الأشياء التي تحدث في حياتك.

 كما تعاني النساء من الاكتئاب ضعف عدد الرجال، قد تصاب واحدة من كل أربع نساء بالاكتئاب في وقت ما خلال حياتها.

 يعاني الكثير من الناس من الاكتئاب في أحد مراحل حياتهم لكنهم لا يطلبون المساعدة.

22 من أعراض الاكتئاب

يمكن أن تكون أعراض الاكتئاب معقدة وتختلف بشكل كبير بين الأشخاص، إذا كنت مكتئبًا، فقد تشعر بالحزن واليأس وتفقد الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها.

 هناك العديد من الأعراض الأخرى للاكتئاب ومن غير المحتمل أن تجد كل تلك الأعراض المدرجة في هذه السطور القادمة. و يقسم علماء النفس أعراض الاكتئاب الى:

  1. التعب أو انخفاض مستويات الطاقة بشكل ثابت
  2. قلة تحمل الألم
  3. آلام الظهر أو آلام العضلات
  4. الصداع
  5. مشاكل في العين أو ضعف الرؤية
  6. آلام في المعدة أو الشعور بعدم ارتياح في البطن
  7. مشاكل في الجهاز الهضمي
  8. يتحرك أو يتحدث ببطء أكثر من المعتاد
  9. إمساك
  10. انخفاض الدافع الجنسي (فقدان الرغبة الجنسية)
  11. تغييرات في الدورة الشهرية
  12. النوم المضطرب – على سبيل المثال، تجد صعوبة في النوم في الليل أو الاستيقاظ مبكرًا جدًا في الصباح
  13. مزاج منخفض أو حزن مستمر
  14. الشعور باليأس والعجز
  15. ضعف احترام الذات
  16. الشعور بالرغبة في البكاء
  17. الشعور بالذنب
  18. الشعور بالعصبية وعدم التسامح مع الآخرين
  19. عدم وجود دافع أو اهتمام بالأشياء
  20. صعوبة في اتخاذ القرارات
  21. الشعور بالقلق
  22. وجود أفكار انتحارية أو أفكار لإيذاء النفس
الاكتئاب
الاكتئاب

10 من أسباب الاكتئاب

هل تساءلت يومًا ماهي أسباب الاكتئاب؟ ربما تم تشخي أحدهم بالاكتئاب الشديد، وهذا جعلك تتساءل لماذا يصاب بعض الناس بالاكتئاب بينما لا يصاب الآخرون بذلك، الاكتئاب مرض شديد التعقيد، لا أحد يعرف بالضبط ما الذي يسببه، ولكن يمكن أن يحدث لعدة أسباب بل عوامل متنوعة، بما في ذلك ما يلي:

  1. الإساءة
  2. أدوية معينة
  3. النزاعات
  4. الموت أو الخسارة
  5. أسباب وراثية
  6. الأحداث الكبرى
  7. مشاكل شخصية
  8. أمراض خطيرة
  9. تعاطي المخدرات
  10. الولادة

و اليك نبذة مختصرة عن كيفية العلاقة بين كل سبب منهم و بين الاكتئاب..

الإساءة

يمكن أن تؤدي الإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية في الماضي إلى زيادة التعرض للاكتئاب السريري في وقت لاحق من الحياة.

بعض الأدوية

 يمكن لبعض الأدوية، مثل الإيزوتريتنون (المستخدم لعلاج حب الشباب)، والعقار المضاد للفيروسات إنترفيرون ألفا، والكورتيكوستيرويدات، أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

النزاعات

قد ينتج الاكتئاب لدى شخص لديه قابلية بيولوجية للإصابة بالاكتئاب عن صراعات شخصية أو خلافات مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

الموت أو الخسارة

 قد يؤدي الحزن أو الحزن من وفاة أو فقدان أحد الأحباء، على الرغم من طبيعتهما، إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

أسباب وراثية

قد يؤدي وجود تاريخ عائلي من “الاكتئاب” إلى زيادة المخاطر، يُعتقد أن الاكتئاب سمة معقدة، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من الجينات المختلفة التي يمارس كل منها تأثيرات صغيرة.

 بدلاً من جين واحد يساهم في خطر الإصابة بالأمراض، الجينات الوراثية للاكتئاب، مثل معظم الاضطرابات النفسية، ليست بسيطة أو مباشرة كما هو الحال في الأمراض الوراثية البحتة مثل التليف الكيسي.

الأحداث الكبرى

وكذلك الحال بالنسبة للانتقال أو فقدان الوظيفة أو الدخل أو الطلاق أو التقاعد، ومع ذلك، فإن متلازمة الاكتئاب السريري ليست أبدًا مجرد استجابة “طبيعية” لأحداث الحياة المجهدة.

مشاكل شخصية

يمكن أن تساهم مشاكل مثل العزلة الاجتماعية بسبب أمراض نفسية أخرى أو الطرد من عائلة أو مجموعة اجتماعية في خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

بعض الأمراض الخطيرة

يترافق الاكتئاب أحيانًا مع مرض خطير أو قد تنجم عن حالة طبية أخرى مثل السرطان و غيره من الأمراض.

تعاطي المخدرات

ما يقرب من 30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات يعانون أيضًا من اكتئاب حاد أو سريري، حتى لو كانت المخدرات أو الكحول تجعلك تشعر بتحسن مؤقتًا، فإنها في النهاية ستؤدي إلى تفاقم الاكتئاب.

الولادة

بعض النساء معرضات بشكل خاص للاكتئاب بعد الحمل، التغيرات الهرمونية والجسدية، بالإضافة إلى المسؤولية الإضافية للحياة الجديدة، يمكن أن تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة.

الاكتئاب
اسباب الاكتئاب

9 من أنواع الاكتئاب

هناك العديد من أنواع الاكتئاب المختلفة، تسبب الأحداث في حياتك بعضها، وتسبب التغيرات الكيميائية في دماغك البعض الآخر.

 مهما كان السبب، فإن خطوتك الأولى هي أن تخبر طبيبك بما تشعر به للمساعدة في معرفة نوع الاكتئاب الذي تعاني منه، هذا التشخيص مهم في تحديد العلاج المناسب لك، تابع معي بعض أنواع الاكتئاب الممكنة:

  1. الاكتئاب الشديد
  2. الاضطراب الاكتئابي المستمر
  3. الاكتئاب ثنائي القطب
  4. الاضطراب العاطفي الموسمي
  5. الاكتئاب الذهاني
  6. اكتئاب ما بعد الولادة
  7. اضطراب ما قبل الحيض المزعج
  8. الاكتئاب الظرفي
  9. الاكتئاب غير النمطي

و اليك بعض التفاصيل عن كل نوع من أنواع الاكتئاب في السطور القليلة القادمة:

الاكتئاب الشديد

قد تسمع طبيبك يسمي هذا “اضطراب الاكتئاب الشديد”، قد يكون لديك هذا النوع إذا كنت تشعر بالاكتئاب معظم الوقت في معظم أيام الأسبوع.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

     إذا كنت تعاني من الاكتئاب الذي يستمر لمدة عامين أو أكثر، فإنه يسمى الاضطراب الاكتئابي المستمر، يستخدم هذا المصطلح لوصف حالتين معروفتين بالاكتئاب (الاكتئاب المستمر منخفض الدرجة) والاكتئاب الشديد المزمن.

الاكتئاب ثنائي القطب

يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب، والذي يُطلق عليه أحيانًا اسم “الهوس الاكتئابي”، من نوبات مزاجية تتراوح من أقصى درجات الطاقة مع الحالة المزاجية “المرتفعة” إلى فترات “الاكتئاب” المنخفضة.

الاضطراب العاطفي الموسمي

الاضطرابات العاطفية الموسمية هي فترة من الاكتئاب الشديد تحدث غالبًا خلال أشهر الشتاء، عندما تقصر الأيام ويقل ضوء الشمس لديك.

يزول عادة في الربيع والصيف، إذا كنت مصابًا باضطراب القلق الاجتماعي، يمكن أن تساعدك مضادات الاكتئاب، وكذلك العلاج بالضوء، ستحتاج إلى الجلوس أمام صندوق خاص للضوء الساطع لمدة 15-30 دقيقة كل يوم.

الاكتئاب الذهاني

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب الشديد إلى جانب الأعراض “الذهانية”، مثل:

الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير موجودة)

أوهام (معتقدات خاطئة)

جنون العظمة (الاعتقاد الخاطئ بأن الآخرين يحاولون إيذائك) 

اكتئاب ما بعد الولادة

قد تعاني النساء المصابات باكتئاب شديد في الأسابيع والأشهر التي تلي الولادة من اكتئاب ما بعد الولادة، يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للاكتئاب بشكل مشابه في علاج الاكتئاب الشديد غير المرتبط بالولادة. 

اضطراب ما قبل الحيض المزعج

تعاني النساء المصابات به من الاكتئاب وأعراض أخرى في بداية الدورة الشهرية. 

الاكتئاب الظرفي

هذا ليس مصطلحًا تقنيًا في الطب النفسي، ولكن يمكن أن يكون لديك مزاج مكتئب عندما تواجه مشكلة في إدارة حدث مرهق في حياتك، مثل وفاة عائلتك أو الطلاق أو فقدان وظيفتك.

 قد يسمي طبيبك هذا “متلازمة الاستجابة للتوتر”، يمكن أن يساعدك العلاج النفسي غالبًا في اجتياز فترة اكتئاب مرتبطة بموقف مرهق. 

الاكتئاب غير النمطي

هذا النوع يختلف عن الحزن المستمر للاكتئاب النموذجي، يعتبر بمثابة “محدد” يصف نمطًا من أعراض الاكتئاب، إذا كنت تعاني من اكتئاب غير نمطي، فإن الحدث الإيجابي يمكن أن يحسن مزاجك مؤقتًا.

تشخيص الاكتئاب

لتشخيص الاكتئاب، يجب أن تظهر على الشخص خمسة من الأعراض التالية لمدة أسبوعين على الأقل:

  1. حزن أو مزاج مكتئب
  2. عدم الاهتمام أو الاستمتاع بجميع الأنشطة تقريبًا، خاصة تلك التي كانت ممتعة في السابق
  3. مشكلة في النوم أو النوم طوال الوقت
  4. التعب أو نقص الطاقة
  5. الشعور بانعدام القيمة والذنب
  6. عدم القدرة على التركيز أو التركيز
  7. تغير في الشهية
  8. الإثارة أو الشعور بالحركة البطيئة
  9. أفكار متكررة عن الموت

مضاعفات الاكتئاب

مضاعفات الاكتئاب إذا تركت دون علاج، يمكن أن يكون للاكتئاب عواقب وخيمة – وأحيانًا طويلة المدى – يمكن أن تؤثر على كل جانب من جوانب حياتك، لحسن الحظ، يمكن علاج الاكتئاب، بالحصول على المساعدة واتباع خطة العلاج الخاصة بك، يمكنك منع هذه المضاعفات.

الانتحار

 التفكير في الموت والانتحار من أعراض الاكتئاب، إذا تُرك الاكتئاب دون علاج، فقد تسوء هذه الأفكار، في بعض الأحيان، قد تشعر أنت أو صديقك أن الانتحار هو السبيل الوحيد للخروج، والطريقة الوحيدة للهروب من الألم.

 هذا ليس صحيحا، هناك العديد من الطرق الفعالة لتقليل أعراض الاكتئاب والتحسن، تذكر أن هذه المشاعر والأفكار الرهيبة ليست ثابتة وستزول.

الإدمان

نادرًا ما تختفي أعراض الاكتئاب إذا لم يتم علاجها – في الواقع، تميل إلى التفاقم، في كثير من الأحيان، للتخفيف من الأعراض، يلجأ الناس إلى العلاج الذاتي بالمواد.

 الحقيقة هي أن المخدرات والكحول لا يؤديان إلى تفاقم الأعراض فحسب، بل يمكنهما أيضًا زيادة فرص إدمان هذه المواد.

إصابة الذات

هناك طريقة أخرى يحاول بها بعض الناس التعامل مع الاكتئاب وهي إيذاء النفس أو إلحاق الألم بأنفسهم بأساليب مثل الجرح أو الحرق.

 بينما لا يعتزم بعض الأشخاص إيذاء أنفسهم عمدًا بهذه السلوكيات، يمكن أن ينتج عن ذلك إصابات خطيرة أو مهددة للحياة وحالات وفاة عرضية.

السلوك المتهور

 عندما يشعر الناس باليأس أو الغضب أو السوء حقًا تجاه أنفسهم، فمن غير المرجح أن يهتموا بأنفسهم ويفكروا في عواقب أفعالهم.

 قد يضع الأفراد المصابون بالاكتئاب أنفسهم في مواقف محفوفة بالمخاطر، مع عواقب وخيمة (على سبيل المثال، القيادة في حالة سكر).

أداء المدرسة الضعيف

يمكن أن يؤدي عدم علاج الاكتئاب إلى صعوبة الذهاب إلى الفصل وإكمال المهام الدراسية، وذلك لأن الاكتئاب يقلل من قدرة الفرد على التركيز وتذكر الأشياء واتخاذ القرارات.

 بالنسبة لبعض الناس، حتى النهوض من السرير يتطلب مجهودًا إضافيًا، لهذا السبب من المهم الحصول على المساعدة قبل أن تزداد الأعراض سوءًا وتبدأ في التدخل في المدرسة والجوانب الأخرى من حياة المرء.

مشاكل في العلاقات

ضع في اعتبارك كيف تعاني علاقاتك عندما تكون متوترًا: قد تهاجم أحبائك أو تتوقف عن الذهاب إلى المناسبات الاجتماعية أو تريد فقط أن تترك بمفردك.

يمكن أن يحدث نفس الشيء مع الاكتئاب غير المعالج – إلا أنه أسوأ ، حيث تكون أعراض الاكتئاب أكثر حدة، يتسبب الاكتئاب في إرهاق الناس عاطفياً وعقلياً وجسدياً، لذلك يصعب التواجد مع الأصدقاء والعائلة.

مخاوف صحية

 يمكن أن يصبح الاكتئاب دورة غير صحية، يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى الاعتناء بأنفسهم جيدًا ليشعروا بتحسن، ولكن بسبب الأعراض.

 فهم غير قادرين على النوم (أو النوم كثيرًا)، ولا يرغبون في تناول الطعام ولا يهتمون بالتمارين الرياضية، لأنهم غير قادرين أو غير راغبين في القيام بهذه الأشياء.

 يزداد الاكتئاب سوءًا وتتأثر صحتهم، عندما لا يعتنون بأنفسهم، يمكن أن يتركنا عرضة لأمراض أخرى، مثل الأنفلونزا، أو تدهور الظروف الصحية التي نعاني منها بالفعل، مثل مرض السكري.

اعراض الاكتئاب

علاج الاكتئاب

يعتمد علاج الاكتئاب على مدى سوء اكتئابك، والأعراض التي تعاني منها، وما يحدث في حياتك، وتفضيلاتك، وشخصيتك، عادةً ما يُعالج الاكتئاب الخفيف بالعلاجات النفسية (العلاجات بالكلام)، الأدوية ليست مطلوبة عادة، يمكن علاج الاكتئاب المعتدل بالعلاجات النفسية أو الأدوية، سيحتاج معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد إلى مزيج من الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاج النفسي.

في حين أن الأعراض في أسوأ حالاتها، فإن الهدف من العلاج هو تقليل حدة الأعراض، بعد السيطرة على الأعراض، تتمثل أهداف العلاج في إعادتك إلى عيش حياة كاملة، وإيقاف ظهور الأعراض مرة أخرى، يمكن أن يكون التعرف على الاكتئاب جزءًا من العلاج أيضًا، ويمكن تقسيم علاج الاكتئاب الي:

  • العلاج بدون أدوية.
  • العلاج بالأدوية.
  • كيفية الوقاية من الاكتئاب.
  • العلاج بالبوح وأفراغ النفس

علاج الاكتئاب بدون أدوية

تُستخدم العلاجات النفسية (العلاجات الكلامية) لعلاج الاكتئاب بدون ادوية، بالنسبة للاكتئاب الخفيف، قد يكون العلاج الوحيد المطلوب، يتم تقديم العلاج من قبل معالجين مدربين (مثل الأطباء النفسيين أو علماء النفس أو الأطباء العامين)، تعمل العديد من العلاجات النفسية المختلفة في علاج الاكتئاب، وتشمل هذه:

  1. العلاج السلوكي المعرفي (CBT)
  2. العلاج النفسي بين الأشخاص
  3. علاج حل المشكلات
  4. العلاج النفسي الديناميكي قصير المدى.

العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الشخصي يعملان تمامًا مثل الأدوية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، يمكن لبعض العلاجات النفسية، مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج المعرفي القائم على اليقظة، أن توقف الاكتئاب من العودة مرة أخرى بعد التعافي.

إذا كنت تتلقى علاجًا نفسيًا كعلاج رئيسي لك، فيجب أن تبدأ في أقرب وقت ممكن بعد تشخيص الاكتئاب، إذا كنت تتناول دواء لعلاج الاكتئاب، فقد ينصحك طبيبك أو أخصائي علم النفس ببدء العلاج النفسي بعد ذلك بقليل.

علاج الاكتئاب بالادوية

علاج الاكتئاب بالأدوية تُستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج الاكتئاب المتوسط ​​والشديد، يمكن للأدوية المضادة للاكتئاب أن تقلل من أعراض الاكتئاب، مثل الشعور بالحزن، وأفكار الانتحار، والتعب، وضعف الشهية، ومشاكل النوم.

قد يكون اتخاذ قرار بشأن أفضل مضادات الاكتئاب لكل فرد أمرًا معقدًا، يتم اتخاذ القرار بالتشاور مع طبيبك، بعد التقييم الدقيق والنظر، يمكنك المساعدة في تقييم طبيبك من خلال تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات عن نفسك وتاريخك الطبي.

تشمل العوامل المهمة عمرك، والأعراض، والأدوية الأخرى، وإذا كنت أنثى، سواء كنت حاملاً أو مرضعة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة للاكتئاب التي ثبت فعاليتها، لكن فعاليتها تختلف من شخص لآخر، تستغرق مضادات الاكتئاب أسبوعين على الأقل قبل أن تبدأ في المساعدة، وقد يستغرق الأمر أيضًا بعض الوقت حتى يجد الطبيب الدواء والجرعة الأنسب.

واليك بعض التفاصيل عن بعض من الأدوية المضادة للاكتئاب التي ستسمع عنها:

  1. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

  • مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا في أستراليا
  • غالبًا ما يكون الخيار الأول للطبيب لمعظم أنواع الاكتئاب
  • عموما جيد التحمل من قبل معظم الناس
  • ليس مسكن.
  1. مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs)

  • لها آثار جانبية أقل مقارنة بمضادات الاكتئاب القديمة
  • غالبا ما توصف للاكتئاب الشديد
  • أكثر أمانًا إذا تناول الشخص جرعات زائدة.
  1. مضادات الاكتئاب النوعية نورادرينالين سيروتونين (NaSSAs)

  • مضادات الاكتئاب الجديدة نسبيًا
  • مفيد عندما تكون هناك مشاكل مع القلق أو النوم
  • منخفضة بشكل عام في الآثار الجانبية الجنسية، ولكنها قد تسبب زيادة الوزن.
  1. مثبطات امتصاص النورادرينالين (NARIs)

  • مصمم للعمل بشكل انتقائي على نوع واحد من المواد الكيميائية في الدماغ – النورادرينالين
  • أقل احتمالية للتسبب في النعاس
  • يجعل من الصعب على الناس النوم
  • يسبب زيادة التعرق بعد الجرعات الأولية
  • يسبب صعوبات جنسية بعد الجرعات الأولية
  • يسبب صعوبة في التبول بعد الجرعات الأولية
  • يسبب زيادة معدل ضربات القلب بعد الجرعات الأولية.
  1. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

  • فعالة، ولكن لها آثار جانبية ضارة أكثر من الأدوية الجديدة (مثل SSRIs)
  • من المرجح أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم – لذلك يجب مراقبة ذلك من قبل الطبيب. 

مضادات الاكتئاب، والتي تساعد المريض على التخلص من الكثير من المشاكل النفسية والسلوكية التي تؤثر عليه.

11 دكتور نفسي لعلاج الاكتئاب

هذه قائمة اطباء نفسيين واخصائييم يقدمون العلاج النفسي اونلاين، تتم الجلسات عبر الانترنت صوت وصورة، او صوت فقط او حتى محادثة كتابية.

  1. الدكتورة داليا صالح
  2. الدكتورة بيارات الطويل
  3. الدكتورة ميراي فرنسيس
  4. الدكتور ميسر كامل
  5. الدكتورة جمانة فتح الله
  6. الدكتورة فادية عبدو
  7. الدكتور يوشع عمور
  8. الدكتورة منى حمودى
  9. الدكتورة زينة بوخير
  10. الاخصائية راشيل بردويل

الوقاية من الاكتئاب

  1. ابحث عن طرق للتعامل مع التوتر وتحسين ثقتك بنفسك.
  2. اهتم بنفسك جيدا، احصل على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام جيدًا ومارس الرياضة بانتظام.
  3. تواصل مع العائلة والأصدقاء عندما تكون الأوقات صعبة.
  4. احصل على فحوصات طبية منتظمة، واطلع على مقدم الخدمة إذا كنت لا تشعر بالراحة.
  5. احصل على المساعدة إذا كنت تعتقد أنك مكتئب، إذا انتظرت، فقد يزداد الأمر سوءًا.
  6. التزم بخطة العلاج الخاصة بك، إذا كنت تتناول دواء، فتناوله على النحو الموصوف، سواء كنت تشعر بالرضا أم لا، لا تفوت جلسات العلاج، أخبر طبيبك بما هو مناسب لك وما لا يناسبك.
  7. تجنب الكحول والعقاقير الترويحية، قد يبدو أن هذه تجعلك تشعر بتحسن، لكن يمكنهم في الواقع أن يجعلوا علاج اكتئابك أكثر صعوبة.
  8. جرب طرقًا لمحاربة التوتر، مثل التأمل واليوجا.
  9. قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، فكر في الانضمام إلى مجموعة دعم، افعل أشياء تجعلك على اتصال بالآخرين.
  10. اعرف نفسك، انتبه للأشياء التي يبدو أنها تزيد الأعراض سوءًا، احتفظ بالملاحظات وأخبر طبيبك أو معالجك عنها.
  11. لا تتخذ قرارات حياتية كبيرة في يوم تشعر فيه بالإحباط.
  12. تحدث إلى معالجك أو طبيبك عن الأدوية التي يمكن أن تمنع الاكتئاب من العودة.

ويمكن تلخيص كل ما سبق في أن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتميز بالغياب المفرط للمتعة، أو استمرار الحزن لفترة طويلة، أو النفور من النشاط.

 وبينما يعاني معظم الأشخاص بشكل طبيعي من فترات حادة من الحالة المزاجية السيئة، بما في ذلك الشعور بالحزن والأسى، إلا أن أعراض الاكتئاب السريرية يجب أن تستمر لمدة أسبوعين على الأقل.

في حين أن الموت أو الخسارة أو المرض يمكن أن يؤدي إلى نوبات، إلا أن الاكتئاب غالبًا ما يفتقر إلى سبب واضح أو يبدو غير معقول في شدة العاطفة.

 وتعتبر هذه الحالة سببًا رئيسيًا للإعاقة في جميع أنحاء العالم، حيث يعاني واحد من كل 10 أفراد تقريبًا من فترة واحدة على الأقل من الاكتئاب السريري في مرحلة ما من حياتهم.

بالإضافة إلى تقليل جودة الحياة بين أولئك الذين يعانون من هذه الحالة، فإنه يضيف عبئًا اقتصاديًا يقدر بأكثر من 210 مليار دولار أمريكي سنويًا ويزيد بشكل كبير من خطر الانتحار، مما يجعله مرضًا خطيرًا يتطلب الاهتمام.

مقالات مقترحة

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

هل تحتاج للمساعدة في علاج الاكتئاب؟

ان كنت تعاني من الاكتئاب، ولديك مشكلة او تخشة زيارة الطبيب النفسي، اتصل بنا في موقع دكتورك، وسوف نرتب لك جلسات علاج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك. الجلسات تتم بينك وبين الطبيب عبر الانترنت، صوت وصورة، او صوت فقط، او حتى محادثة كتباية.

المصادر:

  1. https://www.sciencealert.com/depression
  2. https://discoverymood.com/conditions/depression/
  3. http://www.idph.state.il.us/about/womenshealth/factsheets/dep.htm
  4. https://www.healthline.com/health/mental-health/physical-symptoms-of-depression#3.-Back-pain-or-aching-muscles-all-over
  5. https://www.beyondblue.org.au/the-facts/depression/treatments-for-depression/medical-treatments-for-depression

رسالة