افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

تُعد أدوية الاكتئاب “مضادات الاكتئاب” أكثر فئات الأدوية الموصوفة شيوعًا لعلاج الاكتئاب. الاكتئاب هو حالة خطيرة يمكن علاجها في كثير من الأحيان بشكل فعال من خلال العلاجات المتاحة.

تعتبر الفئات الأحدث من مضادات الاكتئاب أفضل من الأنواع القديمة بل وترتبط بتفاعلات دوائية أقل من الأنواع القديمة من مضادات الاكتئاب. كما تعتبر الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب والتفاعلات الدوائية حواجز أمام العلاج الناجح للاكتئاب.

تختفي بعض الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب مع الاستمرار في استخدامها بينما يمكن إدارة الآثار الجانبية الأخرى عن طريق تقليل الجرعة أو إضافة علاجات أخرى.

وقد تؤدي الإدارة المناسبة للآثار الجانبية وتجنب الأدوية والكحول التي قد تتفاعل مع مضادات الاكتئاب إلى تحسين نجاح علاج الاكتئاب.

افضل 10 من أدوية الاكتئاب

سوف نسرد لكم في هذا الموضوع افضل ادوية الاكتئاب، او كما تعرف مضادات الاكتئاب. وسف نذكر لكم ايضا الاثار الجانبية لكل دواء من هذه الأدوية.

  1. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)
  2. مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRIs)
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)
  4. مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)

 مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية “SSRIs

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية هي الفئة الأكثر استخدامًا من مضادات الاكتئاب.

 إنها تعمل عن طريق زيادة مستوى السيروتونين في المخ، على عكس مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و TCAs، تحتوي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أيضًا على آثار جانبية أقل، وتفاعلات دوائية أقل.

ما هي الآثار الجانبية للسيروتونين؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ما يلي:

  • الصداع: تسبب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية الصداع والغثيان والقيء والإسهال المرتبط بالجرعة والتي تتحسن مع استمرار العلاج.
  • الأرق، والإثارة – التي تنخفض بمرور الوقت – ترتبط أيضًا بمضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية، يمكن علاج الأرق بجرعة منخفضة (50-100 مجم) من trazodone)Desyrel) في وقت النوم ويمكن التحكم في الانفعالات عن طريق تقليل جرعة SSRI أو العلاج باستخدام الأدوية المضادة للقلق.
  • الضعف الجنسي: ترتبط مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أيضًا بالضعف الجنسي، يمكن علاج أعراض الضعف الجنسي لدى الرجال بـالعديد من الأدوية أشهرها الفياجرا
  • زيادة الوزن أو إنقاصه: بمرور الوقت، ارتبط فقدان الوزن أو زيادة الوزن بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، قد يعاني المرضى من فقدان الوزن في البداية ولكنهم يستعيدون الوزن بسرعة.
أدوية الاكتئاب
أدوية الاكتئاب

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين “SNRIs”

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين أو SNRIs هي أحدث فئة من مضادات الاكتئاب، تعمل SNRIs عن طريق زيادة مستويات السيروتونين والنورادرينالين النشطة في المخ.

 يتم إنتاج السيروتونين والنورادرينالين عن طريق الأعصاب و يتم إطلاقهما في الأنسجة المحيطة حيث يمكنهما الارتباط بمستقبلات قريبة على الأعصاب الأخرى.

 و بالتالي تحفيز الأعصاب الأخرى، ثم يتم تناول السيروتونين والنورادرينالين المحررين و إفرازهما مرة أخرى بواسطة الأعصاب التي تنتجهما.

 تمنع مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين امتصاص السيروتونين والنورادرينالين بحيث يكون المزيد من السيروتونين والنورادرينالين غير متواجدين في الأنسجة المحيطة بالأعصاب.

الآثار الجانبية لـ SNRIs؟

التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية المرتبطة بـ SNRIs مماثلة لتلك التي تظهر مع SSRIs، على سبيل المثال:

  • زيادة الوزن أو فقدانه
  • صداع الراس
  • الأرق
  • الإثارة
  • العجز الجنسي

قد تزيد مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين من ضغط الدم، خاصة عند الجرعات العالية، يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الناجم عن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية عن طريق تقليل جرعة SNRI.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات “TCAs”

تم استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات منذ الخمسينيات من القرن الماضي عندما ثبت أن إيميبرامين “توفرانيل” فعال في علاج الاكتئاب.

تعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بشكل أساسي عن طريق زيادة مستوى إفراز في المخ وبدرجة أقل مستويات السيروتونين.

 بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات هي أيضًا مضادات الهيستامين (تمنع عمل الهيستامين) أو مضادات الكولين (تمنع عمل أستيل كولين، وهو ناقل عصبي).

و تسمح هذه الإجراءات الإضافية باستخدام مضادات الهيستامين بخلاف علاج الاكتئاب بالإضافة إلى الآثار الجانبية الإضافية.

الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات “TCA”

تشمل الآثار الجانبية الخطيرة والأحداث الطارئة لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ما يلي:

  • ترتبط TCAs بعدد من تأثيرات القلب والأوعية الدموية مثل انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب غير الطبيعية والإيقاعات، قد يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى الدوخة والسقوط والكسور، يمكن إدارة انخفاض ضغط الدم عن طريق تقليل أو إيقاف جرعة TCA، أو زيادة تناول الملح، أو العلاج بالستيرويدات.
  • في حالة حدوث إيقاعات غير طبيعية للقلب، يجب التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، لا تعد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات خيارًا جيدًا للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات على تأثيرات مضادة للكولين، والتي تظهر في شكل جفاف الفم، والإمساك، وتردد التبول، والضعف الجنسي، وزيادة معدل ضربات القلب، واضطراب الرؤية.
  • يجب تجنب TCAs في الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو ضعف الإدراك أو الجلوكوما لأن الأدوية ذات الآثار الجانبية لمضادات الكولين يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض هذه الحالات.
  • الإمساك: يمكن تخفيف الإمساك عن طريق المسهلات وزيادة السوائل المرطبة للشرب.
  • احتباس البول: يمكن علاج التردد البولي باستخدام بيثانيكول (يوروكولين).
  • الاضطرابات البصرية: يمكن علاج الاضطرابات البصرية بقطرات بيلوكاربين.
  • الضعف الجنسي: يمكن معالجة ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي، والعجز) باستخدام سيدنافيل (الفياجرا)، أو تقليل جرعة TCA، أو التوقف عن تناول TCA، تم استخدام Yohimbine و Ginkgo و Bethhanechol و Neostigmine أيضًا لإدارة الخلل الوظيفي الجنسي الناجم عن TCA في بعض المرضى.
  • تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أيضًا التخدير، وقد يتحسن التخدير بعد أسابيع قليلة من العلاج، قد يكون تهدئة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مفيدًا لمرضى الاكتئاب الذين يعانون من الأرق.
  • قد تحدث زيادة الوزن التي تعتمد على الجرعة وعكسها أثناء علاج TCA.

الأدوية التي تتفاعل مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات؟

  • قد تمنع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التأثير الخافض للضغط للكلونيدين (كاتابريس)، لذلك، قد يؤدي الجمع بين TCAs والكلونيدين إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم.
  • قد تؤثر TCAs على نظام التوصيل الكهربائي للقلب، قد يؤدي الجمع بين مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية التي تؤثر أيضًا على نظام توصيل القلب (على سبيل المثال، ديسوبيراميد [نوربيس] ) إلى زيادة وتيرة وشدة معدل ضربات القلب غير الطبيعي والإيقاع.
  • قد يؤدي الجمع بين TCAs و carbamazepine) Tegretol) إلى انخفاض مستويات TCA في الدم لأن carbamazepine يزيد من انهيار TCAs، مما قد يقلل من تأثيرها.
  • قد تزيد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من تأثير رفع ضغط الدم لكل من الإبينفرين والنورادرينالين و الدوبامين.
  • قد يقلل السيميتيدين (تاجاميت) من انهيار بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، على سبيل المثال، أميتريبتيلين (Elavil ،Endep)، مما يزيد من مستوى TCA في الجسم، ويحتمل أن يؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية، لا ينبغي دمج TCAs مع MAOIs.
مضادات الاكتئاب
مضادات الاكتئاب

مثبطات مونوامين أوكسيديز “MAOIs”

كانت مثبطات مونوامين أوكسيديز أو مثبطات أكسيداز أحادي الأمين هي الفئة الأولى من مضادات الاكتئاب التي تم تطويرها، لقد فقدوا حظهم بسبب المخاوف بشأن التفاعلات مع بعض الأطعمة والتفاعلات الدوائية العديدة.

ترفع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مستويات النورابينفرين والسيروتونين والدوبامين عن طريق تثبيط إنزيم يسمى مونوامين أوكسيديز.

أوكسيديز أحادي الأمين يكسر النورابينفرين والسيروتونين والدوبامين عندما يتم تثبيط أوكسيديز أحادي الأمين، لا يتم تكسير النورابينفرين والسيروتونين والدوبامين، مما يزيد من تركيز جميع الناقلات العصبية الثلاثة في المخ.

يعمل أوكسيديز أحادي الأمين أيضًا على تكسير مادة التيرامين، وهي مادة كيميائية موجودة في الجبن القديم والنبيذ والأطعمة القديمة الأخرى.

 بما أن مثبطات أكسيداز أحادي الأمين تثبط أوكسيديز أحادي الأمين، فإنها تقلل من تحلل التيرامين من الطعام المبتلع، مما يزيد من مستوى التيرامين في الجسم.

يمكن أن يرفع التيرامين المفرط ضغط الدم ويسبب أزمة ارتفاع ضغط الدم، يجب على المرضى المعالجين بـ MAOI الالتزام بالتعديلات الغذائية الموصى بها.

 و التي تقلل من تناول التيرامين، ومن المثير للاهتمام، أن جرعة 6 ملغ / 24 ساعة من نظام سيليجيلين عبر الجلد (EMSAM، ومثبط MAO) لا تتطلب قيودًا غذائية لأنه في هذه الجرعة لا يثبط EMSAM بشكل كبير التيرامين، تتطلب الجرعات العالية من نظام سيليجيلين عبر الجلد (EMSAM) قيودًا غذائية.

ما هي الآثار الجانبية لـ MAOIs؟

ترتبط مثبطات أكسيداز أحادي الأمين بالصداع والأرق، والتي قد تنخفض مع الاستخدام المستمر، قد يتطلب الصداع علاجًا بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (على سبيل المثال، إيبوبروفين).

 والأرق الذي قد يتطلب علاجًا بالبنزوديازيبينات، على سبيل المثال، الديازيبام (الفاليوم) أو أدوية أخرى للأرق.

مقالات مشابهة

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

هل تحتاج إلى المساعدة في اختيار ادوية الاكتئاب؟

أن كنت تعاني من الاكتئاب، وتبحث عن مضادات الاكتئاب الجيدة، والتي تحتوي على قدر اقل من الاثار الجانبية. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك استشارة اونلاين مع طبيب نفسي وانت جالس في بيتك، مدتها نصف ساعة او ساعة. وسوف يكون بامكانك التحدث مع الطبيب النفسي بكل ما يخص الدواء، وسوف يقدم لك المشورة ويشرح لك اثاره الجانبية، ويحدد لك الجرعة المناسبة او البديل.

رسالة