16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

اخطر مضاعفات الاكتئاب: إذا تُرك الاكتئاب دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تغيرات مزاجية أطول و أكثر حدة، على سبيل المثال، يمكن أن تستمر نوبات الاكتئاب لمدة تصل إلى 6 أشهر. بينما يمكن أن تستمر نوبات الهوس حتى 4 أشهر، دون علاج مستمر، قد يكون الشخص المصاب بالاكتئاب عرضة للإصابة ببعض هذه الامراض ز المضاعفات التي سنذكرها لك.

اخطر 16 من مضاعفات الاكتئاب:

الاكتئاب مرض يعد من اخطر الأمراض التفسية، لما ينتج عنه عن مضاعفات الاكتئاب الاكثر خطورة وهي على الشكل التالي:

  1. كراهية الذات و الأذى.
  2. تعاطي الكحوليات و المواد المخدرة.
  3. الامراض الجسدية.
  4. البطالة و العزلة الاجتماعية.
  5. الانتحار.
  6. بعض الاضطرابات الصحية.
  7. السرطان.
  8. ألم مزمن.
  9. مشاكل الغدة الدرقية.
  10. أمراض القلب.
  11. الذئبة.
  12. مرض السكري.
  13. فيروس نقص المناعة البشري الايدز.
  14. الالتهابات.
  15. التصلب المتعدد.
  16. نقص فيتامين ب 12.

و سنقوم بسرد تفاصيل تلك المضاعفات بشيء من التفصيل حتى يمكنك اكتشافها في وقت مبكر من المرض و تجنب حدوثها لك و كيفية الوقاية منها فيما يلي:

كراهية الذات والأذى

بسبب المشاعر الشديدة لكراهية الذات، يمكن للأشخاص المكتئبين الانغماس في أنشطة تؤذي أنفسهم مثل خدش أنفسهم أو صفعهم أو عمل جروح متعددة في أجسادهم، إلخ.

تعاطي الكحوليات والمواد المخدرة

يحاول الأشخاص المصابون بالاكتئاب أن يجدوا العزاء في الكحول و التدخين و الأقراص المنومة و حتى العقاقير غير المشروعة، ببطء، يزداد الاعتماد على هذه المواد و يدمن الفرد.

الأمراض الجسدية

يمكن أن تؤدي الأمراض الجسدية إلى الاكتئاب أو حتى تكون نتيجة له، من الشائع أن يعاني المصابون بالاكتئاب من اضطرابات الأكل و اضطرابات النوم وما إلى ذلك.

البطالة والعزلة الاجتماعية

الأشخاص المصابون بالاكتئاب يحافظون على عزلتهم، إنهم يتجنبون جميع الوظائف الاجتماعية، والتفاعلات، والتجمعات، والحفلات، والوظائف، وما إلى ذلك، هذا الموقف يمكن أن يكلفهم عملهم.

الانتحار

 يعتبر الانتحار أكثر مضاعفات الاكتئاب تدميراً، تحدث حتى 2/3 من حالات الانتحار نتيجة للاكتئاب، الرجال المكتئبون هم أكثر عرضة للانتحار من النساء المصابات بالاكتئاب.

مضاعفات الاكتئاب
مضاعفات الاكتئاب

بعض الاضطرابات الصحية

للاكتئاب علاقة معقدة مع الحالات الطبية الأخرى، و خاصة الحالات المزمنة.

 في بعض الحالات، يمكن أن يكون الاكتئاب عامل خطر أو عرضًا مبكرًا لحالة طبية أخرى؛ في حالات أخرى، تكون الحالات الطبية عوامل خطر أو مضاعفات الاكتئاب.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فمن المهم أن تخضع للفحص حتى تتمكن من العثور على النوع المناسب من المساعدة، إذا تُرك الاكتئاب دون علاج، فقد يزداد سوءًا و يمكن أن يجعل المشكلات الصحية الأخرى أسوأ أيضًا.

السرطان

قد يكون الشعور بالحزن أو الغضب أو القلق أمرًا طبيعيًا عندما تكون مصابًا بالسرطان، لكن الاكتئاب الإكلينيكي شائع أيضًا بين مرضى السرطان، خاصةً مع أنواع معينة من المرض.

يقول بول بي هيكس، دكتوراه في الطب، عميد مشارك في كلية الطب بجامعة تكساس إيه آند إم في بريان: “الأشخاص المصابون بسرطان الجهاز الهضمي، عادةً في المعدة أو البنكرياس، لديهم احتمالية متزايدة للإصابة بالاكتئاب، و غالبًا ما يسبق التشخيص”.

الأطباء النفسيون ليسوا متأكدين تمامًا من سبب ذلك، لكن النظريات المختلفة تشير إلى تغيرات في الجهاز المناعي و علم الوراثة.

تسبب بعض علاجات السرطان مشاكل في النوم، و الغثيان، و فقدان الشهية، و التي بدورها يمكن أن تساهم في الاكتئاب.

 و الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للتدخين و شرب الكحوليات و السمنة، و كل ذلك يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ألم مزمن

ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة – سواء كان ذلك من التهاب المفاصل أو الصداع النصفي أو آلام الظهر أو حالة أخرى – يعانون أيضًا من الاكتئاب، كما هو الحال مع السرطان، يمكن أن يسير الرابط في كلا الاتجاهين.

 يمكن أن يؤدي الألم إلى إطلاق علامات التهابية قد تكون مرتبطة بتغيرات الحالة المزاجية، و قد يؤدي الألم المستمر إلى الاكتئاب.

يمكن أن يسبق الاكتئاب أيضًا الألم، على سبيل المثال، الأشخاص المصابون بـ الفيبروميالجيا هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات من الشخص العادي.

كما يقول ميجي جرينبيرج، أستاذ الطب النفسي المساعد في كلية الطب بجامعة سانت لويس.

يمكن أن يكون الألم، بغض النظر عن السبب، من مضاعفات الاكتئاب، يقول الدكتور جرينبيرج: “كثير من الناس ليس لديهم الكثير من المفردات الخاصة بالمشاعر النفسية و بالتالي يعبرون عن الضيق العاطفي بأعراض جسدية”، “ليس الأمر أنك” تزييفها “، هذا صحيح حقا. “

بالإضافة إلى الأدوية التي تخفف كلاً من الاكتئاب و الألم، يشعر الكثير من الناس بالراحة من العلاج السلوكي المعرفي واليوجا والوخز بالإبر و التدليك.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، يمكن أن يؤدي كل من فرط نشاط الغدة الدرقية و قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) إلى الاكتئاب، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا مع انخفاض مستويات الغدة الدرقية، كما يقول الدكتور هيكس.

يمكن أن يأتي تشخيص الاكتئاب قبل أي مشاكل معروفة في الغدة الدرقية، لحسن الحظ، فإن علاج أمراض الغدة الدرقية، حتى سرطان الغدة الدرقية، بسيط إلى حد ما، عادة ما تكون أدوية الغدة الدرقية فعالة جدًا في تصحيح حالتك المزاجية.

تشمل الأعراض الأخرى لاضطراب الغدة الدرقية تساقط الشعر واكتساب الوزن أو إنقاصه والتعب والشعور بالبرد، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض – مع مزاج مكتئب أو بدونه – ففكر في فحص الغدة الدرقية.

أمراض القلب

تعد اضطرابات المزاج أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب مقارنة بمن لديهم مؤشرات صحية: حتى 33٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية ينتهي بهم الأمر بالاكتئاب.

 وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، كما أن خطر الإصابة بأمراض القلب أعلى بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

و يمكن أن تتداخل الإصابة بالاكتئاب مع تعافيك من أمراض القلب، وهي بالفعل القاتل الأول للرجال والنساء الأمريكيين.

يقول الدكتور جرينبيرج: “[الاكتئاب] هو أحد العلامات التحذيرية على أنه سيكون لديك تشخيص سيئ” بعد النوبة القلبية.

و يرجع ذلك جزئيًا على الأقل إلى حقيقة أن الاكتئاب يمكن أن يجعل من الصعب تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة وتناول الأدوية والقيام بالأشياء الأخرى اللازمة لاستعادة الصحة مرة أخرى بعد مشاكل القلب.

هناك أيضًا دليل على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يكون لديهم صفائح دموية شديدة اللزوجة، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية.

الذئبة

الاكتئاب شائع في أمراض المناعة الذاتية، كالذئبة، التي تحفز جهاز المناعة على مهاجمة أعضائك وأنسجتك، ليست استثناءً.

قد يتسبب مرض الذئبة في قيام جهاز المناعة بمهاجمة الدماغ والخلايا العصبية، مما قد يساهم في الإصابة بالاكتئاب.

 قد يؤدي الإجهاد الناتج عن التعامل مع مرض الذئبة و أعراضه – مثل الحمى غير المبررة أو التعب أو آلام المفاصل أو الطفح الجلدي – بشكل يومي إلى الإصابة بالاكتئاب، مثل بعض أدوية الذئبة.

مضاعفات الاكتئاب
مضاعفات الاكتئاب

مرض السكري

قد يتشابك الاكتئاب و السكري – النوع الأول و النوع الثاني – بعدة طرق مختلفة.

 تعتبر العناية بمرض السكري وظيفة مرهقة بدوام كامل، و يمكن أن تثير تغيرات المزاج، كما أن الإصابة بالاكتئاب تجعل تناول أدويتك، و تناول الطعام الصحي، و ممارسة الرياضة أمرًا أكثر صعوبة وتخطي هذه العادات الصحية يمكن أن يجعل الاكتئاب و السكري أسوأ.

يعتقد الباحثون أيضًا أن مرض السكري و الاكتئاب قد يشتركان في العديد من المسارات الشائعة، بما في ذلك الأسباب الجينية و الهرمونية و المناعية.

 قد يتسبب مرض السكري أيضًا في حدوث آفات صغيرة في الدماغ يمكن أن تكون متورطة في الاكتئاب.

فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز)

إن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز لم تعد حكماً بالإعدام كما كانت في السابق، لكنها لا تزال مصحوبة بالاكتئاب، و مرة ​​أخرى، العلاقة معقدة.

يمكن أن يتسبب فيروس نقص المناعة البشرية نفسه في إتلاف الدماغ بشكل مباشر، مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب أو الخرف الناتج عن فيروس نقص المناعة البشرية (والذي قد يُعتقد أنه اكتئاب)، وفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية، يمكن لبعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية – مثل سوستيفا (إيفافيرينز) وريتروفير (زيدوفودين) – أن تجعل الاكتئاب أسوأ.

تأكد من إجراء فحص الاكتئاب إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، قد يجعل الشعور بالضعف من الصعب اتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على الحمل الفيروسي. 

الالتهابات

فيروس نقص المناعة البشرية ليس العدوى الوحيدة المرتبطة بالاكتئاب، هناك العديد من الأنواع الأخرى، بما في ذلك الإنفلونزا، والهربس، والتهاب الكبد سي، وكذلك الفيروس الذي يسبب جدري الماء.

لا يعرف الخبراء طبيعة العلاقة – إذا تسببت العدوى في اضطرابات المزاج، أو إذا كان الاكتئاب عامل خطر للعدوى، أو إذا كان كلاهما سببًا، إحدى الفرضيات هي أن التغيرات الالتهابية قد تكون الرابط المشترك.

عدوى أخرى – السل – مسؤولة في الواقع عن تطوير بعض مضادات الاكتئاب.

يقول الدكتور هيكس إنه في النصف الأول من القرن الماضي، لاحظ الأطباء أن بعض الأدوية المبكرة المستخدمة في علاج مرض السل تعمل على رفع الحالة المزاجية للمرضى، أدى ذلك إلى صنف من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs).

التصلب المتعدد

الاكتئاب هو أحد أكثر أعراض التصلب المتعدد شيوعًا و قد يظهر حتى قبل ظهور مرض التصلب العصبي المتعدد.

يقول الدكتور جرينبيرج: “يمكن أن تكون علامة تحذير على وجود خطأ ما و يبدو أنه مؤشر على أن مرض التصلب العصبي المتعدد سوف يتطور”.

“عندما تنظر إلى الوراء وترى من يصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد، فإن العديد منهم يعانون من الاكتئاب، على الرغم من أنه من الواضح أنه ليس بنسبة 100٪ من الناس.”

يمكن أن يؤدي مرض التصلب العصبي المتعدد إلى إتلاف أجزاء من الدماغ تشارك في تنظيم المزاج يمكن أن يكون الاكتئاب أيضًا نتيجة للتغيرات الهرمونية و التغيرات في جهاز المناعة الشائعة مع مرض التصلب العصبي المتعدد، يمكن أن تؤدي الكورتيكوستيرويدات، و هي علاج شائع لمرض التصلب العصبي المتعدد، إلى الاكتئاب.

نقص فيتامين ب 12

يحتوي فيتامين ب 12 على مجموعة واسعة من المسؤوليات في الجسم بما في ذلك إنتاج المواد الكيميائية التي تؤثر على الحالة المزاجية، إذا كنت منخفضًا في B12، فقد ينتهي بك الأمر ليس فقط بالاكتئاب ولكن أيضًا بالارتباك و الخرف.

يتم امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الأمعاء الدقيقة، أي شيء يتعارض مع هذه القدرة يمكن أن يسبب نقصًا، وهذا يشمل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون وجراحة إنقاص الوزن.

النباتيون أيضًا عرضة لنقص فيتامين ب 12، حيث يوجد الفيتامين بشكل طبيعي فقط في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك و اللحوم الخالية من الدهون و البيض و الحليب، العديد من الخبز و حبوب الإفطار و الحبوب الأخرى مدعمة أيضًا بـ B12.

تشمل الأعراض الأخرى لنقص B12 التنميل أو الوخز في اليدين أو الساقين أو القدمين. فقر دم؛ الهلوسة. والتعب. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنه يمكن أن يكون لديك نقص فيتامين ب 12 حتى تتمكن من معرفة السبب و تصحيحه.

مقالات مشابهة

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

هل تحتاج إلى المساعدة في معرفة مضاعفات الاكتئاب؟

ان كنت تشعر انك تعاني من أحدى مضاعفات الاكتئاب، وترغب فعلياً بالعلاج، لكن الخوف من وصمة المرض النفسي، او خشيتك من كلام الناس تمنعك من زيارة الطبيب النفسي. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسة علاج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك، مع افضل الاخصائيين النفسيين.

رسالة