11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

الجميع يريد ان يعرف أسباب الاكتئاب: “إذا عُرف السبب، بَطُل العجب”، كما نقول في أمثالنا الشعبية العربية، فهذا صحيح أيضا في الأمراض، فاذا عُرف سبب أي مرض تجنبنا هذا السبب أو عالجناه فتخلصنا من المرض للأبد. ولكن هنا تظهر مشكلة مرضنا اليوم و هو الاكتئاب.

حيث انه لا يوجد سبب واحد للاكتئاب المرضي، يمكن أن يحدث لعدة أسباب وله العديد من المحفزات، يمكن لأحداث الحياة المؤلمة أو المجهدة أن تسبب الاكتئاب المرضي.

غالبًا ما يمكن أن تتحد الأسباب المختلفة لتحفيز الاكتئاب المرضي، قد تشعر بالمرض، وتواجه حدثًا مؤلمًا وفجيعة قريبة من بعضها، يمكن أن تتراكم هذه الأحداث وتتسبب في الاكتئاب المرضي.

غالبًا ما يتحدث الناس عن “دوامة هبوط” أحداث تؤدي إلى اكتئاب إكلينيكي، على سبيل المثال، إذا انفصلت عن شريك حياتك، تشعر بالضعف و تتوقف عن رؤية أصدقائك و عائلتك، كل هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالسوء و يؤدي إلى الاكتئاب.

11 من أسباب الاكتئاب

فرغم تعدد تلك الأسباب التي تؤدي للاكتئاب، فيمكن عرض بعض الأمثلة عليها فيما يلي:

  1. الأسباب البيئية.
  2. عوامل نمط الحياة.
  3. التركيب الكيميائي للمخ.
  4. تأثير ضوء النهار و فصول السنة.
  5. الاجهاد و الصدمات.
  6. الجينات و العوامل الوراثية.
  7. المرض.
  8. أدمان الكحول والمخدرات.
  9. الوحدة.
  10. الولادة.
  11. نوع الشخصية.

فكيف تؤثر تلك العوامل على حدوث الاكتئاب و ظهوره على المريض، إليك توضيح ذلك بشيء من التفاصيل:

الأسباب البيئية

أحد اهم اسباب الاكتئاب، المواد الكيميائية الاصطناعية، بما في ذلك المضافات الغذائية و المواد الحافظة و مبيدات الآفات و الهرمونات و الأدوية و الأطعمة المعدلة وراثيًا و المنتجات الثانوية الصناعية تقصف أجسادنا.

في هذه السطور، نستخدم مصطلح “الأسباب البيئية” لوصف المساهمات البيئية في الاضطرابات الاكتئابية.

هذه المواد موجودة في بيئتنا في شكل تلوث الهواء و الماء و الغذاء، تشمل المصادر غير الكيميائية الأخرى للإجهاد البيئي التلوث الضوضائي و التلوث الكهربائي و الكوارث الطبيعية و الأحداث البيئية الكارثية الأخرى.

 يعتبر بعض المؤلفين أحداثًا مثل إساءة معاملة الأطفال، أو الإجهاد طويل الأمد في المنزل أو العمل، أو التعامل مع فقدان أحد الأحباء، أو الأحداث المؤلمة بيئية، نصنف هذه الأنواع من القضايا على أنها أسباب اجتماعية وعلاقة للاكتئاب.

على الرغم من أن الدليل التشخيصي و الإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM) يعترف بمشكلة الملوثات البيئية في الاضطرابات الاكتئابية، إلا أن الدراسات جارية للعثور على العلاقة الدقيقة بين العوامل البيئية والاكتئاب.

فمن المعروف أن تلوث الهواء و الماء يمكن أن يكون له عواقب مثل السرطان و العيوب الخلقية، و لكن ربما يكون جديد عليك ان تعرف انها لها ارتباط وثيق أيضا ببعض الامراض النفسية كالاكتئاب.

 حيث يعتقد بعض الأطباء أن التلوث في بيئتنا يؤثر أيضًا على صحتنا النفسية، على سبيل المثال، “متلازمة المبنى المريض”. Sick Building Syndrome

 و هي حالة ناتجة عن التعرض لحالات سامة مختلفة في “مبنى مريض”، عادة ما يكون هذا مكتبًا أو مبنى آخر به العديد من الأشخاص يعملون بالقرب من بعضهم البعض.

 يميل الأفراد المصابون بهذه الحالة إلى الشعور بالقلق الشديد وسرعة الانفعال، قد يعانون من فرط التنفس و يصابون بتشنجات و تشنجات عضلية و / أو لديهم ضيق شديد في التنفس.

تشير مجموعة صغيرة من الأبحاث إلى أن التلوث الكهربائي قد يكون مرتبطًا باضطرابات المزاج، ينتج التلوث الكهربائي عن الحقول الكهرومغناطيسية منخفضة المستوى بكثافة الناتجة عن المعدات الكهربائية التي نستخدمها في عالمنا الحديث، التلوث الكهربائي غير مرئي وصامت وعديم الرائحة ولا طعم له.

وجد الباحثون أن أطوال موجات راديو معينة يمكن أن تعزز الاكتئاب والغضب، من الضروري إجراء دراسات أكبر وأكثر تحكمًا لتحديد العلاقة الدقيقة بين الحالة المزاجية وموجات الراديو.

 يمكن للكوارث الطبيعية مثل الأعاصير المدمرة، وأمواج تسونامي، والزلازل، وكذلك الأحداث الكارثية والصدمة التي من صنع الإنسان مثل الهجمات الإرهابية، أن تساهم في حساسية الشخص الضعيف بالفعل للاكتئاب.

يمكن لأي شخص لديه حساسية قليلة جدًا للاكتئاب أن تظهر عليه الأعراض بعد أن يواجه محفزًا بيئيًا مؤلمًا وصدمة مثل تدمير منزلهم بسبب الإعصار.

 إن مستوى تعرضنا لبعض هذه العوامل البيئية يخضع جزئيًا لسيطرتنا، على سبيل المثال، إذا كانت جودة المياه سيئة في منطقتك، فقد تتمكن من استخدام مرشح مياه غير مكلف، إذا كنت تعتقد أن صحتك تتأثر بالحساسية الكيميائية أو الكهربائية، فقد تتمكن من اتخاذ خطوات لتجنب هذه المواد.

أسباب الاكتئاب
أسباب الاكتئاب

عوامل نمط الحياة

من اكثر اسباب الاكتئاب شيوعاً: الأشخاص الغير أصحاء جسديًا أكثر عرضة للإصابة بحالات نفسية مثل الاكتئاب، الأشخاص الذين يشاركون في ممارسات نمط الحياة غير الصحية يواجهون أيضًا صعوبة في التغلب على نوبات الاكتئاب أكثر من الأشخاص الأصحاء.

 تميل ممارسات أسلوب حياتهم غير الصحية إلى العمل ضد العديد من آثار العلاج، تتضمن عوامل نمط الحياة السلبية التي يمكن أن تساهم في نوبة اكتئاب أو تؤدي إلى خروج المرء منها ما يلي:

  • تعاطي المخدرات والكحول.
  • إرهاق.
  • نظام غذائي سيء، بما في ذلك الكثير من الكافيين أو السكر.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • قلة النوم.
  • قلة وقت الفراغ و كذلك المرح والأنشطة الترفيهية.

كيمياء المخ

تساعد المواد الكيميائية المسماة بالناقلات العصبية في إرسال الرسائل بين الخلايا العصبية في المخ، تنظم بعض الناقلات العصبية المزاج.

وتعد سبب رئيسي من اسباب الاكتئاب، فعندما يصاب الشخص بالاكتئاب قد تكون هذه النواقل العصبية منخفضة الإمداد أو غير فعالة بما فيه الكفاية، يمكن ربط الجينات وكيمياء المخ: إن امتلاك جينات الاكتئاب قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشكلة الناقل العصبي التي تعد جزءًا من الاكتئاب.

ضوء النهار والفصول

يؤثر ضوء النهار على كيفية إنتاج المخ للميلاتونين و السيروتونين، تساعد هذه النواقل العصبية في تنظيم دورات نوم الشخص واستيقاظه و طاقته و مزاجه.

 عندما يكون ضوء النهار أقل، ينتج المخ المزيد من الميلاتونين، عندما يكون هناك المزيد من ضوء النهار، ينتج المخ المزيد من السيروتونين.

قد تؤدي الأيام القصيرة والساعات الطويلة من الظلام في الخريف والشتاء إلى زيادة إفراز الميلاتونين في الجسم وتقليل السيروتونين، لهذا يعد أحد “اسباب الاكتئاب” وبعض الاضطرابات النفسية.

هذا الخلل هو ما يخلق الظروف للاكتئاب لدى بعض الناس – وهي حالة تعرف باسم الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، يمكن أن يساعد التعرض للضوء في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي.

الإجهاد والصدمات

أفاد العديد من الأشخاص المصابين باضطراب اكتئابي كبير أن حدثًا مرهقًا تسبب في نوبة اكتئابهم الأولى أو الثانية.

تشير الأبحاث إلى أن نوبات الاكتئاب اللاحقة (بدءًا من الثالثة) تميل إلى التطور في غياب أي ضغوط معينة، يسمي بعض العلماء هذه الظاهرة بـ “تأثير الإشعال” أو “فرضية التحسس المؤجج”، وهذه بالتأكيد تعد من اهم اسباب الاكتئاب على الاطلاق.

 وفقًا لهذه الفكرة، تخلق نوبات الاكتئاب الأولية تغييرات في كيمياء المخ تجعل من المرجح أن تتطور نوبات الاكتئاب المستقبلية (أو تتسبب في إشعال النار، إذا كنت تفكر في شرارة إشعال النار).

 نظرًا لأن النوبات المبكرة من الاكتئاب تجعل الشخص أكثر حساسية لتطور النوبات اللاحقة، فحتى سلسلة صغيرة من المتاعب اليومية يمكن أن تؤدي إلى نوبات اكتئاب مستمرة.

غالبًا ما تزيل التجارب المجهدة إحساس الشخص بالسيطرة، يمكن أن تعزز الشعور باليأس.

 يمكن أن يسبب هذا ضغوطًا وألمًا عاطفيًا كبيرًا، عادة ما يتم تجربة تأثيرات الأحداث المجهدة بشكل مختلف تمامًا من قبل الأشخاص المختلفين.

 الأحداث المجهدة التي لا تزعج شخصًا قد تسبب ضائقة شديدة لشخص آخر، أيضًا، لا يجب أن تكون الأحداث المجهدة سلبية لتسبب المشاكل، حتى التغييرات الإيجابية في الحياة مثل الزواج أو إنجاب طفل يمكن أن تؤدي إلى نوبة اكتئاب.

يمكن لمجموعة متنوعة من التفاعلات أو الأحداث الاجتماعية أو العلائقية أن تؤدي إلى الاكتئاب، تتضمن بعض الأمثلة الشائعة ما يلي:

  • وفاة أحد أفراد الأسرة
  • الطلاق أو المشاكل الزوجية مثل الخيانة الزوجية
  • فقدان الوظيفة أو مشاكل مالية أو فقر يؤدي إلى التشرد
  • حياة منزلية فوضوية وغير آمنة وخطيرة مثل العنف داخل الأسرة
  • العلاقات المسيئة التي تقوض الثقة بالنفس
  • الفشل الاجتماعي مثل الصداقات التي تنهار
  • الانتقال إلى مدينة أخرى
  • التجارب التي تسبب العجز المكتسب والتي يعتقد المرء أنه ليس لديهم سيطرة في الحياة
  • الصدمات الخطيرة مثل الإساءة والإهمال والاغتصاب وما إلى ذلك.
  • العزل الاجتماعي

قد يثير التعرض للصدمة شكلاً مكثفًا بشكل خاص من تفاعل الإجهاد، تشمل الأحداث الصادمة أن تكون ضحية أو شاهدًا على العنف، أو موت شخص آخر، أو تجربة الاقتراب من الموت.

و من تلك الأمثلة: الاغتصاب و القتل و التعذيب و سوء المعاملة و الحوادث و الإرهاب و التعرض لقتال.

 عانى العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب سابقًا من مواقف مؤلمة خلال سنوات طفولتهم، قد يكون هذا إساءة جنسية و / أو عاطفية و / أو جسدية أو انفصالًا عن أحد الوالدين (من خلال الوفاة أو الطلاق).

يصاب بعض الأشخاص، بما في ذلك الأطفال، برد فعل نفسي تجاه حدث صادم يُعرف باسم اضطراب ما بعد الصدمة، الأفراد المصابون بهذه الحالة يسترجعون صدماتهم مرارًا وتكرارًا في شكل كوابيس وذكريات نهارية مزعجة.

قد يعانون أيضًا من مشاكل في النوم أو الشعور بالخدر أو الشعور بالدهشة بسهولة، قد يفقدون الاهتمام بالأشياء التي اعتادوا الاستمتاع بها و يجدون صعوبة في الشعور بالحنان.

قد يشعرون بالعصبية، أو أنهم أكثر عدوانية من ذي قبل، أو حتى عنيفين، يحدث اضطراب ما بعد الصدمة والاضطراب الاكتئابي بشكل متكرر بعد التعرض للصدمة، يمكن أن تحدث على شكل اضطرابات منفصلة أو يمكن أن تكون كلتا الحالتين موجودتين في نفس الوقت. 

الجينات

تظهر الأبحاث أن الاكتئاب متوارث في العائلات، يرث بعض الناس الجينات التي تساهم في الاكتئاب، و لكن ليس كل من لديه فرد من العائلة مصاب بالاكتئاب سيصاب به أيضًا، لهذا تعد من إحدى اسباب الاكتئاب من الدرجة الثانية والثالثة.

 والكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب ما زالوا يعانون من الاكتئاب، لذا فإن الجينات هي أحد العوامل، لكنها ليست السبب الوحيد للاكتئاب.

المرض

يمكن أن يؤدي التعامل مع مرض طويل الأمد أو مرض يهدد الحياة إلى زيادة مخاطر إصابتك، و هذا يشمل الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سرطان.

غالبًا ما تكون إصابات الرأس أيضًا سببًا للاكتئاب السريري، يمكن أن تؤدي إصابة الرأس الشديدة إلى تقلبات مزاجية ومشاكل عاطفية، يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية تغيرات جسدية في جسمك.

يمكن أن يكون لديك تعب شديد وفقدان الاهتمام بالجنس، هذا يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

الكحول والمخدرات

بعض الناس يتعاطون الكحول أو المخدرات للتكيف مع شعورهم، هذا يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب السريري، يمكن أن يجعلك الكحول و المخدرات تشعر بالتحسن لفترة قصيرة، لكنهما قد يخفضان مزاجك أيضًا.

يمكن أن يساعدك القنب على الاسترخاء، و لكن، يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب السريري، خاصة عندما تكون صغيرًا، كما لا ينصح بإغراق أحزانك بالكحول، الكحول مادة مثبطة، هذا يجعل الاكتئاب أسوأ. والأدمان من اخطر اسباب الاكتئاب أيضا.

الشعور بالوحدة

يمكن أن يؤدي الانفصال عن عائلتك وأصدقائك إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

أسباب الاكتئاب
أسباب الاكتئاب

الولادة

تتعرض بعض النساء للخطر بعد الحمل، يمكن أن تؤثر الهرمونات و التغيرات الجسدية في جسم المرأة على شعورها، يمكن أن يضيف الضغط والمسؤوليات في الحياة الجديدة إلى الحالة المزاجية السيئة.

بعض أنواع الشخصية

قد تكون أكثر عرضة للاكتئاب السريري إذا كانت لديك سمات معينة، و هذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات أو ينتقدون أنفسهم بشكل مفرط، يمكن أن تكون الشخصية سببًا للجينات التي ورثتها أو تجارب الحياة أو كليهما.

مقالات مشابهة

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

هل تحتاج إلى المساعدة في معرفة أسباب الاكتئاب؟

ان كنت تشعر أنك تعيش أحد أسباب الاكتئاب، وربما قد بدأت تغرق برمال الاكتئاب وتعاني من هذا المرض النفسي، وتريد التواصل مع الدكتور النفسي لكنك تخشى من وصمة المرض. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسة علاج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك.

رسالة