افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

الكل يبحث عن علاج الاكتئاب: الاكتئاب لكن عليك ان تعرف أولاً أنه مرض نفسي خطير يمكن أن يسبب ألمًا حقيقيًا للأشخاص المصابين به ولأحبائهم، يُعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في الولايات المتحدة وفي العالم كله.

وفقًا للمعهد الوطني للصحة النفسية، حيث يصيب أكثر من 17 مليون بالغ (حوالي 7 بالمائة من السكان البالغين) بالإضافة إلى أكثر من 3 ملايين مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و 12 عامًا. 17.

بالنسبة لغالبية هؤلاء الرجال و النساء ونسبة أعلى من هؤلاء الأطفال، يؤدي الاكتئاب إلى ضعف شديد.

الخبر السار هو أن هناك العديد من العلاجات الفعالة للاكتئاب – و كلما بدأ العلاج مبكرًا، كان ذلك أفضل، فيما يلي نظرة عامة على الخيارات.

 مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع وأن أفضل إستراتيجية تتضمن عادةً مجموعة من الأساليب.

افضل 10 علاج الاكتئاب

يوجد عدة طرق لعلاج الاكتئاب، مثلا علاج الاكتئاب بدون أدوية، أو علاج الاكتئاب بالأدوية والمضادات. والبعض الاخر هو من خلال بعض التقنيات التي سوف نتطرق لها.

  1. العلاج النفسي السلوكي.
  2. تغيير نمط الحياة.
  3. العلاج بالصدمات الكهربائية.
  4. العلاج الذاني.
  5. علاج الاكتئاب بالادوية.
  6. العلاجات المتطورة.

وسوف نتطرق لكل علاج منها بالتفصيل، فقط كل ما عيك فعله هو اكمال قراءة المقالة حتى النهاية، وسوف تتعرف بشكل مفصل على كل انواع العلاج.

العلاج النفسي السلوكي “علاج الاكتئاب بدون أدوية”

تم تصميم العلاج النفسي أو العلاج بالكلام لمساعدة الأشخاص على تحديد الجوانب النفسية و السلوكية و الشخصية و الظرفية لاكتئابهم و التعامل معها بفعالية، الأنواع المختلفة من العلاج النفسي لها أهداف مختلفة.

 وفقًا لمايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، تشمل هذه الأهداف مساعدة الأشخاص:

  • التكيف مع أزمة أو غيرها من صعوبة الموقف الحالي.
  • تحديد المعتقدات والسلوكيات السلبية أو المشوهة واستبدالها بأخرى صحية وإيجابية.
  • تحديد مشاكل الحياة التي تساهم في الاكتئاب وتغيير السلوكيات التي تؤدي إلى تفاقمه.
  • استكشاف العلاقات والتجارب لتحسين التفاعلات مع الآخرين.
  • تطوير المهارات للتعامل بشكل أفضل مع التوتر وحل المشكلات.
  • تحديد المشكلات في الحياة التي تغذي الاكتئاب وتعلم كيفية تجنب السلوكيات التي تجعل هذه المشكلات أسوأ.
  • استعادة الشعور بالسيطرة والرضا في الحياة لمواجهة أعراض الاكتئاب مثل الغضب واليأس.
  • تعلم كيفية تحديد أهداف واقعية للحياة.
  • تطوير سلوكيات صحية تعزز القدرة على تحمل الضغوط وتقبلها.

اثنان من أكثر أنواع العلاج النفسي شيوعًا المستخدمة لعلاج الاكتئاب هما العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج الشخصي.

فوفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية، يساعد العلاج المعرفي السلوكي الأشخاص على علاج الاكتئاب، على تحديد أنماط التفكير والسلوك الضارة أو غير الفعالة واستبدالها بأفكار وسلوكيات وظيفية أكثر دقة.

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج المعرفي السلوكي واجبات منزلية بين الجلسات التي يمارسون فيها مهاراتهم الجديدة في العالم الحقيقي.

 يساعد العلاج الشخصي المرضى على فهم القضايا الأساسية ويساعدهم على تعلم طرق صحية للتعبير عن المشاعر وتحسين طريقة تواصلهم مع الآخرين.

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

تغييرات نمط الحياة

يحتاج الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد إلى مساعدة من المهنيين الطبيين – لا يمكنهم علاج أنفسهم – ولكن يمكن لتغييرات نمط الحياة أن تكمل العلاجات الأخرى أو مواجهة الاكتئاب الخفيف.

و تشمل هذه التغيرات ما يلي:

  • التمرين: الذي يمكن أن يطلق المواد الكيميائية التي تعزز الحالة المزاجية وتحسن وظائف المخ
  • اليوجا أو التأمل أو غيرهما من تقنيات العقل والجسم التي يمكن أن تقلل التوتر وتزيل المشاعر السلبية
  • مجموعات الدعم للأشخاص المصابين بالاكتئاب، والتي يمكن العثور عليها من خلال منظمات مثل التحالف الوطني للأمراض النفسية
  • يلجأ بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب إلى عشبة نبتة سانت جون كعلاج منزلي، لكن الأطباء قلقون بشأن التفاعلات مع الأدوية الأخرى، لا تستخدم هذه النبتة أثناء تناول مضادات الاكتئاب، لأن الجمع بينهما يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

العلاج بالصدمات الكهربائية

عندما لا يخفف العلاج النفسي والأدوية أعراض الاكتئاب أو عندما يكون هناك خطر كبير للانتحار، فقد يلجأ الأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT).

 لقد قطع العلاج بالصدمات الكهربائية شوطًا طويلاً منذ استخدامه لأول مرة في أربعينيات القرن الماضي. وقد اثبت نجاحاً في “علاج الاكتئاب” من الدرجات الشديد والمتوسطة.

يمرر العلاج بالصدمات الكهربائية تيارًا كهربائيًا عبر الدماغ بينما يكون الشخص تحت تأثير التخدير العام، مما يتسبب في نوبة قصيرة خاضعة للرقابة تؤثر على الخلايا العصبية و كيمياء الدماغ.

 يستيقظ الشخص بعد 5 أو 10 دقائق بعد ذلك، وفقًا للتحالف الوطني للأمراض النفسية (NAMI)، ويكون جاهزًا لاستئناف الأنشطة العادية في غضون ساعة تقريبًا.

يخضع معظم الناس لأربعة إلى ست علاجات قبل أن يلاحظوا تحسنًا ملحوظًا؛ بعد ذلك قد يكون لديهم عدد أقل من العلاج بالصدمات الكهربائية.

 يتبعه في بعض الحالات “صيانة” العلاج بالصدمات الكهربائية، ربما كل شهر أو مرة في السنة.

قد يسبب العلاج بالصدمات الكهربائية آثارًا جانبية مؤقتة، بما في ذلك الصداع و آلام العضلات و الغثيان و الارتباك و فقدان الذاكرة.

 خيار آخر للاكتئاب المقاوم للعلاج هو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)، والذي يستخدم المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية، ويستهدف منطقة الدماغ التي يعتقد أنها مرتبطة بتنظيم الحالة المزاجية.

العلاج الذاتي

لا تيأس، يتعافى معظم المصابين بالاكتئاب، من المهم أن تتذكر هذا:

  • حاول أن تشتت انتباهك بفعل أشياء أخرى، حاول القيام بأشياء لا تتطلب الكثير من التركيز ولكنها قد تشتت الانتباه، مثل مشاهدة التلفاز، يعتبر الراديو أو التلفزيون مفيدًا في وقت متأخر من الليل إذا كان النوم يمثل مشكلة.
  • لا تأكل بانتظام، حتى لو كنت لا تشعر بالرغبة في الأكل، حاول أن تأكل نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • لا تشرب المشروبات الكحولية، إن شرب الكحول يغري بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب. حيث قد يبدو أن التأثير الفوري يخفف الأعراض، ومع ذلك، من المرجح أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى جعل وضعك أسوأ على المدى الطويل.
  • أيضًا، من الصعب جدًا تقييم الاكتئاب أو علاجه إذا كنت تشرب الكثير من الكحول.
  • لا تتخذ أي قرارات مهمة وأنت مكتئب، قد يكون من المغري التخلي عن وظيفة أو الابتعاد لحل المشكلة. إذا كان ذلك ممكنًا، فيجب عليك تأخير أي قرارات مهمة بشأن العلاقات أو الوظائف أو المال حتى تتحسن صحتك مرة أخرى.
  • في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشكلة نفسية معينة الاكتئاب، ولكن بعض الناس يترددون في ذكر ذلك،
  • أحد الأمثلة على ذلك هو الاعتداء الجنسي عندما كان طفلاً، مما يؤدي إلى الاكتئاب أو الصعوبات النفسية كشخص بالغ.
  • أخبر طبيبك إذا شعرت أن شيئًا كهذا هو السبب الجذري لاكتئابك، الاستشارة قد تكون متاحة لمثل هذه المشاكل.
  • قد يساعدك فهم أن أعراضك ناتجة عن الاكتئاب على تقبل أنك مريض وتحتاج إلى مساعدة، يسأل بعض الناس: “هل أنا مجنون؟” قد يكون من المريح معرفة أنك لن تصاب بالجنون وأن الأعراض التي لديك شائعة وقد شاركها العديد من الأشخاص الآخرين.
  • يمكنك “إخفاء” الأعراض الخاصة بك من الأصدقاء والأقارب، ومع ذلك، إذا كنت منفتحًا بشأن مشاعرك مع العائلة والأصدقاء المقربين، فقد يساعدهم ذلك على الفهم والمساعدة.
الاكتئاب
الاكتئاب

الأدوية المضادة للاكتئاب “علاج الاكتئاب بالأدوية”

مضادات الاكتئاب، التي تم تطويرها لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، هي عقاقير تعمل على تهدئة الناقلات العصبية – وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين، واثبتت فاعلية كبيرة في علاج الاكتئاب او التخفيف منه بشكل كبير.

أفاد حوالي 13 في المئة من الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر بتناول مضادات الاكتئاب، وفقًا للمركز الوطني للإحصاءات الصحية.

مع احتمال تناول النساء لمضادات الاكتئاب بمقدار الضعف (حوالي 16 في المائة مقابل 9 في المائة)، ربع الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يفعلون ذلك لمدة عقد أو أكثر.

هناك عدة أنواع مختلفة من أدوية الاكتئاب متوفرة اليوم، يقع معظمهم في فئات الأدوية التالية، مجمعة حسب تأثيرها على كيمياء الدماغ:

لا تندرج بعض مضادات الاكتئاب المستخدمة على نطاق واسع ضمن الفئات المذكورة أعلاه، مثل Wellbutrin) buproprion)، تتطلب كل هذه الأدوية وصفة طبية من طبيب وعادة ما تستغرق عدة أسابيع لبدء مفعولها، لديهم أيضًا آثار جانبية محتملة يمكن أن يناقشها طبيبك معك.

العلاجات المتطورة التي تعمل بطرق جديدة

يواصل الباحثون إحراز تقدم في تطوير أنواع جديدة من العلاجات المضادة للاكتئاب، في عام 2019 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على نوعين من الأدوية الأولى من نوعها:

  • قد يساعد Spravato) esketamine)، وهو بخاخ أنفي، الأشخاص الذين لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب الأخرى، مشتق من الكيتامين، وهو مخدر شائع الاستخدام (وعقار مخدر).

 ولا يُعطى إلا في مراكز العلاج المعتمدة بسبب احتمالية تعاطي المخدرات والإدمان، في حين أن مضادات الاكتئاب التقليدية قد تستغرق أسابيع حتى تصبح سارية المفعول، فإن الإسكيتامين يعمل بسرعة، عادة في غضون ساعات.

  • Zulresso) brexanolone) هو أول دواء معتمد خصيصًا للأمهات الجدد المصابات باكتئاب ما بعد الولادة، يتم إعطاؤه على شكل تسريب في الوريد في بيئة رعاية صحية لمدة يومين ونصف اليوم (60 ساعة) بشكل متواصل، و عادة ما يعمل في غضون أيام قليلة، إنه مشابه كيميائيًا لهرمون يعتقد أنه مرتبط باكتئاب ما بعد الولادة.

مقالات مشابهة

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

هل تحتاج إلى المساعدة في علاج الكتئاب؟

أن كنت تشعر انك تعاني من الأكتئاب، او من أحد اعراضه، لكنك تخشى من زيارة الطبيب خوفاً من وصمة المرض في المجتمع. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسة علاج الاكتئاب اونلاين مع احد الاخصائيين النفسيين لدينا، وانت جالس في بيتك.

رسالة