20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

علامات أو أعراض الاكتئاب كثيرة و متنوعة، الاكتئاب هو أكثر بكثير من مجرد شعور بالحزن، إنها حالة طبية قد تسبب أعراضًا شديدة و طويلة الأمد و تعطل بشكل كبير الأداء اليومي للشخص.

يُعتقد أن الاكتئاب هو أكثر حالات الصحة النفسية شيوعًا في العالم، حيث يعاني واحد من كل خمسة أمريكيين بمفرده من نوبة اكتئاب في حياته.

على الرغم من انتشار الحالة، قد يكون من الصعب التعرف عليها، قد يتم إخفاء أعراض الاكتئاب من خلال الشكاوى الجسدية أو تعاطي المخدرات، أو إخفاءها بسبب خوف الفرد من وصمة العار.

 قد تمر علامات الاكتئاب دون أن يلاحظها أحد، و يُعتقد أن الحالة غير مشخصة بشكل كافٍ، لا سيما في أماكن الرعاية الصحية الأولية.

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

قد تختلف أعراض الاكتئاب حسب العمر والجنس، ولكن قد تتضمن قائمة ببعض العلامات الأكثر شيوعًا لأعراض الاكتئاب ما يلي:

  1. الأنعزال
  2. قلة الأكل
  3. كثرة الأكل
  4. كثرة النوم
  5. القلق ليلاً
  6. فقدان المتعة بالأشياء
  7. العصبية المفرطة
  8. فقدان الطاقة
  9. ألام في الجسم
  10. الشعور باليأس
  11. عدم التركيز
  12. التهور واللامبالاة
  13. الهوس بالكمال
  14. أهمال المظهر
  15. جلد الذات
  16. خسارة من حولك
  17. القلق والتوتر
  18. التفكير بالانتحار
  19. عدم التحكم بالعواطف
  20. الميل للوحدة
اعراض الاكتئاب
اعراض الاكتئاب

الأنعزال

حللت دراسة نشرت في مجلة علم النفس الإرشادي الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب و تفاعلاتهم الاجتماعية اليومية.

 و خلصت الدراسة إلى أن “الأشخاص الذين يعانون من أعراض اكتئاب أكبر يشعرون بأنهم يعانون من تفاعلات اجتماعية أسوأ”

و أن “الأشخاص الذين يعانون من أعراض اكتئاب أكبر أبلغوا عن رضا أقل عن حاجتهم للانتماء”، قد يكون موقفك الراكد تجاه التنشئة الاجتماعية علامة على أن الاكتئاب يتسلل إليك.

قلة الأكل

قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام و زيادة الوزن اللاحقة إلى حدوث الاكتئاب، لكن هذه النظرية تذهب في كلا الاتجاهين: قد يكون الاكتئاب أو القلق هو السبب في شهيتك النهمة و جلسات الأكل بنهم.

وفقًا لجمعية القلق و الاكتئاب الأمريكية، “يعاني ثلثا الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل من اضطراب القلق في مرحلة ما من حياتهم.

و حوالي 42٪ أصيبوا باضطراب القلق أثناء الطفولة”، عادة ما يكون اضطراب القلق هو ما يحفز الإفراط في تناول الطعام.

قد تكون شهيتك التي لا يمكن السيطرة عليها ناتجة عن الملل، و لكنها قد تكون أيضًا علامة على القلق أو الاكتئاب.

كثرة الاكل في بعض الاحيان

على الجانب الآخر، قد يكون فقدان الشهية أيضًا علامة على أنك تتجه نحو الاكتئاب.

 حللت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي شهية المشاركين المصابين بالاكتئاب، وخلصت إلى أن 35٪ من المشاركين المصابين بالاكتئاب عانوا من زيادة في الشهية بينما “حوالي 48٪ من مرضى الاكتئاب البالغين أظهروا انخفاضًا في الشهية مرتبطًا بالاكتئاب”.

 إذا لاحظت أنك لست جائعًا وانخفض تناولك للطعام، فقد يعني ذلك أنك مكتئب.

كثرة النوم

النعاس المفرط بدون سبب يشار إليه باسم فرط النوم.

إذا كنت عاطلاً عن العمل و وجدت عالقًا في المنزل، فقد تشعر بالحاجة إلى أخذ قيلولة من الملل أو قلة النشاط، بحثت دراسة نُشرت في BMC Medicine في علاقة النوم بالاكتئاب، و خلصت الدراسة إلى أن “أعراض الحالة المزاجية يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر في اضطرابات فرط النوم ذات الأصل المركزي”.

 إذا كانت لديك الرغبة في النوم طوال اليوم، فقد تجد أن ذلك يؤثر على حالتك المزاجية، مما قد يشير إلى بداية الاكتئاب.

القلق ليلاً

الأرق هو علامة أخرى محتملة للاكتئاب، إذا كنت تتقلب كل ليلة، فهذا ليس فقط علامة على أن صحتك النفسية في حالة من الفوضى، بل قد تساهم أيضًا في مشكلتك.

 حللت دراسة نُشرت في مجلة Sleep كيف أدى الأرق وقلة النوم إلى تفاقم أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD)، وخلصت إلى أن: “الأرق مرتبط بانخفاض نوعية الحياة، و الأداء الاجتماعي و الشخصي، و الأداء في مكان العمل.

 وأي من هذه يمكن أن يؤدي إلى مستويات من الضيق أو الأحداث الحياتية التي قد تؤدي إلى اضطراب الشخصية النفسية (MDD) أو استمراره أو تفاقمه.

فقدان المتعة بالأشياء

يستخدم الكثيرون هذا الوقت من التباعد الاجتماعي لممارسة الهوايات التي يحبونها، مثل القراءة أو الحياكة أو العزف على آلة موسيقية أو ممارسة الرياضة.

 إذا تخليت عن الأنشطة التي اعتدت أن تجدها ممتعة لأنها لم تعد ممتعة، فقد تحتاج إلى تحليل حالتك الصحية النفسية.

وفقًا لعلم النفس اليوم، يُشار إلى فقدان الاهتمام بالهوايات و الأنشطة التي اعتدت الاستمتاع بها باسم انعدام التلذذ.

 و هو مرتبط ارتباطًا مباشرًا بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى: “يفقد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الإكلينيكي الاهتمام بالهوايات و الأصدقاء والعمل و  حتى الطعام و الجنس”.

 إذا كنت لا تستطيع الحصول على بعض من الفرح لإنهاء لغز الكلمات المتقاطعة أو تناول كعكة الشوكولاتة المثالية، فقد تكون تعاني من الاكتئاب.

العصبية المفرطة

إذا كنت عالقًا في المنزل لفترة من الوقت الآن، فإن الشعور بالضيق من أفراد الأسرة أو الموقف العام أمر طبيعي، لكن التهيج الشديد الذي لا يمكن تفسيره والذي لا يمكنك التحكم فيه قد يكون له معنى أعمق.

حللت دراسة نشرت في مجلة الأمراض العصبية و النفسية المشاركين المصابين بالاكتئاب و سألت عن مستويات التهيج لديهم، و وجدت أن “55.1٪ من المشاركين أجابوا بالرقم 1 (أشعر بالانزعاج أو الغضب بسهولة أكثر مما اعتدت عليه).

أجاب 18.1٪ من المشاركين 2 (أشعر بالانزعاج أو الغضب بسهولة أكبر مما اعتدت عليه)، قد لا يكون التهيج غير المبرر والذي لا يمكن السيطرة عليه مجرد أثر جانبي محبط للعزلة الاجتماعية ؛ قد يكون من أعراض الاكتئاب.

فقدان الطاقة

يميل الجسد إلى الراحة، إذا كنت تستخدم التباعد الاجتماعي كفرصة لمتابعة برامج تلفزيون، فقد تجد نفسك تعاني من انخفاض مستوى الطاقة.

 ومع ذلك، إذا انخفضت طاقتك دون سبب واضح ولا يمكنك ببساطة العثور على الدافع للقيام بأي شيء، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب.

في دراسة نُشرت في مجلة Innovations in Clinical Neuroscience حول الاضطرابات الاكتئابية الرئيسية (MDDs)، صرح ماوريتسيو فافا، دكتوراه في الطب، أن “التعب هو أحد أكثر الأعراض انتشارًا للاضطراب الاكتئابي الرئيسي.

و هو ثاني أبرز الأعراض المتبقية للاضطراب الاكتئابي الرئيسي، وغالبًا ما يرتبط مع ضعف التركيز و التهيج وانخفاض الإنتاجية “، إذا كنت لا تستطيع التحرك و تشعر بأن لديك مستويات منخفضة من الطاقة، فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة ثانية على حالتك النفسية.

ألام في الجسم

قد تكون آلام الجسم و الآلام الأخرى علامات على أنك عملت بجد أو أنك مصاب بالأنفلونزا الخفيفة.

 لكن الآلام غير المبررة قد تكون أيضًا علامة على معاناة صحتك النفسية.

 و فقًا لأطباء النفس في بريطانيا، “يسبب الاكتئاب لدى العديد من الأشخاص أعراضًا جسدية غير مبررة مثل آلام الظهر أو الصداع.

وقد يكون هذا النوع من الألم هو أول علامة على الاكتئاب أو العلامة الوحيدة”، إذا بدأت تعاني من آلام الجسم دون تفسير، انتبه لهذه الأعراض وفكر فيما إذا كنت مصابًا بالاكتئاب.

الشعور باليأس

يعتبر اليأس من الأعراض الخطيرة للاكتئاب لأنه إذا تركته بشكل حلزوني فقد يؤدي إلى أفكار انتحارية.

 وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس السريري، يتفق المنظرون الإدراكيون على أن “اليأس الأكبر مرتبط بزيادة الرغبة في الانتحار وزيادة التوقعات السلبية حول مشاكل الحياة الواقعية”.

عدم التركيز

هل شعرت يومًا أنك تفكر في دوائر؟ هل تحاول التركيز على المهمة التي بين يديك و لكن عقلك يتجول في الأحداث الماضية؟ وهي سمة من سمات أعراض الاكتئاب.

 إذا كنت لا تستطيع التركيز في بعض الأحيان، فهذا طبيعي تمامًا، و لكن إذا كنت تشعر في كثير من الأحيان أنه من المستحيل التركيز، فقد تكون هذه علامة على أنك بحاجة إلى فحص صحتك النفسية.

وفقًا لجيمس كارترين، دكتوراه، “يمكن للاكتئاب أن يغير بالفعل قدرتك على التفكير، و يمكن أن يضعف انتباهك و ذاكرتك، بالإضافة إلى معالجة المعلومات، و مهارات اتخاذ القرار.

و يمكن أن يقلل أيضًا من مرونتك المعرفية (القدرة لتكييف أهدافك واستراتيجياتك مع المواقف المتغيرة) والأداء التنفيذي (القدرة على اتخاذ جميع الخطوات لإنجاز شيء ما). “

التهور واللامبالاة

قد تظهر سلوكًا متهورًا، مثل تعاطي المخدرات أو المقامرة، لمطاردة المشاعر المجزية التي لا يوفرها مخك بسبب الاكتئاب، إنه أيضًا أحد أعراض اضطرابات الصحة النفسية الأخرى، مثل الهوس.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الاضطرابات العاطفية، “الاندفاع الكلي والانتباه يرتبطان بشكل مستقل مع درجات الاكتئاب والهوس، الاندفاع غير التخطيطي يرتبط بدرجات الاكتئاب”.

إذا وجدت نفسك تتخذ قرارات غير منطقية وضارة قد تؤثر سلبًا على حياتك، فقد تحتاج إلى تقييم صحتك النفسية.

اعراض الاكتئاب
اعراض الاكتئاب

الهوس بالكمال

وفقًا لمراكز Neurocore Brain Performance Centers، “بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب.

 يمكن أن تنبع الكمال من تشويه معرفي يعتقد أن ارتكاب الأخطاء سيؤدي إلى توقف الآخرين عن حبهم أو قبولهم، وهذا يمكن أن يؤدي بهؤلاء الأفراد إلى وضع معايير عالية بشكل استثنائي.

 وإذا كانت هذه المعايير يمكن أن ينتهي بهم الأمر بالشعور بالفشل “، قد تجعلك كمالك وخيبة أملك تدور في دوامة من الاكتئاب، إذا لاحظت هذا الهوس بالكمال، فقد تحتاج إلى طلب المساعدة من مستشار.

اهمال المظهر

إن رعايتك لمظهرك مرتبطة بالفصوص الأمامية في مخك: “لطالما ارتبط الاكتئاب بخلل في الفص الجبهي.

 لذا فليس من المفاجئ أن يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في رعاية ذاتية” قد لا ترغب في غسل شعرك، أو ربما فقدت الدافع بسبب بداية الاكتئاب.

جلد الذات

القليل من الاستنكار من الذات أمر صحي، و لكن إذا كنت تشعر أن كل ما تفعله خاطئ، فهو ليس فقط غير صحي، بل قد يكون علامة على الاكتئاب.

 وجدت دراسة نشرت في أوميغا أن “النقد الذاتي مرتبط بشكل إيجابي بـ “أعراض الاكتئاب” و مرتبط سلبًا بالتعاطف مع الذات”.

خسارة من حولك

إذا كنت تتباعد اجتماعيًا مع أفراد عائلتك، فمن المحتمل أنك تقضي وقتًا أطول معًا من أي وقت مضى، لا بد أن تتضايق من بعضكما و تحتاج إلى بعض المساحة.

و لكن إذا كنت تعاني من تقلبات مزاجية وتهاجم من تحبهم، فقد تكون حالتك النفسية في خطر.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الهندية للطب النفسي، “غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب من أعراض الغضب الصريح أو المكبوت”.

 من المفهوم أن يكون وضعك محبطًا الآن، ولكن إذا كنت تعاني من نوبات غضب لا يمكن السيطرة عليها تستهدف أحبائك، فقد تكون علامة على أنك تتعامل مع الاكتئاب.

القلق والتوتر

“تظهر الدراسات أن ما بين 10٪ و 20٪ من البالغين سيزورون طبيب الرعاية الأولية أثناء نوبة الاكتئاب أو اضطراب القلق، وأن ما يقرب من 50٪ منهم سيعانون من اضطراب مرضي أو اكتئاب ثانوي أو اضطراب قلق “.

التفكير بالأنتحار

التفكير في الموت أو التفكير في الانتحار هو علامة مؤكدة على أنك بحاجة إلى طلب المشورة، فقد يكون ذلك من أعراض الاكتئاب، و فقًا لوزارة الصحة و الخدمات الإنسانية الأمريكية، “على الرغم من أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يموتون بالانتحار، فإن الإصابة بالاكتئاب الشديد تزيد من خطر الانتحار مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالاكتئاب.

 و تشير التقديرات إلى أن حوالي 60٪ من الأشخاص الذين يرتكبون الاكتئاب لا يموتون بالانتحار، الانتحار كان له اضطراب في المزاج “.

 سواء كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب أم لا، فمن المهم أن تحصل على المساعدة إذا وجدت نفسك تفكر في إيذاء نفسك.

عدم التحكم بالعواطف

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، قد تشمل أعراض الاكتئاب، “الشعور بالحزن أو القلق كثيرًا أو طوال الوقت والشعور بالعصبية، والإحباط بسهولة – أو القلق.

” إذا كانت مشاعرك منتشرة في كل مكان، فتحدث إلى مستشار في أقرب وقت ممكن.

الميل للوحدة

حللت دراسة أجراها المعهد الوطني الدنماركي للصحة العامة أعراض الاكتئاب لدى كبار السن، وقال الباحثون: “حددنا نمطين مهمين يتواجدون دائما مع أعراض الاكتئاب”.

 “بشكل عام، تنبأ الانفصال الاجتماعي بمزيد من العزلة المتصورة اللاحقة، والتي بدورها تنبأت بارتفاع أعراض الاكتئاب وأعراض القلق.” الوقت وحدك ثمين، و لكن إذا وجدت نفسك تعزل نفسك عن قصد، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب.

مقالات مشابهة:

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

هل تحتاج للمساعدة في معرفة أعراض الاكتئاب؟

انت كنت تعاني من أعراض الاكتئاب، وتريد المساعدة في العلاج ولكنك غير قادر، بسبب الخوف او بسبب وصمة المجتمع. لا تقلق نحن في موقع دكتورك نقف بجانبك، اتصل بنا وسوف نرتب لك جلسات لعلاج الاكتئاب مع افضل الاخصائيين لدينا. اونلاين وانت جالس في بيتك.

رسالة