أشهر 10 أنواع الاكتئاب | وكيف تتعرف عليها

هناك العديد من أنواع الاكتئاب المختلفة، بعضها ناتج عن أحداث في حياتك، و البعض الآخر بسبب التغيرات الكيميائية في الدماغ. ويمكن اعتبار الاكتئاب كمصطلح شامل لمجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية و يمكن ان يكون سبب هذه الاضطرابات احداث مرت بك في حياتك او بسبب تغير في كيمياء المخ.

علاوة على ذلك، بينما تتداخل بعض الأعراض المرتبطة باضطرابات الاكتئاب المختلفة، هناك أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية مع مصطلح “الاكتئاب” الذي يشمل العديد من أنواع الاكتئاب، إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فقد تسأل نفسك: ما نوع الاكتئاب الذي أعاني منه؟

أشهر 10 أنواع الاكتئاب

يمكن أن يساعد اكتساب فهم أعمق لأنواع الاكتئاب في بدء رحلة التشخيص و الشفاء، حيث سيساعدك قضاء بعض الوقت في التفكير في جذر مصدر اكتئابك بشكل كبير، عندما تشعر بالاستعداد للتحدث مع طبيب أو غيره من متخصصي الصحة النفسية حول اضطراب الاكتئاب.

 تذكر أنه من الضروري أن تطلب المساعدة من طبيب للحصول على تشخيص دقيق للاكتئاب و تلقي العلاج و الدعم الذي تحتاجه.

  1. الاكتئاب الإكلينيكي “الاكتئاب الرئيسي”.
  2. الاضطراب الاكتئابي المستمر.
  3. الهوس الاكتئابي “الاضطراب ثنائي القطب”.
  4. اكتئاب ما بعد الولادة.
  5. الاكتئاب العاطفي الموسمي.
  6. الاكتئاب الذهاني.
  7. اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD).
  8. الاكتئاب غير النمطي.
  9. الاكتئاب الظرفي “الاكتئاب التفاعلي”.
  10. اكتئاب تقلبات المزاج التخريبي “DMDD”.

وسوف نشرح كل نوع من انواع الاكتئاب المختلقة و بعض التفاصيل و الاعراض التي تحتاج لمعرفتها عن كل نوع منهم فيما يلي:

الاكتئاب الإكلينيكي “الاكتئاب الرئيسي”

يتميز الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، المعروف أيضًا باسم الاكتئاب أحادي القطب أو الاكتئاب الإكلينيكي، بالشعور المستمر بالحزن أو عدم الاهتمام بالمحفزات الخارجية.

 قد يكون لديك هذا النوع من الاكتئاب إذا كان لديك خمسة أو أكثر من الأعراض التالية في معظم الأيام لمدة أسبوعين، يجب أن يكون أحد الأعراض على الأقل هو مزاج مكتئب أو فقدان الاهتمام بالأنشطة.

  • فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بأنشطتك بشكل أكبر من المعتاد
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب في معظم أمور حياتك
  • التفكير السلبي مع عدم القدرة على رؤية الحلول الإيجابية من خلال مشكلاتك اليومية العادية
  • الشعور بالقلق أو الغضب من أبسط و أجل الأمور على السواء
  • عدم القدرة على التركيز أثناء القيام بالأمور اليومية العادية
  • انتقاد الأحباء على أهم الأسباب و أصغرها
  • التهيج
  • الانسحاب من التجمعات حتى من وسط من نحب
  • زيادة النوم عن الفترات العادية في اليوم و بدون سبب طبي واضح لذلك
  • الإرهاق والخمول من أبسط المهام اليومية
  • الأفكار المهووسة الانتحارية و محاولة الاقدام عليها
  • فقدان الوزن أو زيادته و تأثير ذلك على شهيتك
انواع الاكتئاب
انواع الاكتئاب

الاضطراب الاكتئابي المستمر

الاكتئاب المزمن، المعروف أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب المستمر، هو شكل طويل الأمد من الاكتئاب يستمر لسنوات و يمكن أن يتداخل مع الحياة اليومية و العمل و العلاقات، غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في الشعور بالسعادة حتى في المناسبات السعيدة عادةً.

 قد يُنظر إليهم على أنهم متشائمون، في حين أنهم في الواقع يتعاملون مع مرض نفسي مزمن.

يمكن أن تظهر أعراض الاكتئاب و تختفي بمرور الوقت، و يمكن أن تتغير شدة الأعراض، و لكن الأعراض عمومًا لا تختفي لأكثر من شهرين في كل مرة.

  • الفرق بين الاكتئاب المستمر والاكتئاب الرئيسي؟

المزاج المكتئب الذي يعاني منه الشخص في الاكتئاب المستمر ليس شديدًا مثل اضطراب الاكتئاب الرئيسي، لكنه لا يزال يثير مشاعر الحزن و اليأس و فقدان المتعة.

 في حين أن أعراض الاكتئاب يجب أن تكون موجودة لمدة أسبوعين على الأقل حتى يتم تشخيصها باضطراب اكتئابي رئيسي، فإن تشخيص الاكتئاب المستمر يتطلب أن تكون قد عانيت من مجموعة من أعراض الاكتئاب لمدة عامين أو أكثر.

  • ما المقصود بالاكتئاب “عالي الأداء”

غالبًا ما يستخدم مصطلح الاكتئاب عالي الأداء للإشارة إلى اضطراب المزاج، أو الاضطراب الاكتئابي المستمر، نظرًا للطبيعة المزمنة لهذا النوع من الاكتئاب، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من انواع الاكتئاب، يستمرون في خوض حركات الحياة بطريقة آلية، تبدو جيدة لمن حولهم.

  • ما هو الاكتئاب المزدوج؟

الاكتئاب المزدوج هو أحد مضاعفات “أنواع الاكتئاب” الفرعية، بمرور الوقت، يعاني أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالاكتئاب المستمر من تفاقم الأعراض التي تؤدي إلى ظهور متلازمة كاملة من الاكتئاب الرئيسي بالإضافة إلى اضطراب الاكتئاب المستمر، مما يؤدي إلى ما يعرف بالاكتئاب المزدوج.

الهوس الاكتئابي “الاضطراب ثنائي القطب”

الاضطراب ثنائي القطب، الذي يشار إليه أحيانًا بالاكتئاب الهوسي، هو حالة صحية نفسية تسبب تقلبات شديدة في المزاج و تغيرات في الطاقة و التفكير و السلوك و النوم، ويعتبر أحد أنواع الاكتئاب الاكثر خطورة.

 مع اكتئاب الهوس، قد تؤدي حالتك الاكتئابية إلى أفكار انتحارية تتحول إلى مشاعر النشوة والطاقة اللامتناهية، يمكن أن تحدث هذه التقلبات المزاجية الشديدة بشكل متكرر – مثل كل أسبوع – أو تظهر بشكل متقطع – ربما مرتين في السنة.

يمكن استخدام مثبتات الحالة المزاجية، مثل الليثيوم، للتحكم في التقلبات المزاجية المصاحبة للاضطراب ثنائي القطب، ولكن يتم أيضًا وصف مجموعة متنوعة من الأدوية المختلفة بما في ذلك مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان غير التقليدية للأفراد.

اكتئاب ما بعد الولادة

تُعرف المشاعر الحزينة ونوبات البكاء التي تعقب الولادة باسم “الكآبة النفاسية”، الكآبة النفاسية هي أحدى انواع الاكتئاب، وشائعة وتميل إلى الانخفاض في غضون أسبوع أو أسبوعين، غالبًا ما يُعزى هذا النوع من الحزن إلى التغيرات الهرمونية الدراماتيكية التي تعقب الولادة.

إن النساء اللائي يلدن ويعانين من الحزن أو القلق أو القلق لعدة أسابيع أو أكثر قد يصبن باكتئاب ما بعد الولادة (PPD)، تشمل علامات وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما يلي:

  1. الشعور بالإحباط أو الاكتئاب معظم اليوم لعدة أسابيع أو أكثر
  2. الشعور بالبعد والإنعزال عن العائلة والأصدقاء
  3. فقدان الاهتمام بالأنشطة (بما في ذلك الجنس)
  4. تغييرات في عادات الأكل والنوم
  5. الشعور بالتعب معظم اليوم
  6. الشعور بالغضب أو الانفعال
  7. الشعور بالقلق أو نوبات الهلع أو الأفكار المتسارعة

الاكتئاب العاطفي الموسمي

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) هو نوع من انواع الاكتئاب المرتبط بتغيير الموسم، يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أن الأعراض تبدأ وتنتهي في نفس الأوقات تقريبًا كل عام، بالنسبة للكثيرين، تبدأ الأعراض في الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء.

 على الرغم من احتمال حدوث اضطراب القلق الاجتماعي في الربيع أو الصيف، في كلتا الحالتين، تبدأ أعراض الاكتئاب، مثل اليأس و الإرهاق و فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة، باعتدال و تتقدم لتصبح أكثر حدة مع مرور الأسابيع.

أولئك الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي في الشتاء لاحظوا أيضًا الأعراض الفريدة التالية:

  1. ثقل في الذراعين والساقين
  2. كثرة النوم
  3. الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات / زيادة الوزن
  4. مشاكل في العلاقات

الاكتئاب الذهاني

وفقًا المركز الوطني للأمراض النفسية، يعاني حوالي 20 بالمائة من المصابين بالاكتئاب من نوبات شديدة لدرجة أنهم يصابون بأعراض ذهانية، يمكن تشخيص الاضطراب الاكتئابي الكبير ذي السمات الذهانية للأفراد الذين يعانون من مجموعة من أعراض الاكتئاب والذهان: حالة نفسية تتميز بتفكير أو سلوك غير منظم؛ المعتقدات الخاطئة، والمعروفة بالأوهام، أو المشاهد أو الأصوات الكاذبة، والمعروفة باسم الهلوسة.

  • ما هي العلامات المبكرة للذهان؟

يشير الذهان المبكر إلى الفترة التي يبدأ فيها الشخص في الظهور وكأنه يفقد الاتصال بالواقع.

 تشمل العلامات المبكرة للذهان الشك في الآخرين، و الانسحاب الاجتماعي، و المشاعر الشديدة و غير الملائمة، و صعوبة التفكير بوضوح، و انخفاض النظافة الشخصية، و انخفاض الأداء في العمل أو المدرسة.

انواع الاكتئاب
انواع الاكتئاب

اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)

الاضطراب المزعج السابق للحيض، هو اضطراب مزاجي دوري قائم على الهرمونات.

 في حين أن ما يصل إلى 85٪ من النساء يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، إلا أن حوالي 5٪ فقط من النساء يتم تشخيصهن بمرض PMDD، وفقًا لدراسة في المجلة الأمريكية للطب النفسي.

في حين أن الأعراض الأساسية لل PMDD تتعلق بالمزاج المكتئب و القلق، تحدث أيضًا الأعراض السلوكية و الجسدية.

 لتلقي تشخيص PMDD، يجب أن تكون المرأة قد عانت من أعراض خلال معظم دورات الحيض في العام الماضي ويجب أن يكون لهذه الأعراض تأثير سلبي على العمل أو الأداء الاجتماعي.

  • ما هي مدة استمرار أعراض PMDD؟

عادةً ما تتكرر أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) كل شهر قبل وأثناء الحيض، تبدأ الأعراض عادة قبل 7-10 أيام من الدورة الشهرية وتقل شدتها في غضون أيام قليلة من بداية الدورة. تختفي الأعراض تمامًا حتى مرحلة ما قبل الحيض التالية.

الاكتئاب غير النمطي

على الرغم من اسمه، قد يكون الاكتئاب غير النمطي في الواقع أحد أبرز أنواع الاكتئاب، يختلف الاكتئاب غير النمطي عن الاكتئاب المستمر أو اليأس الذي يميز الاكتئاب الرئيسي، يعتبر “محددًا” أو نوعًا فرعيًا من الاكتئاب الرئيسي الذي يصف نمطًا من أعراض الاكتئاب، بما في ذلك:

  1. الإفراط في النوم
  2. الإفراط في تناول الطعام
  3. التهيج
  4. ثقل الذراعين والساقين
  5. الميل للرفض
  6. مشاكل العلاقات

الاكتئاب الظرفي “الاكتئاب التفاعلي”

الاكتئاب الظرفي، والمعروف باسم الاكتئاب التفاعلي أو اضطراب التكيف، هو نوع من الاكتئاب قصير المدى مرتبط بالتوتر، يمكن أن يتطور بعد تعرض الشخص لحدث صادم أو سلسلة من التغييرات في حياته اليومية.

 تشمل الأمثلة على الأحداث أو التغييرات التي قد تؤدي إلى اكتئاب الموقف على سبيل المثال لا الحصر: الطلاق و التقاعد و فقدان صديق و المرض و  مشاكل العلاقة.

 و بالتالي، فإن الاكتئاب الظرفي هو نوع من اضطراب التكيف، لأنه ينبع من كفاح الشخص للتكيف مع التغييرات التي حدثت، يبدأ معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الظرفي في ظهور الأعراض في غضون 90 يومًا تقريبًا بعد الحدث المسبب.

اكتئاب تقلبات المزاج التخريبي “DMDD

DMDD هو تشخيص حديث إلى حد ما، ظهر لأول مرة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) في عام 2013، يصنف DMDD كنوع من الاضطراب الاكتئابي، حيث يعاني الأطفال المصابون بـ DMDD من تنظيم مزاجهم وعواطفهم بطريقة مناسبة للعمر.

مقالات مشابهة

16 من مضاعفات الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

افضل 13 علاج الاكتئاب بدون أدوية

افضل 10 من أدوية الاكتئاب | مضادات الاكتئاب

افضل 10 علاج الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

11 من أسباب الاكتئاب | ماهو الاكتئاب

20 من أعراض الاكتئاب الأكثر انتشاراً

الاكتئاب | اعراض الاكتئاب واسبابه

هل تحتاج إلى المساعدة لمعرفة اي من انواع الاكتئاب تعاني؟

انت كنت تعاني من الاكتئاب، ولديك اضطرابات نفسية غير مفهومة، بأمكاننا مساعدتك لمعرفة اي من انواع الاكتئاب تعاني، وايضا بتقديم جلسات تفسية علاجية اونلاين وانت في منزلك بكل سرية وخصوصية. فقط اتصل بنا في موقع دكتورك ونحن نرتب لك الجلسات مع افضل الاخصائيين النفسيين لدينا.

رسالة