10 من أسباب الوسواس القهري “OCD”

عليك أن تعلم أن اسباب الوسواس القهري الكامنة خلف هذا الأضطراب لا تزال غير مفهومة تمامًا حتى هذا اليوم، ومع ذلك، يُعتقد أنه مزيج من علم الوراثة و كيمياء الدماغ و البيئة، هو الشيء الملموس الذي قد يؤثر فيك و يعمل على اظهار أعراض الوساوس القهري عليك.

فيما يلي بعض العوامل التي تم ربطها بالوسواس القهري، و التي قد تؤدي إلى تفاقم أو زيادة خطر الأعراض لدى الأشخاص المعرضين للاضطراب.

10 من أسباب الوسواس القهري

  1. نشأتك
  2. عادات و أنماط نموك
  3. التهاب المخ أو الدماغ
  4. خوفك من فقدان السيطرة
  5. التعرض لأنواع معين من البكتيريا
  6. التوتر أو الغضب المكبوت
  7. الخوف من الذنب
  8. ظروف عملية الولادة
  9. النظرية المعرفية
  10. الخاتمة

و اليك كل سبب من الأسباب التي تم ذكرها بشيء من التفصيل و كيفية تأثيرها على المريض كي يظهر عليه الوساوس القهري، و كيف تتداخل فيما بينها تلك الأسباب.

اسباب الوسواس القهري
اسباب الوسواس القهري

نشأتك

يميل الآباء و الأمهات إلى الإفراط في الحماية، و هذا قد يُعد سبب من اسباب الوسواس القهري لدى بعض الأطفال، كما تقول ميريديث إي.كولز، دكتوراه، أستاذة علم النفس في جامعة بينغامتون و مدير عيادة بينغهامتون للقلق في بينغهامتون، نيويورك:

تشمل المخاطر المحتملة الأخرى لتطوير الوسواس القهري تحمل الكثير من المسؤولية عندما كنت صغيرًا أو فرضت عليك قواعد صارمة للغاية.

يمكن أن تؤدي المواقف العصيبة أو المؤلمة إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها للأشخاص المعرضين للوسواس القهري.

لا يزال من السابق لأوانه قول أي شيء محدد حول هذه الروابط، و كيف يمكن أن تتفاعل الجينات مع بيئة الطفولة لزيادة خطر الإصابة بالوسواس القهري.

يقول دكتور علم النفس الشهير كولز: “نحن نعرف الكثير عن علاج الوسواس القهري عندما يكون لديك، ولكن القليل جدًا عن كيفية تطوره ومتى يتطور”.

عادات وأنماط نومك

نعم، قلة النوم تجعل كل شيء أسوأ، وأعراض أو اسباب الوسواس القهري ليست استثناءً، كما يقول الدكتور كولز، تشرح قائلة: “إن وقت نومك وعدد ساعات نومك يتنبأ بقدرتك على التحكم أو مقاومة الأفكار الهوسية”.

في دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في Sleep، كان الأفراد المصابون بالوسواس القهري الذين ذهبوا إلى الفراش بعد عدة ساعات منتصف الليل يواجهون صعوبة في كبح جماح الأفكار الهوسية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات موصى بها في الليلة قد يكونون أكثر عرضة للمعاناة من الأفكار التطفلية و المتكررة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 في مجلة العلاج السلوكي والطب النفسي التجريبي، وتقول إن العلاج بالضوء قد يعيد ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية ويحسن نوعية وكمية النوم.

“البحث مستمر، ولكن الجلوس بجانب صندوق ضوئي لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يساعد في دفع دورة النوم للأمام وتقليل أعراض الوسواس القهري.”

يحذر الدكتور كولز من أن الصناديق الضوئية آمنة بشكل عام، ولكن لا ينبغي استخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل معينة في العين أو حساسية الشمس.

التهاب دماغك

ربما وجد العلماء أحد العوامل المحتملة المرتبطة باسباب الوسواس القهري – الالتهاب، أظهرت فحوصات الدماغ للأفراد المصابين بالوسواس القهري أن الالتهاب كان أعلى بنسبة 32 في المئة في ست مناطق دماغية معروفة بأنها تلعب دورًا في الوسواس القهري مقارنة بنظرائهم الخاليين من الوسواس القهري.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في الطب النفسي JAMA، علاوة على ذلك، تشير الأبحاث السابقة في مجلة Neuroinflammation إلى أن الالتهاب في الدماغ قد يكون متورطًا في حالات نفسية أخرى، بما في ذلك اضطراب الاكتئاب الشديد، و الفصام، و الاضطراب ثنائي القطب.

إذا تمكن الباحثون من إيجاد طريقة لتقليل الآثار الجانبية الضارة للالتهاب، فقد يساعد ذلك في تطوير علاجات لهذه الحالات.

خوفك من فقدان السيطرة

قد يشعر الأشخاص المصابون بالوسواس القهري بالحاجة إلى التحقق من الأشياء وإعادة فحصها مثل إغلاق الموقد أو قفل الباب، قد يكون الخوف من فقدان السيطرة مرتبطًا بسلوكيات الفحص التي تعتبر السمة المميزة للوسواس القهري.

وفقًا للبحث، في دراسة نشرت عام 2017 في مجلة الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة، نظر الباحثون في 133 طالبًا جامعيًا، و أخبروا البعض (لكن ليس البعض الآخر) أنهم أكثر عرضة لفقدان السيطرة على أفكارهم و سلوكياتهم باستخدام “دليل مخطط كهربية الدماغ”.

أثناء أداء مهمة معملية للتحكم في وتيرة الصور، كان أولئك الذين اعتقدوا أنهم معرضون لخطر أكبر بفقدان السيطرة ضعف احتمالية التحقق من المفاتيح التي يجب استخدامها مثل أولئك الذين لم يعتقدوا أنهم معرضون لخطر فقدان السيطرة.

افترض الباحثون أن خوف الناس ومعتقداتهم بشأن فقدان السيطرة قد تعرضهم لخطر مجموعة متنوعة من المشكلات النفسية، مثل الوسواس القهري واضطراب القلق العام واضطراب الهلع، من بين أشياء أخرى كثيرة.

تعرضك لأنواع معينة من البكتيريا

الاضطرابات العصبية والنفسية المناعية لدى الأطفال المرتبطة بعدوى البكتيريا العقدية (PANDAS) هو الاسم الذي يطلق على المظهر النادر و المفاجئ والدرامي لاضطرابات الوسواس القهري و / أو اضطرابات التشنج اللاإرادي بعد الإصابة بالبكتيريا العقدية أو تفاقمها بعد الإصابة بالبكتيريا.

في معظم الأوقات، تؤثر PANDAS على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 14 عامًا، وفقًا لمؤسسة OCD الدولية، يحدث ذلك عندما يختل جهاز المناعة في الجسم استجابةً لعدوى البكتيريا ويستهدف الدماغ.

يعد علاج البكتيريا بالمضادات الحيوية أفضل طريقة لمعالجة مرض بانداس، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية.

في حين أنها ستختفي تدريجيًا بعد العلاج، فقد تعود الأعراض إذا عادت البكتيريا، يجب استبعاد العديد من الأشياء الأخرى قبل تشخيص إصابة شخص ما بـ PANDAS لأنه نادر جدًا.

التوتر أو الغضب المكبوت

لا، الغضب ليس سبب من اسباب الوسواس القهري، ولكن عندما يتوتر شخص مصاب بالوسواس القهري أو يتجه الي كبت غضبه، قد تتفاقم الأعراض.

ما يقول ديفيد ستراكر، الطبيب النفسي العامل في العديد من مستشفيات نيويورك بما في ذلك نيويورك برسبيتيريان كولومبيا.

يقول: “الغضب الداخلي، إذا لم يتم التعبير عنه (أي إيصال مشاعر المرء أو ممارسة الرياضة أو منفذ آخر)، يجب أن يذهب إلى مكان ما يؤدي غالبًا إلى الاكتئاب و القلق والوسواس القهري”.

“ليس من غير المألوف أن تحدث نوبات الوسواس القهري خلال الفترات العصيبة وعندما يكون المرء غاضبًا،” البحث عن العلاج مهم حيث يسعى الباحثون للعثور على سبب الوسواس القهري.

يقول الدكتور ستراكر: “يمكن أن يكون الوسواس القهري منهكًا بشكل رهيب، لكن العلاجات متاحة”.

يقول إن العلاج السلوكي المعرفي (دورات علاج محدودة الوقت لتغيير الطريقة التي تستجيب بها للأفكار السلبية)، والعلاج بالكلام وكذلك الأدوية يمكن أن تحدث فرقًا في الوسواس القهري.

خوفك من الذنب

قد يلعب الخوف الشديد من الشعور بالذنب دورًا في اضطراب الوسواس القهري، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة Clinical Psychology & Psychotherapy.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري قد يرون أن الشعور بالذنب يشكل تهديدًا أكثر من غيرهم، قد يُقابل أي تفكير أو اندفاع قد يلهم الشعور بالذنب بقلق شديد و سلوكيات قهرية، الأهم من ذلك، أن هذا ينطبق على أن تكون شديد الحساسية للشعور بالذنب، بدلاً من مجرد الشعور بالذنب.

ظروف ميلادك

يبدو أن الأشخاص الذين تم ولادتهم عن طريق الولادة القيصرية، أو المولدون قبل الأوان أو المقعد، كانوا كبارًا أو صغارًا بشكل غير عادي كطفل رضيع، أو الذين كانت أمهم تدخن 10 سجائر أو أكثر يوميًا أثناء الحمل، أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري.

وفقًا لدراسة عام 2016 في دراسة JAMA للطب النفسي، في الدراسة التي أجريت على 2.4 مليون طفل في السويد، أصيب حوالي 17000 بالوسواس القهري.

وكان متوسط ​​أعمارهم عند التشخيص 23، وجد الباحثون أنه كلما زاد عدد هذه العناصر الفردية التي يعاني منها الرضيع، زادت احتمالات الإصابة به.

ومع ذلك، لا يمكن لهذا النوع من الدراسة إثبات أن تلك العوامل كانت سبب الوسواس القهري – فقط لأنها مرتبطة به، الدراسة هي سبب إضافي لتشجيع النساء على الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل. 

النظرية المعرفية

يعتقد العديد من المنظرين الإدراكيين أن الأفراد الذين يعانون من الوسواس القهري لديهم معتقدات خاطئة، و أن سوء تفسيرهم للأفكار المتطفلة هو الذي يؤدي إلى اضطراب الوسواس القهري.

وفقًا للنموذج المعرفي للوسواس القهري، يعاني كل شخص من أفكار تطفلية من وقت لآخر، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري غالبًا ما يكون لديهم شعور متضخم بالمسؤولية ويساء تفسير هذه الأفكار على أنها مهمة جدًا و ذات مغزى مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

يؤدي التفسير الخاطئ المتكرر للأفكار المتطفلة إلى تطوير الهواجس و لأن الأفكار محزنة للغاية، ينخرط الفرد في سلوك قهري لمحاولة مقاومة الأفكار الوسواسية أو منعها أو تحييدها.

تطورت النظرية السلوكية المعرفية بعد التركيز على المعنى المنسوب للأحداث الداخلية (أو الخارجية).

تعتمد النظرية السلوكية المعرفية على النظرية السلوكية حيث تبدأ بطرح مماثل مفاده أن التفكير الوسواسي له أصوله في الإدراك التدخلي الطبيعي.

ومع ذلك، في النظرية المعرفية، لا يكمن الاختلاف بين الإدراك التدخلي الطبيعي و الإدراك الوسواسي في حدوث أو حتى (عدم) القدرة على التحكم في التدخلات نفسها، بل في التفسير الذي يقدمه الأشخاص المصابون بالوسواس القهري حول حدوث و / أو محتوى من الاقتحامات.

إذا كان التقييم يركز على الضرر أو الخطر، فمن المحتمل أن يكون رد الفعل العاطفي هو القلق، قد تصبح مثل هذه التقييمات للإدراك التدخلي و التغيرات المزاجية اللاحقة جزءًا من دوامة سلبية لتقييم الحالة المزاجية و لكن لا يُتوقع أن تؤدي إلى سلوك قهري.

تتمة النظرية المعرفية

لذلك تقترح النماذج السلوكية المعرفية أن الهواجس العادية تصبح إشكالية عندما يتم تفسير حدوثها أو محتواها على أنه ذو مغزى شخصي ومهدد، وهذا التفسير هو الذي يتوسط في الضيق الناتج.

و بالتالي، وفقًا للفرضية المعرفية، افترض الباحثون أن الوسواس القهري سيحدث إذا تم تفسير الإدراك التدخلي على أنه مؤشر على أن الشخص قد يكون، أو قد يصبح مسؤولاً عن الضرر أو الوقاية منه، من الأمور المركزية في مدى تهديد هذا التقييم ليس فقط فكرة مدى احتمالية النتيجة، “اسباب الوسواس القهري”.

و لكن مدى “الفظاعة” بالنسبة للفرد، علاوة على ذلك، يتم تعيين هذا مقابل إحساس الفرد بكيفية التعامل مع هذه الظروف.

وفقًا للنماذج المعرفية، ينتج عن تفسير الفكر المتطفّل عددًا من ردود الفعل الطوعية واللاإرادية التي يمكن أن يكون لكل منها تأثير على قوة الإيمان بالتفسير الأصلي، لذلك يمكن أن تعمل التقييمات السلبية كعوامل سببية وعوامل صيانة في الوسواس القهري.

يعتقد بعض الباحثين أن هذه النظرية تشكك في النظرية البيولوجية لأن الناس قد يولدون باستعداد بيولوجي للوسواس القهري و لكنهم لا يصابون بالاضطراب الكامل أبدًا.

بينما يولد آخرون بنفس الاستعداد، ولكن عندما يخضعون لتجارب تعليمية كافية، يصابون بالوسواس القهري.

مقالات مشابهة

21 من أعراض الوسواس القهري

افضل 10 علاج الوسواس القهري

10 من أنواع الوسواس القهري

15 من مضاعفات الوسواس القهري

الوسواس القهري | اعراض وعلاج الوسواس

هل تحتاج إلى المساعدة في معرفة اسباب الوسواس القهري الذي تعاني منه؟

أن كنت تعاني أو ترزح تحت واحد من اسباب الوسواس القهري، وتخاف ان يتمكن منك هذا الاضطراب الوسواسي، اتصل بنا في موقع دكتورك. بالتأكيد سوف نرتب لك جلسة مع دكتور نفسي متمكن، وسوف تكون الجلسة اونلاين وانت جالس في بيتك بسرية وخصوصية تامة.

رسالة