21 من أعراض الوسواس القهري

تشتبه على البعض أعراض الوسواس القهري؟ يميل الناس إلى التفكير في الوسواس القهري على أنه اضطراب غسيل و تنظيم و فحص، و السبب هو أن الوسواس القهري يتم تقديمه بهذه الطريقة في وسائل الإعلام. ولكن هناك العديد من مظاهر الوسواس القهري الأخرى الشائعة جدًا ولكنها قد لا تكون مرئية للآخرين على الفور.

إذن ما الذي يجب أن تنتبه إليه أيضًا؟ فيما يلي بعض العلامات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى أنك تعاني من أحدى أعراض اضطراب الوسواس القهري.

21 من أعراض الوسواس القهري

  1. الهوس بالكمال
  2. غسل اليدين
  3. التنظيف المفرط
  4. تكرار فحص الفعل
  5. العد
  6. التنظيم
  7. مخاوف من العنف
  8. أفكار جنسية غير مرغوب فيها
  9. الخوض في العلاقات
  10. البحث عن الاطمئنان
  11. كره مظهرك
  12. الألتزام بالقواعد بشكل صارم
  13. صعوبة في مغادرة المنزل
  14. معاناة في العمل
  15. تخصيص وقتا إضافيا للقلق
  16. طفلك لا ينضب
  17. عدم القدرة على إيقاف نمط معين من التفكير
  18. تشعر بالفزع عندما تكون الأشياء متماثلة
  19. التفكير في إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين
  20. الخوف من الاصابة بالأمراض الخطيرة
  21. الخوف من الإساءة الى الله، أو القيام بشعائر دينية بطريقة خاطئة

و اليك بعض التفاصيل عن كل عرض من أعراض الوسواس القهري و كيف يظهر عليك أو على المرضى من حولك لكي تتمكن من التعرف عليه بسهولة.

اعراض الوسواس القهري
اعراض الوسواس القهري

الهوس بالكمال

السعي للكمال في كل شيء، في العمل، في العلاقات، مع الأصدقاء، بالاحترام، بالتعامل، بانجاز المهمات، لاشك بأنه لأمر عظيم، وسمة تصنف على أنها سامية جداً.

ناهيك على أنه سوف يدفعك للنجاح، لانك تقوم بكل شيء على افضل وجه، وبالتأكيد أنك سوف تكون محط أحترام الجميع لتعاملك السامي وتعاملك الاخلاقي.

ولكن! قد تتحول إلى نقمة أن تحول هذا إلى هوس بالكمال، تصبح مهووساً بأنجاز كل شيء على أكمل وجه، إلى الدرجة المثالية. فلا تعود تفكر بالنجاح، بل كل تفكيرك يبدأ ينصب على عدم الفشل، وهنا الفرق بين النعمة والنقمة.

الأشخاص الذين يعانون من الهوس بالكمال، أكثر ما يميزهم هو أنهم يضعون معايير عالية جداً بل ومستحيلة، ودائما يعتقدون ان ما يقومون به ليس جيداً كفاية.

هذا النمط من الهوس بالتأكيد ليس صحياً على الأطلاق، لأنه يجعلك بحالة عدم رضا دائم عن نفسك بالأعمال التي تقوم بها، لن ترضى عن نفسك على الأطلاق، لأن المعايير التي تضعها هي مستحيلة البلوغ.

وهذا بالتأكيد سوف يقودك إلى التوقف عن القيام بالأعمال الموكلة، ومما لا شك فيه انك تسير بخطى ثابتة نحو الأكتئاب، القلق، بل وأيذاء النفس “الأنتحار“.

غسل اليدين

غسل اليدين القهري أو استخدام معقم اليدين منتشر جدًا في الوسواس القهري، ينبع الدافع عادة من الخوف من الجراثيم، ولكن يمكن أيضًا أن يكون متجذرًا في مخاوف من جعل الآخرين مرضى.

التنظيف المفرط

الأشخاص المصابون بالوسواس القهري يميلون أيضًا إلى التنظيف بشكل قهري، كما هو الحال مع غسل اليدين، غالبًا ما يكون تنظيف المنزل طريقة للتخفيف من رهاب الجرثومة أو الشعور بالنجاسة.

على الرغم من أن التنظيف يمكن أن يساعد في التخلص من هذه الأفكار المهووسة، إلا أن الراحة لا تدوم، وغالبًا ما تكون الرغبة في التنظيف أقوى في المرة القادمة.

تكرار فحص الفعل

ما يسمى بفحص السلوك- العودة ثلاث أو أربع أو حتى 20 مرة للتأكد من أن الفرن مغلق أو الباب الأمامي مغلق – هي أكثر السلوكيات القهرية شيوعًا المرتبطة بالوسواس القهري، والتي تؤثر على ما يقرب من 30٪ من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب.

مثل السلوكيات القهرية الأخرى، يمكن أن يكون الدافع وراء التحقق من خلال مجموعة متنوعة من الهواجس، بدءًا من الخوف من التعرض للأذى إلى الشعور العميق بعدم المسؤولية.

العد

يؤدي بعض الأشخاص المصابين بالوسواس القهري مهامًا وفقًا لنمط رقمي معين أو يعدون لأنفسهم كما يفعلون الأشياء اليومية (مثل صعود السلالم أو التنظيف)، قد تكون هذه السلوكيات مدفوعة بالخرافات.

التنظيم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري أن ينتقلوا بالتنظيم إلى مستوى الكمال، و غالبًا ما يكون الدافع وراء هذه الضجة هو الهواجس بشأن النظام و التماثل.

مخاوف من العنف

كل شخص لديه أفكار عابرة حول إمكانية التعرض للعنف أو مصائب أخرى، تظهر الأبحاث أنه كلما حاولنا تجنب مثل هذه الأفكار، زاد ظهورها في رؤوسنا – و يبدو أن هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري.

إنه من المهم أن ندرك أن لدينا جميعًا أفكار مظلمة في بعض الأحيان، ولكن يمكن أن تكون علامة على الوسواس القهري إذا كانت أفكار التعرض للسرقة تجعلك تتجنب الحديقة، على سبيل المثال، أو إذا كان القلق على سلامة والدتك يدفعك إلى الاتصال بها عدة مرات في اليوم.

أفكار جنسية غير مرغوب فيها

اكثر أعراض الوسواس القهري خطورة

تمامًا مثل الأفكار العنيفة، كثيرًا ما تحدث الأفكار المتكررة غير المرغوب فيها حول السلوك الجنسي غير اللائق أو المحظور في اضطراب الوسواس القهري، قد يتخيل المرضى للحظة أنهم سوف يلمسوا زميلهم في العمل أو يتحرشون بطفل.

الخوض في العلاقات

من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يشرحون بقلق شديد علاقاتهم مع الأصدقاء و زملاء العمل و الشركاء الرومانسيين و أفراد الأسرة.

على سبيل المثال، قد يفكرون بإسهاب فيما إذا كان تعليق مرتجل في العمل ينفر زميلًا في العمل، أو ما إذا كان سوء فهم بسيط قد دمر علاقة رومانسية، قد تعكس هذه العقلية شعوراً مبالغاً فيه بالمسؤولية و صعوبة في قبول عدم اليقين. من أهم “أعراض الوسواس القهري”.

البحث عن الاطمئنان

تتمثل إحدى الطرق التي يحاول بها الأشخاص المصابون بالوسواس القهري في تهدئة قلقهم عن طريق طلب رأي أصدقائهم وعائلاتهم، إذا كانوا قلقين من أنهم أحرجوا أنفسهم في حفلة.

على سبيل المثال، فقد يطلبون مرارًا وتكرارًا من صديق إعادة عرض الحادث، يمكن أن تكون مطالبة الأصدقاء بالتأمل (“هل يبدو منزلي متسخًا بالنسبة لك؟”) استراتيجية لتجنب السلوكيات القهرية.

كره مظهرك

اضطراب تشوه الجسم (BDD) هو حالة مرتبطة باضطراب الوسواس القهري حيث يثبّت الناس على جزء من أجسادهم يعتبرونه غير طبيعي أو غير جذاب – غالبًا أنفهم أو جلدهم أو شعرهم.

(على عكس اضطرابات الأكل، لا يتضمن اضطراب التشوه الجسمي (BDD) التركيز على تغيير الوزن أو النظام الغذائي.)

تتشابه الأفكار المهووسة المرتبطة باضطراب التشوه الجسمي مع تلك التي تظهر في اضطراب الوسواس القهري. حيث يعاني الكثير من المصابين باضطراب التشوه الجسمي من اضطراب الوسواس القهري أيضًا ويقلقون بشأن نظافة أجسامهم بالإضافة إلى مظهرها.

الألتزام بالقواعد بشكل صارم

يعد الحفاظ على نظام صارم يملي سلوكك دليلًا على أن سلوكياتك قد تكون متجذرة في الوسواس القهري، وفقًا لعلم النفس اليوم.

يقول أحد الأشخاص: كانت امرأة واحدة كنت أعمل معها مهووسة بالطعام، طورت ميولًا مثل حساب عدد اللوز الذي يمكنها تناوله، على الرغم من أنها كانت تعمل مع اختصاصي تغذية نصحها باتباع نظام غذائي متنوع، إلا أنها أصرت على تناول نفس الأطعمة بنفس الكميات كل يوم.

صعوبة في مغادرة المنزل

عالمة النفس سوزان فيليبس، مؤلفة ومعالجة أزواج، لديها العديد من المرضى الذين حوصروا في منازلهم بسبب الوسواس القهري، في إحدى الحالات.

على سبيل المثال، لم تستطع امرأة مغادرة المنزل إلا إذا كانت ساعتها نظيفة – وللأسف لم تكن نظيفة بما يكفي للسماح لها بالمغادرة، في حين أن هذا السلوك مدمر للذات بشكل واضح، توضح Mayo Clinic، إلا أنه يوفر بعض الراحة من القلق الذي تسببه الأفكار.

معاناة في العمل

كان أحد مرضى فيليبس محاميًا شابًا اضطر إلى الاستقالة لأنه لم يستطع التوقف عن إعادة مراجعة ملخصاته المكتوبة، كان يقضي ساعات في العمل على الأوراق ولكن لا يمكنه تقديمها في الوقت المحدد، من حين لآخر قد يكون الاضطراب مفيدًا.

تخصصت وقتًا إضافيًا للقلق

يعد قضاء ساعة يوميًا في الهواجس أو الإكراهات علامة أكيدة على الوسواس القهري، جرب حساب توقيت المدة التي تقضيها في السلوكيات المقلقة لتكوين فكرة عن أين يقع سلوكك.

تقول فيليبس: لاحظت إحدى العملاء المصابين بالوسواس القهري أنها بدأت في ترك وقت إضافي في الصباح لإكمال طقوسها.

بينما بدأ هذا تدريجيًا، كان لديها وقت أقل للوصول إلى العمل واضطرت إلى ركوب سيارات الأجرة بدلاً من ركوب الدراجات إلى العمل، وهو ما تفضله.

قد يكون تخصيص المزيد من الوقت لمخاوفك ووقت أقل لقضاء وقت الفراغ أو العمل أو الحياة الاجتماعية علامة على أنك بحاجة إلى المساعدة.

طفلك لا ينضب (لا ينتهي)

يمكن أن يبدأ الوسواس القهري مبكرًا، ذكرت إحدى الأمهات أنها لاحظت أن طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات كان مهووسًا بالوقوف في مقدمة الصف وينخرط في بعض طقوس العد، كان يعد بقلق شديد إلى 100 ويكرر ذلك.

تقدمت هذه الأعراض بسرعة، وتم علاجه من الوسواس القهري، قد يكون من الصعب التمييز بين الأشياء الغريبة التي يفعلها الأطفال وأعراض الوسواس القهري، إذا كانت لديك مخاوف، فاستشر طبيب الأطفال أو الطبيب النفسي.

عدم القدرة على إيقاف نمط معين من التفكير

الأفكار المتطفلة و غير المرغوب فيها هي علامة مميزة على الوسواس القهري.

وفقًا لعلم النفس اليوم، فإن علامات التحذير هي “أفكار وصور ودوافع متكررة حول أن تكون منظمًا بشكل إلزامي، خوفًا من الجراثيم أو الأوساخ أو التلوث أو الدخلاء أو العنف؛ أو تخيل إيذاء أحبائهم أو ارتكاب أفعال جنسية أو التصرف بطريقة تتعارض مع المعتقدات الدينية “.

تشعر بالفزع عندما لا تكون الأشياء متماثلة

على الرغم من أن هذا هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري، إلا أن الحاجة إلى التناظر يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ، بالنسبة لشخص مصاب بهذه الحالة، قد يعني ذلك القيام بترتيب الأشياء بطريقة منظمة بشكل خاص.

و يعد  المؤشر الرئيسي للوسواس القهري هنا هو أنك تشعر بأن عليك الاستمرار في فعل نفس السلوك حتى تشعر أنه على ما يرام، أو حتى يمنحك شعورًا بالتوازن والراحة من القلق.

الخوف من الاصابة بالأمراض الخطيرة

ايضا من أكثر اعراض الوسواس القهري انتشارا

التفكير في صحتك أمر جيد، ولكن إذا بدأت في القلق باستمرار بشأن الإصابة بمرض معين – مثل فيروس نقص المناعة البشرية، على سبيل المثال – وبدأت في تجنب أشياء مثل الحمامات العامة للوقاية من هذا المرض، فقد يشير ذلك إلى سلوك الوسواس القهري.

غالبًا ما تفكر في إيذاء نفسك أو إيذاء شخص آخر

بالنسبة لمعظم الناس، ستكون هناك أوقات نشعر فيها بالغضب أو الانزعاج وقد تكون لدينا صورة عابرة لإيذاء أنفسنا أو إيذاء الشخص الذي تسبب في تلك المشاعر.

لكن بالنسبة لغالبيتنا، نرى هذه الأفكار على أنها مجرد أفكار، نحن ندرك أنها عابرة وغير ممثلة لشخصيتنا، وليس لدينا الدافع لإحداث الضرر الذي نتخيله.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فإنهم قلقون من أنهم قد يتصرفون بالفعل بناءً على هذه الأفكار، هذه تسمى الإكراه العدواني.

يمكنهم التقديم أثناء تفكيرك في القفز أمام قطار الأنفاق أو خارج النافذة، على سبيل المثال، أو قد تفكر في دفع شخص آخر أمام قطار الأنفاق هذا أو خارج تلك النافذة.

الخوف من الإساءة إلى الله، أو القيام بشعائر دينية بطريقة خاطئة

اكثر اعراض الوسواس القهري انتشاراً في مجتمعنا العربي

عادة ما يبدو أن من يعاني من الوسواس القهري هو مجرد شخص مخلص أو روحاني أو شديد الضمير، لكن الأمر يتعلق بالوسواس القهري أكثر من الدين أو الأخلاق، قد يؤدي هذا النوع من الوسواس القهري إلى العديد من القواعد الدينية الصارمة للغاية التي تتجاوز بكثير ما ينص عليه دين الشخص.

قد يسأل الشخص نفسه عما إذا كان يركز حقًا أثناء الصلاة، أو إذا كان إيمانه بالله قويًا بدرجة كافية، أو ما إذا كان قد خلط كلمات الصلاة عن طريق الخطأ، هذا يؤدي إلى تكرار الصلاة مرارًا وتكرارًا – أحيانًا لساعات في كل مرة.

في بعض الأحيان قد يبدأ الشخص في تجنب مكان العبادة لأنه يشعر أنه لا يستحق أن يكون هناك، أو لأن أفكاره المتطفلة قد تزداد عند حضوره الخدمة.

يشمل الالتزام الأخلاقي القلق بشأن كونك شخصًا سيئًا، أو كونك عنصريًا، أو الكذب عن غير قصد أو إخفاء السر، أو التصرف بشكل غير أخلاقي أو أناني.

قد تشمل الطقوس الإفراط في الاعتراف، وطمأنة الذات، وأداء أعمال الإيثار بهدف إثبات أنه شخص جيد، ومراجعة سلوكه عقليًا – محاولة معرفة ما إذا كان قد أخطأ بالخطأ أو تصرف بشكل غير أخلاقي.

لسوء الحظ، عدد قليل جدًا من القادة الدينيين على دراية بالوسواس القهري، عندما يأتي مريض اضطراب الوسواس القهري إليهم للحصول على المشورة، فغالبًا ما يشجعه على الصلاة أو الاعتراف أكثر (أي تعزيز السلوك القهري).

مقالات مشابهة

10 من أسباب الوسواس القهري “OCD”

افضل 10 علاج الوسواس القهري

10 من أنواع الوسواس القهري

15 من مضاعفات الوسواس القهري

الوسواس القهري | اعراض وعلاج الوسواس

هل تحتاج إلى المساعدة في معرفة اهم اعراض اضطراب الوسواس القهري؟

انت كنت تعاني من احد أعراض الوسواس القهري، ولازلت غير متأكد من حالتك، اتصل بنا في موقع دكتورك، وسوف نرتب لك جلسة اونلاين مع الدكتور النفسي لدينا، وسوف يكون بامكانك التحدث معه وانت جالس في منزلك بكل خصوصية. من خلال موقعنا اصبح العلاج النفسي اسهل من ذي قبل، فلا داعي للبحث عن العيادات النفسية والانتظار، من خلال هاتفك احجز واتحدث وانت جالس على الاريكة.

رسالة