10 من أنواع الوسواس القهري

انواع الوسواس القهري لا حصر لها، هذا الأضطراب يمكن أن يؤثر على أي فكرة، في أي موضوع، على أي شخص، على أي خوف، و في كثير من الأحيان يركز على ما هو مهم في حياة الشخص.

 على سبيل المثال، إذا كان الدين مهمًا لشخص ما، فإن الوسواس القهري يركز على الأفكار التطفلية غير المرغوب فيها حول الدين، و ربما يجعل المتألم يعتقد أن أفعاله / أفكاره ستهين الله.

مثال آخر هو أنه إذا بدأ شخص ما علاقة جديدة، فإن الوسواس القهري يمكن أن يجعل الشخص يتساءل عن تلك العلاقة، و مشاعره، و حياته الجنسية مما يؤدي إلى اجترار مستمر تقريبًا. ربما مع قلق المريض من أنه قد يكون مضللًا لشريكه، ستحاول الأنواع  أدناه شرح بعض المظاهر الأكثر شيوعًا لاضطراب الوسواس القهري.

10 من أنواع الوسواس القهري

  1. هوس التلوث
  2. هوس الترتيب و التنظيم و التسلسل
  3. هوس الخوف من الأذى أو الضرر
  4. هوس الأفكار المحرمة
  5. هوس الاكتناز القهري
  6. هوس الاجترار
  7. هوس تنف الشعر
  8. هوس تشوه الجسم
  9. الوسواس الناتج عن بعض المواد أو الأدوية
  10. هوس الشك و عدم الاكتمال

 و لكن كيف تتباين تلك الأنواع فيما بينها و ما هي أعراض تلك الأنواع على مرضى الوسواس القهري، سنشرح لك ذلك بشيء من التفصيل في السطور القليلة القادمة.

انواع الوسواس القهري
انواع الوسواس القهري

هوس التلوث

يمكن أن يركز الخوف من التلوث على كيف يمكن أن تلوثك أفعالك أو تقصيرك أو كيف يمكن أن تؤثر أفعالك على الآخرين، يمكن أن تتضمن أيضًا كيف يمكن أن تلوثك أفعال الآخرين أو تقصيرهم.

أكثر أشكال التلوث شيوعًا هو الاتصال الجسدي المباشر، و لكن يمكن أيضًا أن ينتشر التلوث من خلال حواسك على سبيل المثال الرائحة، و الأصوات، و المذاق و الشعور.

 يمكن أن يستمر أثر الذاكرة لشيء ملوث لبعض الوقت بعد ذلك، مما يتطلب طقوسًا محددة للتخفيف من ضائقة الهوس.

يمكن أن تكون قائمة الأشياء التي تخشى ملوثات منها محددة و شاملة للغاية، أكثر مما يُعتبر عادة انشغالًا بالجراثيم و الأوساخ و الأمراض و الفيروسات.

على سبيل المثال، قد يُخشى أيضًا ملامسة الحيوانات و سوائل الجسم و الإفرازات و المواد الكيميائية و الأطعمة الفاسدة كمصدر محتمل للتلوث.

لكن الخوف من التلوث يمكن أن يشمل أيضًا نوعًا من التلوث العقلي حيث لا يوجد اتصال جسدي مباشر مع المواد الضارة، يصاب العقل بفكر أو كلمة أو صورة أو ذاكرة معينة تربطك بشيء “ملوث” و هذا يسبب شعورًا داخليًا بالقذارة و لا يمكن تطهيره بإكراه جسدي.

يحتاج هذا التلوث العقلي إلى إكراه معين قائم على الفكر لتطهيره وإخراجك من الارتباط، مثل صورة التحرر من الشخص الذي أساء إليك.

و الأكثر انفصالًا عن التلوث المادي هو نوع من “التلوث السحري” يشعر فيه الفرد بأنه ملوث بكلمة “غير نظيفة” أو رقم سيئ الحظ على سبيل المثال.

وأصبح مرتبطًا بالتلوث تدريجيًا، الروابط السحرية ليس لها معنى كبير بالنسبة لشخص آخر لا يشاركه نفس المعتقد، و لكنه “حقيقي” بما يكفي للفرد المصاب بالوسواس القهري السحري.

هوس الترتيب والتنظيم والتسلسل

الأشخاص الذين يتمتعون بالترتيب أو التناسق أو الاكتمال أو الوسواس القهري “الصحيح تمامًا” لديهم هوس بالطريقة التي يتم بها ترتيب الأشياء أو ميزات شيء ما و كيف يشعرون.

بناءً على معايير محددة، يكون هناك انزعاج شديد و توتر عندما يكون هناك اختلال محسوس و وجود شيء ما “غير مناسب”. يمكن تسجيل الانحراف الملحوظ من خلال أي من حواسك؛ كيف يبدو أو يشم أو يتذوق أو يشعر عند لمس الشيء.

يمكن أن تشمل المواقف الشائعة الانتباه إلى ميزات مظهرك مثل كيفية ارتداء الملابس أو وضع المكياج أو ضبط شعرك أو الوضع الدقيق للأثاث أو محاذاة العناصر الشخصية أو صوت نغمة يتم عزفها على آلة موسيقية أو الطريقة التي اكتمل بها المحتوى المكتوب.

يمكن أن تتحد هواجس الترتيب أيضًا مع الأنواع الأخرى من اضطراب الوسواس القهري حيث يكون من الضروري تنظيم تسلسل طقوس التنظيف (مع تلوث الوسواس القهري) أو الحفاظ على الروتين الدقيق للفحص بأمان للتخفيف من الضيق.

يمكن لجمعيات الوسواس القهري السحرية أن تربط بشكل غير مباشر الاختلال المدرك لجسم ما بالخوف من إيذاء شخص ما أو الخوف من حدث كارثي.

هوس الخوف من الأذى أو الضرر

مع الخوف من الأذى أو ضرر الوسواس القهري، لديك هوس أنه من خلال أفعالك أو إهمالاتك، يمكنك أن تؤذي نفسك عن طريق الخطأ أو دون قصد أو بإهمال أو اندفاع أو إيذاء شخص آخر أو التسبب في ضرر.

هذه الأفكار و الحوافز متكررة و غير مرغوب فيها و غالبًا ما تكون تدخلية مع عدم وجود نية فعلية لإيذاء أي شخص أو إلحاق الضرر بأي شيء.

 عندما تكون لديك هذه الأفكار المتطفلة، فأنت تخشى فقدان السيطرة على أفعالك أو تقصيرك وقد يؤدي فقدان السيطرة هذا إلى أذى جسدي أو ضرر لاحق، يمكن أن تولد مخاوف الأذى الوسواس القهري مخاوف مخزية أخرى من وجود شيء خاطئ للغاية لديك لوجود هذه الأفكار المتطفلة.

قد تخشى أن الناس أو وسائل الإعلام سيؤكدون مخاوفك ويعرضونك للعالم، مع هذا الهوس من انعدام الأمن وانعدام الثقة، فإنك تسعى دائمًا إلى طمأنة الآخرين أو وسائل الإعلام بأن هذه المخاوف غير صحيحة.

 و من المفارقات، إذا أعطاك الطمأنينة، فأنت تشكك في دوافعهم في أن تكون صادقًا معك وتتساءل عما إذا كانت هناك مؤامرة ضدك.

على الرغم من أنه غير منطقي، إلا أن هوس الوسواس القهري و أذى الخطر قد يربط “قوة” أفكارك أو نشاطك العقلي بالسبب المادي الفعلي للضرر أو الكارثة، عندما يتأذى شخص ما أو يتعرض للضرر، فإنك تشعر عندئذ بإحساس غامر بالمسؤولية بأنك المحرض من خلال أفكارك.

هوس الأفكار المحرمة

عادة ما يكون الأشخاص الذين لا يعانون من الوسواس القهري قادرين على رفض الأفكار المحظورة العابرة التي تتعارض مع طبيعتك الفردية أو قيمك الثقافية أو الدينية، و مع ذلك، فإن الذين يعانون من الوسواس القهري غير قادرين على الفصل بين شدة و تكرار هذه الأفكار أو الصور والحكم الداخلي عليها.

 إن وجود هذه الأفكار الممنوعة يقنعك بأنها يجب أن تكون جزءًا من هويتك.

تشمل الوساوس الوسواس القهري المحظورة أفكارًا أو صورًا عنيفة جسديًا و / أو جنسية تجاه الأشخاص أو الموضوعات التي يتم الإعجاب بها أو تقديرها.

يمكن أن تتضمن أفكار العنف المتطفلة خنق و طعن وتشويه شخص ما بأي مجموعة متنوعة من الأشياء الخطرة، تتضمن أمثلة الهواجس الجنسية المحرمة الأفكار المتطفلة حول خيانتك (أو شريكك)، أو الاعتداء الجنسي على الأطفال، أو الاغتصاب، أو الأفكار ضد هويتك الجنسية.

 يمكن أن تتضمن الهواجس الدينية المحظورة أفكارًا قد تشكك في قوة معتقداتك الدينية أو أفكارك التي تخالف القوانين الدينية، يمكن أن تتضمن أيضًا أفكارًا تطفلية تتضمن الصراخ بكلمات تجديفية في مكان ديني أو تتضمن أفكارًا خاطئة أو جنسية متطفلة حول إلهك.

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من اضطراب الوسواس القهري، فإن أولئك الذين يعانون من المحرمات أو الوساوس المحرمة ليس لديهم نية للتصرف بناءً على هذه الأفكار المتطفلة، هذا ما يميزك عن المزيد من اضطرابات الشخصية النفسية الخبيثة.

 بدلاً من ذلك، أنت قلق من أنك قد تفقد السيطرة في المستقبل ثم تتصرف بناءً على هواجس المحرمات، أنت مقتنع أنه من خلال وجود هذه الأفكار، يجب أن يكون هناك خطأ ما فيك.

نقطة أخرى مهمة هي أنه في حين أن التخيلات الجنسية تنطوي على شكل من أشكال المتعة المحتملة، فإن الهواجس الجنسية محبطة و تنطوي على الشعور بالذنب و العار و كراهية الذات.

 إن المسؤولية التي تشعر بها بسبب وجود هذه الأفكار تجعلك تتحكم فيها بشكل مفرط وقمعها والسعي للطمأنة منها.

الوسواس القهري السحري الممنوع أو الهواجس المحظورة قد تبالغ في قوة هذه الأفكار كونها قادرة على التسبب في حدوث هذه الأحداث، يمكن أيضًا إجراء روابط سحرية مع ما تحدده على أنه أحداث “غير محظوظة”.

 من خلال حضور الجنازة سيؤدي إلى المزيد من الموت، أو الاعتقاد بأن شيئًا سيئًا قد يحدث في يوم معين من الأسبوع.

هوس الاكتناز القهري

تم إدراج الاكتناز القهري سابقًا كواحد من أنواع اضطراب الوسواس القهري، أعيد تصنيفه كشرط في حد ذاتها لأن العديد من المكتنزين يرفضون قبول أن لديهم مشكلة، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تكون مشكلات اكتناز الفرد مرتبطة بالوسواس القهري.

اضطراب الاكتناز هو الإفراط في الاحتفاظ بالأشياء و جمعها، تغمر هذه الأشياء مساحة المعيشة الخاصة بك (و الأشخاص الآخرين) مما يتسبب في أعباء محتملة على أدائك اليومي، و صحتك، و أموالك، و مساحات عملك، و قدرتك الاجتماعية.

يتم إعاقة الحياة المشتركة و التنقل حول المنزل و تصبح خطرة أو محتملة الخطورة.

يرتبط الاكتناز القهري بالعديد من القضايا بما في ذلك الأهمية المبالغ فيها و الارتباط العاطفي للممتلكات المادية، يشعر المكتنزون بالذنب و التبذير في رمي الأشياء بعيدًا و بالتالي سيحتفظون بها في حالة استخدامها في المستقبل.

 تستمر في الشراء المفرط لهذه العناصر الثمينة في محاولة لزيادة المجموعة، و غالبًا ما تضحي بالمساحات الوظيفية الأخرى مثل مقصورات الاستحمام أو الأفران.

يمكن أن يكون لهذه العناصر القابلة للتحصيل روابط بتاريخ الفرد و هويته، و بالتالي ستشعر بالحزن إذا تم التدخل في هذه العناصر أو التخلص منها، يمكن للعناصر أيضًا تطوير الشخصيات و يمكن أن تكون بمثابة بدائل لفقدان الذاكرة المتوقع؛ “سأحتفظ بهذا في حالة نسياني …” هو الرد الشائع.

قد يكون المكتنزون قد عاشوا في فقر أثناء الطفولة، و قد عانوا من الصدمة بعد تغيير كبير في نمط الحياة مثل الفجيعة أو الانتقال إلى المنزل، قد تكون هناك مشكلات أخرى تتعلق بالصحة العقلية أيضًا.

من المعروف أيضًا أن المكتنزين يعانون من الكمال والتجنب السلوكي، يمكن أن يكون لديك مشاكل في اتخاذ القرار والمهارات التنظيمية و المماطلة.

هوس الاجترار

الاجترار هو التفكير المتكرر و المفرط في نفس الحدث، يمكن أن يشمل التفكير في قضايا ذات طبيعة تحليلية أكثر، نوع آخر من الاجترار هو التفكير و هو أكثر سلبية و تكرارًا و استمرارية.

 يمكن قضاء ساعات في الانغماس في التفكير العميق في موضوعات الأخلاق التي قد لا يكون لها استنتاجات مرضية أو في القضايا الاكتئابية التي لا يستطيع الفرد فيها خلق خاتمة.

هوس نتف الشعر

يعاني المصابون بهوس نتف الشعر من حوافز قوية لسحب الشعر من أي جزء من الجسم، تعتبر مشكلة التحكم في الانفعالات غالبًا استجابة لإشارات عاطفية معينة (غالبًا ما تكون غير واعية) مثل التوتر و القلق و الملل و الشعور بالوحدة و انعدام القيمة.

هوس تشوه الجسم

اضطراب تشوه الجسم هو الانشغال المفرط بعيب محسوس في المظهر، عادة ما يقتنع المريض بالصفات السلبية للعيب، يمكن أن تتعلق الحالة بقضايا تدني احترام الذات و القلق و الكمال.

 يمكن أن يتضمن العديد من السلوكيات المتكررة مثل التحقق من المرايا وقطف الجلد والبحث عن الطمأنينة.

اضطراب الوسواس القهري الناجم عن بعض المواد والأدوية

 يعترف هذا التصنيف بأن المواد والأدوية وبعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة لتلك المرتبطة بالوسواس القهري الأولي والاضطرابات ذات الصلة.

هوس الشك وعدم الاكتمال

 يمكن أن يسبب الوسواس القهري أفكارًا متكررة مفادها أن الشخص لم يفعل شيئًا بشكل صحيح أو بالكامل، من الأمثلة على ذلك شخص يشك في أنه قد أغلق الباب عند مغادرة المنزل.

 عادةً ما يؤدي هذا النوع من التفكير المهووس إلى سلوكيات تحقق قهرية، مثل العودة إلى الباب عدة مرات للتأكد من أنه مغلق.

مقالات مشابهة

10 من أسباب الوسواس القهري “OCD”

21 من أعراض الوسواس القهري

افضل 10 علاج الوسواس القهري

15 من مضاعفات الوسواس القهري

الوسواس القهري | اعراض وعلاج الوسواس

هل تحتاج إلى المساعدة لمعرفة انواع الوسواس القهري؟

ان كنت تعاني من احد أنواع الوسواس القهري، وغير قادر على تحديده، بامكاننا مساعدة من خلال ترتيب جلسة استشارية مع دكتور انفسي اونلاين لمدة ساعة، اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نساعدك كي تحصل على استشارة نفسية وانت جالس في بيتك.

رسالة