8 من أفضل علاج القلق والتوتر

بالنسبة لعلاج القلق، يمكن أن يكون لاضطرابات القلق أسباب محتملة متعددة و ظروف مشتركة، لذلك لا يوجد علاج واحد يصلح لجميع هذه الاضطرابات، يجب أن يكون علاج القلق مصممًا خصيصًا لكل فرد؛ ما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر، افهم خياراتك ثم اعمل مع طبيبك لتحديد مسار العمل الأفضل لك.

8 من أفضل علاج القلق والتوتر

اضطراب القلق هو مرض اذا ما انغمس به الانسان يصبح مزعج بل وخطير، وهنا نقدم لكم افضل علاج القلق والتوتر.

  • العلاج السلوكي المعرفي
  • العلاج السلوكي الجدلي
  • أدوية القلق
  • العلاج بالتعرض
  • العلاج الجماعي
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي
  • علاجات تحفيز الدماغ
  • العلاج الذاتي

و سنشرح لك فيما يلي كيف يقوم الطبيب المختص باستخدام كل تلك الاختيارات المتعددة و المتنوعة لكي يساعد مريض اضطرابات القلق، كما يلي:

  1. العلاج السلوكي المعرفي

 يركز العلاج السلوكي المعرفي على تحديد وفهم وتغيير أنماط التفكير والسلوك المتعلقة بالقلق في اجتماعات منتظمة مع معالج مرخص ومدرب على العلاج المعرفي السلوكي.

قد يستخدم المعالجون الذين يمارسون العلاج السلوكي المعرفي العلاج الشخصي (IPT) لمساعدة عملائهم على تطوير مهارات التأقلم، وتشجيعهم على تسجيل أفكارهم على مدار الأسبوع عند حدوثها، ومحاولة العلاج بالتعرض إذا كان مناسبًا لاضطرابهم.

  1. العلاج السلوكي الجدلي

 DBT هو نوع معين من العلاج السلوكي المعرفي، يشير مصطلح “الديالكتيك” إلى ممارسة فلسفية لفحص الأفكار المتعددة أو المتناقضة في كثير من الأحيان، والجمع بين القبول والتغيير في وقت واحد.

على سبيل المثال، يمكن للمريض أن يتقبل مكانه في حياته ويشعر أيضًا بالحافز لتحسينه، يركز DBT على اليقظة، مما يمكّن الناس من التعرف على الأفكار ومحاولة فهمها عند حدوثها.

  1. أدوية القلق

لا يمكن الحصول على الأدوية الموضحة أدناه إلا بوصفة طبية، يمكن لأطباء الرعاية الأولية تشخيص وعلاج القلق، لكنهم قد يوصون باستشارة طبيب نفسي لاضطرابات القلق الشديدة أو المقاومة للعلاج.

مثبطات استرداد السيروتونين، النورأدرنالين الانتقائي (SNRIs):

 تم وصف هاتين الفئتين في البداية كمضادات للاكتئاب، ولكن في الآونة الأخيرة، وجدت الأبحاث أنهما قد تساعدان في علاج القلق أيضًا، تم تسميتهم بناءً على كيفية عملهم في الدماغ.

السيروتونين مادة كيميائية تعمل كناقل عصبي، وتحمل الإشارات على طول الأعصاب وبينها – و تلعب أيضًا دورًا في تنظيم الحالة المزاجية، وهو أمر مفيد لشخص يعاني من القلق.

تمنع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) خلايا عصبية معينة في الدماغ من إعادة امتصاصها، مما يترك المزيد من السيروتونين متاحًا، تشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فلوكستين، فلوفوكسامين، سيرترالين، سيتالوبرام، باروكستين، وإسيتالوبرام.

البنزوديازيبينات:

 تعمل هذه الأدوية على الناقل العصبي GABA (حمض جاما أمينوبوتيريك)، والذي يلعب العديد من الأدوار المتعلقة بالنوم والاسترخاء والقلق وتغيرات الحالة المزاجية والذاكرة.

على الرغم من أن البنزوديازيبينات عادة ما تكون سريعة المفعول، إلا أنها تميل أيضًا إلى أن تكون طويلة الاستخدام، لذلك عادة ما يجرب الأطباء الأدوية الأخرى أولاً، خاصةً في مرضاهم الذين لديهم تاريخ من الإد- مان.

من بين البنزوديازيبينات التي يمكن وصفها لعلاج القلق لورازيبام وكلونازيبام وديازيبام، بعض الأسماء التجارية هي Xanax و Librium و Valium و Ativan، الأفراد الذين يعانون من اضطراب الهلع، SAD، أو GAD يمكن وصف البنزوديازيبينات كجزء من خطة العلاج الخاصة بهم.

حاصرات بيتا:

 تمنع هذه الفئة من الأدوية ارتباط الأدرينالين (المعروف أيضًا باسم هرمون الأدرينالين) و النورادرينالين بمستقبلات الأعصاب، عادةً ما تُستخدم حاصرات بيتا مثل أتينولول وبروبرانولول لعلاج أمراض القلب.

 و يمكن وصفها لمريض يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي على وجه التحديد في مواقف الأداء، مثل التحدث في الأماكن العامة، بدلاً من العلاج طويل الأمد، تشمل حاصرات بيتا التي تحمل اسم العلامة التجارية Inderal وTenormin  و Lopressor، عادةً ما تُستخدم حاصرات بيتا فقط لعلاج نوبات القلق الاجتماعي النادرة المرتبطة بالأداء.

الأدوية غير المصنّفة و الأدوية الأخرى:

قد يصف الطبيب أنواعًا أخرى من الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (إيميبرامين)؛ مثبط أوكسيديز أحادي الأمين، أو مثبط MAO؛ مزيل القلق (بوسبيرون)؛ أو غيرها من الآليات التي تعمل من خلال آليات مختلفة، مثل mirtazapine.

 حاليًا، يتلقى الكيتامين اهتمامًا علميًا متزايدًا كعلاج محتمل للاكتئاب والقلق؛ أعطته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حالة الأولوية كعلاج للاكتئاب، وكان بعض الأطباء يستخدمونه كعلاج للقلق.

يمكن للطبيب أيضًا أن يفكر في استخدام دواء خارج التسمية المحددة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) باعتباره فعالًا لحالة أخرى غير اضطراب القلق أو حالة تمت الموافقة عليها خارج الولايات المتحدة

علاج القلق والتوتر
علاج القلق والتوتر
  1. العلاج بالتعرض

كما يوحي هذا المصطلح، فإن العلاج بالتعرض يعرض الفرد تدريجيًا للموقف المخيف في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة، القضاء على الخوف الحقيقي هو الهدف النهائي، يبدأ الممارسون بجعل المريض يتخيل بشكل متكرر الموقف أو الشيء المخيف والاستجابات المحتملة له.

غالبًا ما يستخدم هذا العلاج في علاج الوسواس القهري والرهاب واضطراب ما بعد الصدمة، و قد يتضمن الواقع الافتراضي أو محاكاة الحاسوب لإنشاء طريقة تعرض أكثر واقعية ولكنها آمنة تمامًا.

  1. العلاج الجماعي

 تصف عبارة “العلاج الجماعي” عددًا قليلاً من البيئات العلاجية مع مشاركين يتجاوزون مريض واحد ومقدم الخدمة، بالإضافة إلى تطبيع تجربة الفرد من خلال الارتباط بالآخرين، قد يقدم العلاج الجماعي بديلاً لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة العلاج الفردي.

توفر مجموعات دعم الأقران فرصة لتبادل الخبرات وتقديم المشورة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين الأشخاص الذين يعانون من صراعات مماثلة، فإن المشاركة في مجموعة دعم تؤكد صحة التجربة المشتركة للقلق.

قد تكون مجموعة العمليات مناسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي أو اضطراب القلق العام (GAD)، النظرية الكامنة وراء هذه المجموعات هي أنه أثناء تطوير صداقات مع الآخرين في المجموعة، ستظهر مصادر القلق بمرور الوقت ويمكن معالجتها.

  1. العلاج بالتنويم المغناطيسي

 قد يكون المعالجون بالتنويم المغناطيسي أطباء أو معالجين أو علماء نفس أو أخصائيين اجتماعيين أو ممرضات أو غيرهم من المهنيين المرخصين، يساعد التنويم المغناطيسي الأشخاص على تحقيق حالة استرخاء شديدة من خلال التنفس أو التخيل الموجَّه أو تقنيات استرخاء العضلات ويجعلهم أكثر قابلية للاقتراحات.

 قد يستخدم المعالج بالتنويم الإيحائي الصور أو الاقتراحات الشفهية البسيطة لتقليل شدة أعراض القلق، قد يرى بعض الأشخاص نتائج إيجابية بعد جلسة أو جلستين، إذا أظهر التنويم المغناطيسي نتائج واعدة، فقد يعلم المعالج أيضًا طرقًا لممارسة التنويم المغناطيسي الذاتي.

  1. علاجات تحفيز الدماغ

تستهدف هذه الإجراءات مناطق الدماغ التي تؤثر على التوتر و القلق و المزاج و استجابة الخوف.

  • التحفيز العميق للدماغ DBS
  • rTMS
  • تحفيز العصب المبهم
  • علاجات أخرى لتحفيز الدماغ

DBS التحفيز العميق للدماغ :

التحفيز العميق للدماغ هو إجراء يتضمن زرع قطب كهربائي في الدماغ، وبنفس الطريقة التي يوفر بها جهاز تنظيم ضربات القلب تيارًا كهربائيًا للقلب لإبقائه ينبض كما ينبغي، يساعد القطب الكهربي في تنظيم الحالة المزاجية للمريض.

نظرًا لأنه إجراء جائر، فقد تم تخصيص التحفيز العميق للدماغ عادةً لاضطراب الوسواس القهري الشديد والمقاوم للعلاج (OCD)، على الرغم من أن التحفيز العميق للدماغ لا يزال في المراحل الأولى من البحث، فقد يكون أيضًا علاجًا فعالًا لاضطراب ما بعد الصدمة.

rTMS:

 الأكثر بحثًا عن الوسواس القهري، التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة يسلم نبضات المجال المغناطيسي إلى الدماغ عبر قطب كهربائي 10 يوضع على فروة رأس المريض.

يتم دراسة rTMS ودراستها بشكل متزايد كعلاج لاضطرابات القلق الأخرى بما في ذلك اضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب القلق الاجتماعي.

تحفيز العصب المبهم:

نظرًا لأن العصب المبهم متصل بالعديد من مناطق الدماغ، فقد تمت دراسته كطريقة لتوصيل النبضات بشكل غير مباشر إلى مناطق أعمق دون أن يكون غازيًا مثل جراحة الدماغ.

على الرغم من أنه في مرحلة مبكرة من البحث، فإن تحفيز العصب المبهم يبشر بالخير للحالات المقاومة لاضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الهلع، والوسواس القهري.

علاجات أخرى لتحفيز الدماغ:

تشمل العلاجات الإضافية تحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة (tDCS)، والتحفيز الكهربائي عبر الجمجمة (tES)، والعلاج بالصدمات الكهربائية (ECT).

نظرًا لندرة الدراسات الخاصة بالقلق على هذه الإجراءات، فإنها لا تعتبر علاجات أولية لاضطرابات القلق؛ ومع ذلك، تشير الأبحاث الجارية إلى أن هذه قد توفر المزيد من الخيارات لعلاج اضطراب القلق العام، والوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب القلق الاجتماعي.

  1. العلاج الذاتي

بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن بدائل للطب التقليدي أو يرغبون في استكمال علاجهم، قد تكون المساعدة الذاتية والطب التكميلي والبديل (CAM) مفيدة.

  • المساعدة الذاتية
  • التمرين
  • النظام الغذائي والتغذية
  • التأمل واليقظة
  • تقنيات الاسترخاء
  • المكملات العشبية

المساعدة الذاتية:

 تتوفر العديد من كتب ومواد المساعدة الذاتية (أقراص DVD والأقراص المدمجة)، قبل البدء في ذلك، ضع في اعتبارك خلفية وبيانات اعتماد المؤلف أو المنتج، وكذلك مصداقية الناشر.

 اطلب من رعاية الصحة العقلية أو مقدم الرعاية الأولية الحصول على توصيات، أو تحقق من المواقع الإلكترونية ذات السمعة الطيبة، أو استشر العائلة والأصدقاء الموثوق بهم.

التمرين:

 عندما تكتسب السرعة جسديًا، يفرز جسمك الإندورفين، وهي هرمونات يمكنها تحسين مزاجك، الأنشطة التي تتطلب التركيز، مثل التقاط الكرة أو اتباع روتين التمارين الرياضية، تجعل عقلك مشغولًا أيضًا.

يمكن أن يساعد استبدال الأفكار السلبية بأفكار محايدة أو إيجابية على تهدئتك، وقد تزيد التمارين من الثقة والرضا الشخصي عندما تبدأ في تحقيق أهدافك والتغلب على التحديات.

النظام الغذائي و التغذية:

 تشير بعض الأبحاث إلى وجود ارتباط بين نقص المغذيات ومظاهر القلق المختلفة، على سبيل المثال، قد يكون لنقص الزنك علاقة باضطراب الهلع والوسواس القهري.

 أوجه القصور الأخرى التي قد تسهم في القلق هي المغنيسيوم والفيتامينات د، ب، ب 12، من المحتمل أن يطلب طبيبك إجراء فحص دم إذا اشتبه في وجود نقص، قد تساعد العناصر الغذائية L-theanine و tryptophan في تقليل القلق إذا أضيفت إلى نظامك الغذائي.

ما هو الفيتامين الجيد للقلق؟ تسعى الأبحاث الجارية إلى تحديد ما إذا كان فيتامين (E) وأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والجلايسين ومكملات الإينوزيتول يمكن أن يكون لها فوائد وقائية أو فوائد أخرى مضادة للقلق.

التأمل و اليقظة:

 على الرغم من وجود مفاهيم منفصلة، غالبًا ما يتم ممارسة التأمل واليقظة معًا، خاصةً لعلاج القلق، كلاهما يركز على الأفكار التي تثير القلق لكثير من الناس، التأمل هو ممارسة واعية لتركيز أفكارك في اتجاه واحد محدد، وإعادة توجيهها عندما تبدأ في التجول.

 عادة ما يتم ممارستها بشكل أفضل في بيئة خالية من المشتتات الحسية مثل بكاء الأطفال أو نباح الكلاب أو درجات الحرارة الباردة أو الروائح النفاذة، يعتبر الكثيرون اليقظة فئة فرعية من التأمل، إنها تحافظ على تركيز أفكارك على اللحظة الحالية، حتى لو كنت تتجول.

تقنيات الاسترخاء:

 تساعد العديد من الأساليب الأشخاص على الاسترخاء، بما في ذلك التخيل الموجه (الاستماع إلى نص لتخيل البيئات الهادئة) وتمارين التنفس لإبطاء معدل ضربات القلب وتركيز الأفكار.

طريقة أخرى، استرخاء العضلات التدريجي، تتضمن شد وإطلاق مجموعات العضلات المختلفة في جميع أنحاء الجسم، أثناء هذه العملية، لاحظ الأحاسيس الإيجابية وقلل من التوتر مع كل إصدار.

تشمل تقنيات الاسترخاء الأخرى التدليك، واليوغا أو علاجات اللمس العلاجية الأخرى، والعلاج بالموسيقى والفن أو المنافذ الإبداعية المماثلة.

المكملات العشبية:

 البحث العلمي عن المكملات العشبية كعلاجات للقلق كانت محدودة وغير حاسمة، يجب أن يتم استخدام المكملات كعلاج تكميلي أو بديل بحذر شديد، قبل تناول أي مكمل عشبي، ناقشه مع طبيبك لتقليل فرصة حدوث تفاعل دوائي أو آثار جانبية.

من المكملات الغذائية التي يتم تسويقها للقلق، أظهر البابونج و kava بعض الأمل، أظهرت دراسات زهرة passionflower نتائج مختلطة أو تم اختبارها فقط في مجموعات صغيرة من الناس، لم تبلغ أي دراسات عن فوائد استخدام نبتة العرن المثقوب لعلاج القلق.

مقالات مشابهة:

ماهو القلق؟ الاعراض والعلاج

15 من أنواع القلق

16 من أسباب القلق

20 من أعراض القلق

22 من مضاعفات القلق | مضاعفات التوتر

هل تحتاج إلى المساعدة في علاج القلق والتوتر؟

أن كنت تعاني من القلق والتوتر، وتبحث عن علاج القلق. نحن في موقع دكتورك مستعدين لمساعدتك في ايجاد علاج نفسي مناسب، اتصل بنا فقط ونحن سوف نساعدك. من خلال نخبة من الاطباء النفسيين لدينا، من ذوي الخبرة الكبيرة في علاج الاضطرابات النفسية اونلاين.

رسالة