15 من أنواع القلق

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بأنواع القلق من أعراض أكثر من نوع واحد من حالات القلق، وقد يعانون من الاكتئاب أيضًا، من المهم طلب الدعم مبكرًا إذا كنت تعاني من القلق، قد لا تختفي الأعراض من تلقاء نفسها، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تبدأ في السيطرة على حياتك.

15 من أنواع القلق

أنواع القلق كثيرة جدا، ولكن نذكر لكم بعضها، وهي على الشكل التالي:

1. اضطراب القلق العام (GAD)

يشعر معظم الناس بالقلق والتوتر من وقت لآخر، خاصةً عند مواجهة المواقف العصيبة مثل إجراء اختبار أو التحدث علنًا أو ممارسة رياضة تنافسية أو الذهاب إلى مقابلة عمل، يمكن أن يجعلك هذا النوع من القلق تشعر باليقظة و التركيز، مما يساعدك على إنجاز الأشياء بشكل أسرع أو الأداء بأفضل ما لديك.

و مع ذلك، يشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام بالقلق والتوتر في معظم الأوقات، وليس فقط في المواقف العصيبة المحددة، وهذه المخاوف شديدة ومستمرة وتتعارض مع حياتهم الطبيعية.

تتعلق مخاوفهم بالعديد من جوانب الحياة اليومية، بما في ذلك العمل، والصحة، والأسرة و / أو القضايا المالية، بدلاً من قضية واحدة فقط، حتى الأشياء البسيطة مثل الأعمال المنزلية أو التأخر عن موعد يمكن أن تصبح محور القلق، مما يؤدي إلى مخاوف لا يمكن السيطرة عليها و الشعور بأن شيئًا فظيعًا سيحدث.

2. الرهاب الاجتماعي

من الطبيعي تمامًا أن نشعر بالتوتر في المواقف الاجتماعية حيث قد نلفت انتباه الآخرين، سواء كانوا غرباء أو أشخاص نعرفهم، من المحتمل أن يتسبب حضور وظيفة رسمية و إلقاء خطاب في حفل زفاف وتقديم عرض تقديمي لزملاء العمل في الشعور بالتوتر والقلق، سواء في الفترة التي تسبق الحدث أو أثناءه.

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي (المعروف أحيانًا باسم اضطراب القلق الاجتماعي)، فإن الأداء أمام الآخرين والمواقف الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى قلق شديد، قد يخشون أن يتم الحكم عليهم أو انتقادهم أو السخرية منهم أو الإذلال أمام الآخرين، حتى في أكثر المواقف اليومية العادية.

فترات الرهاب الاجتماعي:

  • مواقف الأداء (مثل الاضطرار إلى إلقاء خطاب أو المراقبة أثناء القيام بشيء في العمل)
  • المواقف التي تنطوي على تفاعل اجتماعي (مثل تناول وجبة مع الأصدقاء أو إجراء محادثة قصيرة).
  • يمكن أن يكون الرهاب الاجتماعي محددًا أيضًا؛ حيث يخشى الناس موقفًا معينًا أو بعض المواقف المتعلقة بخوف معين (مثل الحزم في العمل أو مع أصدقائهم).

3. الرهاب النوعي

القلق أو الخوف بشأن مواقف أو أنشطة أو حيوانات أو أشياء معينة ليس من غير المألوف، يشعر الكثير من الناس بالقلق عند مواجهة ثعبان أو عنكبوت أو مرتفعات أو السفر بالطائرة، الخوف هو استجابة عقلانية للمواقف التي يمكن أن تشكل تهديدًا لسلامتنا.

و مع ذلك، يتفاعل بعض الأشخاص مع الأشياء أو الأنشطة أو المواقف (التحفيز الرهابي) من خلال تخيل الخطر أو المبالغة فيه بشكل غير منطقي، إن شعورهم بالذعر أو الخوف أو الرعب لا يتناسب تمامًا مع التهديد الفعلي.

أحيانًا يكون مجرد التفكير في المنبه الرهابي، أو مشاهدته على شاشة التلفزيون، كافيًا لإحداث رد فعل. قد تدل هذه الأنواع من ردود الفعل المفرطة على رهاب معين.

4. اضطراب الهلع

اضطراب الهلع هو المصطلح المستخدم لوصف نوبات الهلع التي تتكرر وتعطل، يمكن وصف اضطراب الهلع بما يلي:

  • وجود نوبات ذعر متكررة وغير متوقعة (مفاجئة).
  • القلق لمدة شهر على الأقل بعد إصابتك بنوبة هلع أنك ستصاب بنوبة أخرى.
  • القلق بشأن الآثار أو العواقب المترتبة على نوبة الهلع (مثل الاعتقاد بأن نوبة الهلع هي علامة على وجود مشكلة طبية لم يتم تشخيصها)، على سبيل المثال، كرر بعض الأشخاص الفحوصات الطبية بسبب هذه المخاوف، وعلى الرغم من الطمأنينة، لا يزال لديهم مخاوف من الشعور بالتوعك.
  • تغييرات ملحوظة في السلوك تتعلق بنوبات الهلع (مثل تجنب أنشطة مثل التمارين لأنها تزيد من معدل ضربات القلب).

أثناء نوبة الهلع، تغمر فجأة الأحاسيس الجسدية الموضحة أعلاه، تصل نوبات الهلع إلى ذروتها في غضون 10 دقائق تقريبًا وتستمر عادةً لمدة تصل إلى نصف ساعة، مما يجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق.

انواع القلق
انواع القلق

5. اضطراب تشوه الجسم

اضطراب تشوه الجسم هو اضطراب في الصحة العقلية حيث يقضي الشخص الكثير من الوقت في التفكير في العيوب في مظهره الجسدي.

هذه العيوب ليست واضحة للآخرين، وهو أكثر شيوعًا بين المراهقين ويحدث عند كل من الرجال والنساء، هذا لا يعني أن الشخص عبث أو مهووس بذاته ويمكن أن يكون له تأثير كبير على الحياة.

قد تكون مصابًا باضطراب تشوه الجسم إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في التفكير في منطقة معينة من جسمك وخاصة وجهك، أو يمكنك مقارنة مظهرك بشكل سلبي بمظهر الآخرين، فأنت تبذل الكثير من الجهد لإخفاء العيوب على سبيل المثال عن طريق انتقاء بشرتك وتمشيط شعرك واختيار الملابس.

 يمكن أن يؤثر بشكل خطير على حياتك وعلاقاتك ويؤدي إلى الاكتئاب أو حتى الانتحار.

6. اضطراب انتقاء الجلد

يُعرف اضطراب انتقاء الجلد باسم اضْطِرار الجلد، إنه اضطراب في السيطرة على الانفعالات حيث تتناوب إلى جلدك بانتظام وتجد صعوبة في منع نفسك من القيام بذلك، يمكن أن يسبب الضرر بما في ذلك النزيف والكدمات والندبات، من الشائع أن تختار جلد وجهك، ولكن قد تختار أيضًا مناطق أخرى من الجسم.

يُعتقد أن نتف الجلد يمكن أن يكون نوعًا أو أنه يخفف التوتر والضغط، من الشائع أن يكون لديك اضطراب الوسواس القهري وهوس الجلد في نفس الوقت، قد يقوم طبيبك العام بترتيب مقابلة طبيب متخصص في الصحة العقلية مثل الطبيب النفسي للتشخيص والعلاج.

7. اضطراب نتف الشعر

نتف الشعر هو اضطراب السيطرة على الانفعالات المعروف باسم هوس نتف الشعر، إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فإنك تشعر بالحاجة إلى شد شعرك وتجد صعوبة في منع نفسك من القيام بذلك، فقد يكون ذلك من فروة رأسك أو أماكن أخرى مثل ذراعيك أو رموشك أو حاجبيك أو ساقيك أو منطقة العانة.

قد تواجهين توترًا متراكمًا يمكنك التخلص منه بسحب شعرك، قد تشعر بالراحة أو السرور من نتف الشعر، أو قد لا تدرك أنك تقوم بذلك.

قد يكون من الصعب التوقف عن هذه العادة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر والضيق، مما قد يجعلك تشعر بالذنب والحرج ويؤثر على شعورك تجاه نفسك أو كيف يراك الناس.

8. اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) هو اضطراب القلق الذي قد يتطور بعد التعرض لأي من مجموعة متنوعة من الأحداث المؤلمة التي تنطوي على الموت الفعلي أو التهديد، أو الإصابة الخطيرة.

قد يتم مشاهدة الحدث بدلاً من تجربته بشكل مباشر، وحتى التعرف عليه قد يكون كافياً إذا كان الأشخاص المعنيون من أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين، قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من ذكريات الماضي ونوبات الهلع وزيادة الوعي.

يوجد اضطراب ما بعد الصدمة أحيانًا في الأفراد العسكريين السابقين الذين شاركوا في حالات الصراع.

9. الاضطراب العاطفي الموسمي

يُعرف الاضطراب العاطفي الموسمي أيضًا باسم “اكتئاب الشتاء” لأن أولئك الذين يعانون منه يشعرون بالإحباط واعراض الاكتئاب ويعانون من فقدان الطاقة وتغيرات في الشهية / أنماط النوم خلال أشهر الشتاء.

يُعتقد أن الحالة ناتجة عن مستويات الإضاءة المنخفضة الموجودة خلال فصل الشتاء، من الشائع جدًا أن يبدأ الأشخاص في الشعور بالأعراض في بداية الخريف وطوال الشتاء، حيث تبدأ الأيام في التقليل، غالبًا ما تتحسن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي أو تختفي تمامًا في شهور الصيف و الربيع.

يمكن أن تشمل أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي المزاج المنخفض المستمر وسرعة الانفعال ونقص الطاقة وفقدان المتعة في الأنشطة اليومية.

10. اضطراب الوسواس القهري

سيكون لديك هواجس و / أو دوافع قهرية إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، الهوس هو فكرة أو صورة غير مرحب بها، قد يكون من الصعب تجاهلها، يمكن أن تكون هذه الأفكار مزعجة، مما قد يجعلك تشعر بالضيق و القلق.

القهر هو شيء تفكر فيه أو تفعله بشكل متكرر للمساعدة في تخفيف القلق، مثل قول عبارة في رأسك لتهدئة نفسك. أو التحقق من أن الباب الأمامي مغلق، قد تدرك أن تفكيرك وسلوكك غير منطقي ولكنك تجد صعوبة بالغة في التوقف.

أنواع أضطراب الوسواس القهري

  • التلوث: دافع للتنظيف أو الغسل لأنك ترى شيئًا ملوثًا
  • الفحص: الحاجة المستمرة لفحص نفسك أو بيئتك لمنع الضرر أو الحريق أو التسرب
  • الأفكار المتطفلة: الأفكار المتكررة التي قد تكون مروعة ومزعجة
  • الاكتناز: عدم القدرة على التخلص من الأشياء غير المفيدة أو البالية

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالوسواس القهري، يجب عليهم مناقشة خيارات العلاج معك.

11. قلق ما بعد الولادة

إذا كان بإمكانك الإجابة بنعم على معظم الأسئلة، فمن المحتمل أنك قد تتأثر اكتئاب ما بعد الولادة، منذ ولادة طفلك:

  • هل وجدت نفسك قلقة بشكل مفرط من أن طفلك في خطر؟
  • هل وجدت نفسك تتخيل أن طفلك يتأذى؟
  • هل وجدت أن مخاوفك بشأن سلامة طفلك تؤثر على حياتك اليومية؟
  • هل عانيت من نوبات هلع؟

تنصح منظمة Anxiety UK بشدة أن يبحث الناس عن مزيد من المعلومات والإرشادات من طبيبك العام، الذي سيكون قادرًا على إجراء تشخيص رسمي.

12. الإجهاد

تُستخدم كلمة الإجهاد عادةً لوصف المشاعر التي يشعر بها الناس عندما تكون المطالب عليهم أكبر من قدرتهم على التأقلم، في مثل هذه الأوقات يمكن أن يشعر الناس غالبًا بأنهم مثقلون، تحت ضغط هائل ومتوتر جدًا أو عاطفي.

يؤثر الإجهاد على الجميع، صغارًا وكبارًا، وهو رد فعل طبيعي تمامًا سيختبره جميع البشر من وقت لآخر عندما يواجهون مواقف يشعرون بالضغط فيها.

يمكن النظر إلى الإجهاد من حيث الضغوط الخارجية والداخلية، الضغوط الخارجية هي مصادر التوتر التي ندركها من حولنا، ويمكن أن تشمل الصدمات أو تجارب الحياة أو ببساطة المتاعب اليومية.

الضغوطات الداخلية هي مصادر التوتر الموجودة بداخلنا وغالبًا ما تكون أكثر مصادر التوتر شيوعًا، إنها الأفكار والمشاعر التي تبرز في رأسك وتجعلك تشعر بعدم الارتياح، ويمكن أن تشمل التوقعات غير الواقعة ، والشكوك، وتدني احترام الذات، و التخوف.

13. قلق الانفصال

قلق الانفصال هو مصطلح يستخدم لشرح الشعور بالقلق أو التوتر عندما تكون بعيدًا عن والديك/ عائلتك/ أوصيائك، على سبيل المثال، عندما تكون في المدرسة، قد تجد أنك تقلق كثيرًا عندما لا يكون والداك أو الأوصياء معك أو عندما تكون بعيدًا عن منزلك.

سيؤثر هذا على كيفية تصرفك تجاه الآخرين عندما تكون في أماكن معينة مثل المدرسة، قد تشعر فقط بالراحة وتتوقف عن القلق عندما تكون في المنزل أو مع والديك / الأوصياء عليك، قد تشعر أيضًا بالخوف من النوم بمفردك وعندما تنام، قد تشعر بكوابيس حول الانفصال عن والديك / ولي أمرك.

 قد تصاب أحيانًا بألم في البطن أو صداع عندما تكون بعيدًا عن والديك، ويمكنك أيضًا إنشاء قصص، مثل قول إنك لست على ما يرام لتجنب الابتعاد عن والديك أو منزلك.

14. القلق الصحي

القلق الصحي هو حالة من حالات القلق التي غالبًا ما تقع في نطاق اضطرابات الوسواس القهري (OCD)، أولئك الذين يعانون من القلق الصحي لديهم انشغال وسواسي بفكرة أنهم حاليًا (أو سيكونون) يعانون من مرض جسدي.

تميل المخاوف الصحية الأكثر شيوعًا إلى التركيز على حالات مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز وما إلى ذلك، ومع ذلك، قد يركز الشخص الذي يعاني من القلق الصحي على أي نوع من الأمراض، تُعرف هذه الحالة بالقلق الصحي أو رهاب المرض / القلق من المرض أو المراق.

أولئك الذين يعانون من القلق الصحي كثيرًا ما يسيئون تفسير الأعراض الجسدية للقلق كعلامة على مشكلة صحية جسدية وشيكة.

15. متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا، حيث يعاني منها ما يصل إلى 20٪ من السكان في مرحلة ما من حياتهم، تشمل الأعراض النمطية للقولون العصبي إما الإسهال المتكرر أو الإمساك المتكرر، كما يعاني بعض المرضى من الإسهال والإمساك في أوقات مختلفة.

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية آلام المعدة (التي يتم تخفيفها أحيانًا عن طريق حركة الأمعاء) والانتفاخ والغثيان والرياح، يمكن أن يتلاشى القولون العصبي، وقد يعاني المرضى من صحة جيدة لبضعة أسابيع أو حتى بضعة أشهر قبل عودة الأعراض.

مقالات مشابهة

ماهو القلق؟ الاعراض والعلاج

16 من أسباب القلق

20 من أعراض القلق

22 من مضاعفات القلق | مضاعفات التوتر

8 من أفضل علاج القلق والتوتر

هل تحتاج إلى المساعدة في معرفة أنواع القلق؟

أن كنت تعاني من أحد أنواع القلق، او ربما تعاني من مرض نفسي ولكن عاجز عن تحديده. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسة علاج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك. الجلسات والاستشارات تتم بسرية وخصوصية تامة، فقط اتواصل معنا.

رسالة