ماهو اضطراب الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو اضطراب نفسي خطير، يتضمن أنماطًا من التفكير المتمركز حول الذات. ولكن ليس تمامًا بالطريقة التي نفكر بها، كما نرميها عادةً للأشخاص الذين يلتقطون صورًا شخصية أكثر من اللازم أو يلتقطونها مرتين عندما يمشون بجوار مرآة أو مبنى عظيم.

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو تشخيص رسمي للصحة العقلية، وليس مجرد نوع من الشخصية أو اختيار شخصي. يُعد فهم هذا الاختلاف أمرًا أساسيًا لإدارة الأعراض ودعم الشخص الذي تلقى هذا التشخيص، وتؤثر حالة الصحة العقلية بما في ذلك اضطراب الشخصية، على شعور الشخص وتفكيره وتصرفه.

سلوكيات الشخصية النرجسية NPD

  • درامي ومبالغ فيه.
  • عاطفي ومكثف.
  • غير منتظم ولا يمكن التنبؤ بما سيفعله.

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

لن يكون لدى كل شخص مصاب بـ NPD هذه الأعراض بنفس الدرجة أو الشدة، ولكن يجب أن يكون خمسة منها موجودًا بمرور الوقت وعبر مواقف مختلفة حتى يتم التشخيص.

على الرغم من عدم وجود إجماع حتى الآن، يعتقد بعض الخبراء أن الهشاشة والخوف وتدني احترام الذات يمكن أن تفسر هذا الاضطراب. فما هي أعراض اضطراب الشخصية النرجسية؟

  • الغطرسة
  • الخوف من الرفض والسخرية
  • تصور كل شيء على أنه تهديد
  • عدم القدرة على العمل الجماعي
  • القلق
  • الشعور بالخجل بداخلهم
  • الشعور المستمر بالتفوق والاستحقاق
  • عدم القدرة على التعاطف
  • يعيشون في مخيلاتهم
  • الاعتقاد بأنهم مميزون
  • دائما ما ينكرون مشاعر من حولهم
  • يتطلعون استحقاق أكثر من اللازم
  • السلوك الاستغلالي بين الأشخاص
  • الغيرة والاعتقاد أن الآخرين يغارون منهم
  • السلوك المتلاعب
اعراض النرجسية
اعراض النرجسية
  1. الغطرسة

قد يتجاهل بعض الأشخاص الذين يعانون من NPD الآخرين على أنهم لا قيمة لهم أو سخيفين، وقد يقودهم هذا الاعتقاد إلى إظهار موقف الغطرسة والازدراء.

  1. الخوف من الرفض والسخرية

في الواقع، كلما أصبحت علاقتك بهم أقرب، قلت ثقتهم بك. يخشى النرجسيون أي علاقة حميمة أو ضعف حقيقي، لأنهم يخشون أن ترى عيوبهم وتحكم عليهم أو ترفضهم. ولا يبدو أن أي قدر من الطمأنة يحدث فرقًا، لأن النرجسيين يكرهون بشدة ويرفضون عيوبهم المخزية.

  1. تصور كل شيء على أنه تهديد

على الرغم من أنهم متناغمون للغاية مع التهديدات المتصورة والغضب والرفض من الآخرين، إلا أن النرجسيين يخطئون كثيرًا في قراءة تعبيرات الوجه الدقيقة، ويميلون عادةً إلى تفسير تعبيرات الوجه على أنها سلبية.

  1. عدم القدرة على العمل الجماعي

لا تتوقع أن يفهم النرجسي مشاعرك أو يستسلم أو يتخلى عن أي شيء يريده لمصلحتك، إنه غير مجدي، لذلك إذا كنت تعمل مع شخص نرجسي لا تنتظر المزيد منه!

  1. القلق

معظم النرجسيين يسلطون قلقهم على أحبائهم المقربين، متهمين إياهم بأنهم سلبيون، وغير داعمين، ومصابين بمرض عقلي، ولا يضعونهم في المرتبة الأولى، ولا يستجيبون لاحتياجاتهم، أو أنهم أنانيون.

  1. الشعور بالخجل بداخلهم

لا يشعر النرجسيون بالذنب كثيرًا لأنهم يعتقدون أنهم دائمًا على حق، ولا يعتقدون أن سلوكياتهم تؤثر حقًا على أي شخص آخر، لكنهم يخجلون كثيرا بداخلهم.

  1. الشعور المستمر بالتفوق والاستحقاق

التفوق هو العلامة الأولى للنرجسي، وهذا يختلف عن الثقة بالنفس. إن عالم النرجسيين يدور حول الخير/ السيئ، والمتفوق/ الأدنى، والصواب/ الخطأ.

  1. عدم القدرة على التعاطف

قد يكون الشخص المصاب بـ NPD غير قادر على التواصل مع احتياجات الآخرين، أو وضع نفسه في مكان شخص آخر. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلهم يتصرفون بطريقة قاسية أو استغلالية.

قد يظهر هذا النقص في التعاطف أيضًا، على أنه أنانية، وتجاهل، ونقص في التعاطف مع ما يختبره أو يشعر به الآخرون.

  1. يعيشون مع أوهامهم

لأن حياتهم الحقيقية غير مرضية، يميل النرجسيون إلى العيش في عالم الخيال، يتخيلون أن لديهم نجاحًا وحبًا وتألقًا غير محدود.

  1. الاعتقاد بأنهم مميزون

حيث إنهم يؤمنون بأنهم أكثر قيمة من الآخرين.

  1. دائما ما ينكرون مشاعر من حولهم

قد يحاولون إنكار مشاعرك، ويجعلك تعتقد أنك مجنون للتفكير كما تفعل. مواجهة المشكلات معهم أمر لا يطاق بالنسبة للكثيرين، ويتركك تشعر بأنك أسوأ من ذي قبل.

  1. يتطلعون استحقاق أكثر من اللازم

وذلك لأنهم يعتقدون أنهم مميزون، يتوقع النرجسيون معاملة استثنائية من الآخرين.

النرجسية
النرجسية

أنواع اضطراب الشخصية النرجسية

من السهل أن ترى مدى سهولة السماح لنرجسي بدخول حياتك دون علم، وهذا هو بالضبط سبب أهمية معرفة الأنواع المختلفة من النرجسيين وخصائصهم المميزة. فما هي أنواع اضطراب الشخصية النرجية؟

  • النرجسية الضعيفة
  • النرجسية الخبيثة
  • النرجسية الصحية
  • النرجسي الانتقامي
  • نرجسية العظمة
  • النرجسية الجسدية
  1. النرجسية الضعيفة

الأقل شهرة هم النرجسيون الضعفاء (يشار إليهم أيضًا باسم النرجسيين السريين أو الانطوائيين)، هم منغمسون في أنفسهم، ومحقون، واستغلاليون، وغير متعاطفين، ومتلاعبين، وعدوانيين، لكنهم يخشون النقد لدرجة أنهم يخجلون من الاهتمام.

غالبًا ما يفتقر الأفراد من كلا النوعين من النرجسية إلى الاستقلالية، ولديهم متلازمة المحتال، وإحساس ضعيف بالذات، ونفور ذاتيًا وغير قادرين على السيطرة على بيئتهم. ومع ذلك، فإن النرجسيين الضعفاء يعانون من هذه الأشياء إلى حد أكبر بشكل ملحوظ.

  1. النرجسية الخبيثة

يعتبر النرجسيون الخبيثون في أقصى نهاية سلسلة النرجسية بسبب قسوتهم وعدوانيتهم، إنهم مجانين العظمة وغير أخلاقين وساديون، يجدون متعة في خلق الفوضى وتخويف الناس.

هؤلاء النرجسيون ليسوا بالضرورة عظماء، أو منفتحين أو عصابيين، لكنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بالاعتلال النفسي، واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

  1. النرجسية الصحية

النرجسية الصحية هي فئة خاصة، وهي في الواقع إيجابية.

وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي، ليتم تشخيصه سريريًا باضطراب الشخصية النرجسية، يجب على الشخص إظهار ما لا يقل عن 55٪ من أكثر علامات النرجسية شيوعًا، قد يكون لدى العديد من الأشخاص سمات النرجسية دون استيفاء معايير الاضطراب.

  1. النرجسي الانتقامي

لسوء الحظ، فإن النرجسيين المنتقمين بارعون جدًا في إخفاء طبيعتهم الحقيقية ونواياهم عن الآخرين. لذلك، إذا كنت تشك في وجود شخص نرجسي انتقامي في حياتك، فحاول أن تنأى بنفسك في أسرع وقت ممكن. علاوة على ذلك، قد تكون حماية نفسك قانونيًا هي الملاذ الوحيد الذي لديك عند التعامل مع شخص نرجسي انتقامي.

  1. نرجسية العظمة

على الرغم من وجود أنواع ودرجات مختلفة من النرجسية، فقد ركزت الأبحاث لسنوات بشكل أساسي على النرجسيين المألوفين الذين يسعون إلى الأضواء. هؤلاء هم النرجسيون المتفاخرون الذين هم شخصيات عامة ويمكن التعرف عليهم في الأفلام.

تم وصفها في الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات العقلية (DSM) تحت اضطراب الشخصية النرجسية (NPD).

اسباب النرجسية
اسباب النرجسية

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

هو اضطراب نادر موجود في 1 ٪ فقط من السكان، ويؤثر NPD على الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما يبدأ في مرحلة البلوغ المبكرة.

سبب NPD غير معروف، لكن يعتقد الباحثون أن السلوكيات الأبوية المتطرفة – الإهمال أو الانغماس المفرط في الطفل – قد تكون السبب جزئيًا على الأقل. فهل تعرف أسباب اضطراب الشخصية النرجسية؟

  • القليل من المودة أو المديح تجاه الطفل من والديه.
  • الإساءة العاطفية أو الإهمال الشديد عندما كان طفلاً.
  • يسخر الأهل أو يسخرون من مخاوف الطفل التي أعرب عنها الطفل.
  • كان الآباء غير موثوقين في رعايتهم للطفل.
  • مزاج شديد الحساسية عند الولادة.
  • ثناء الآباء والأسرة والأصدقاء على الطفل بشكل مفرط.
  • تعلم السلوك المتلاعبة من والديه.
  • الثناء المستمر على المظهر أو المواهب الاستثنائية.
  • الموافقة الشديدة على السلوك الجيد والنقد الشديد للسلوك السيئ في الطفولة.
  • قد تلعب الوراثة أيضًا دورًا في تطوير NPD.

تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية

يمكن أن يساعد التقييم النفسي في عملية التشخيص، ولكن تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية على وجه التحديد قد يكون صعبًا، أولاً، هناك عدة أنواع من اضطرابات الشخصية وتميل سماتها إلى التداخل، أيضًا، قد يكون لدى الشخص اضطراب الشخصية النرجسية إلى جانب حالة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا يدرك الشخص المصاب بالنرجسية أن المشاكل في حياته تنبع من سلوكه الخاص، وقد يلوم الآخرين بدلاً من ذلك، قد يكون الشخص المصاب بهذه الحالة حساسًا للغاية تجاه الانتقادات أو الإهانات المتصورة، مما يجعل من الصعب على الآخرين التحدث إليهم حول سلوكهم وكيف يمكن أن يكون ضارًا.

  • السمات التشخيصية

لتلقي تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية من أخصائي الصحة العقلية، يجب على المرضى إظهار كل مما يلي:

  1. ضعف في وظيفة الشخصية، المتعلقة إما بالهوية أو التوجيه الذاتي

قد تتضمن خصائص الهوية المشوهة إحساسًا مبالغًا فيه بأهمية الذات، أو تقلبات بين الثقة الشديدة بالنفس والأزمة الشخصية، قد تنطوي مشاكل التوجيه الذاتي على الكمالية التي تؤدي إلى الإحباط المستمر، أو الاستحقاق المنتشر لدرجة أنه يدمر دافع الشخص لتحقيق إنجازات حقيقية.

بشكل عام، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية من هوس غير صحي بآراء وأحكام الآخرين، لأنهم يحتاجون إلى إثباتات مستمرة لدعم افتراضاتهم بالتفوق.

  1. ضعف في الوظيفة الشخصية، يظهر من خلال مشاكل العلاقة الحميمة و / أو التعاطف

من منظور النرجسي، تبدو اهتمامات الآخرين غير واقعية أو غير مهمة، المرة الوحيدة التي يظهرون فيها قلقهم بشأن القضايا التي تؤثر على الآخرين هي ما إذا كانت هذه القضايا تؤثر عليهم أيضًا، في علاقاتهم الحميمة، يعاني الأشخاص ذوو السمات النرجسية القوية من الفوضى والصراع المتكرر

إن تأثير تمركزهم على الذات قوي للغاية لدرجة أنه يضر حتمًا بجودة تفاعلاتهم الشخصية، والتي عادة ما تكون موجزة وسطحية.

  1. حيازة سمات الشخصية المرضية

يعد تحديد السمات المميزة للنرجسية المفرطة عنصرًا أساسيًا في عملية تشخيص “اضطراب الشخصية النرجسية”، تشمل السمات النرجسية المألوفة الشعور بالخصوصية أو التفرد، والشعور القوي بالاستحقاق والامتياز. والتفكير المتطرف الذي يقسم الناس إلى حلفاء أو أعداء، والانتقام والحسد تجاه أي شخص يُصنف على أنه عدو، وازدراء الآخرين أو نبذهم.

  1. تناسق الأعراض بمرور الوقت، مع عدم وجود سبب للشك في أسباب أخرى

ليتم تشخيصه رسميًا بـاضطراب الشخصية النرجسية، يجب استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضه (الشخصية المختلفة، أو اضطرابات الصحة العقلية أو إصابات الدماغ أو التشوهات)، الميول النرجسية المتقدمة مستقرة بمرور الوقت.

ويجب أن يكون المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية الكامل قادرين على تتبع أعراضهم حتى مرحلة المراهقة أو الشباب.

  • الاختبارات التشخيصية

قد يعطيك المعالج النفسي اختبارات شخصية لمعرفة ما إذا كانت لديك سمات نرجسية. الاختبارات هي مجرد أسئلة تجيب عليها بصدق. إنهم يمنحون معالجك النفسي فكرة أفضل عن طريقة تفكيرك وشعورك. تشمل الاختبارات:

  1. استبانة تشخيص الشخصية -4 (PDQ-4).
  2. الجرد السريري متعدد المحاور من Millon III) MCMI-III).
  3. الفحص الدولي لاضطراب الشخصية (IPDE).

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

العلاج لديه القدرة على مساعدة شخص ما مع NPD على تطوير المهارات والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدهم على تغيير طريقة ارتباطهم بالآخرين وبأنفسهم.

يكمن التحدي في أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية لا يسعون في كثير من الأحيان إلى العلاج حتى يبدأ الاضطراب في التدخل بشكل كبير في حياتهم أو التأثير على حياتهم. فهل تريد أن تعرف ماهو علاج أضطراب الشخصية النرجسية؟

  1. العلاج السلوكي المعرفي.

من خلال جلسات متعددة من العلاج المعرفي السلوكي، يمكن لمرضى اضطراب الشخصية النرجسية تعلم استبدال الأفكار العظيمة والمشوهة بأفكار أكثر إيجابية وواقعية وتقييمات ذاتية.

  1. العلاج النفسي الديناميكي.

في جلسات العلاج النفسي الديناميكي، يقوم مرضى NPD بسبر أعماق تجاربهم السابقة، لتقييم آثار العلاقات الإشكالية على حياتهم وفحص الافتراضات اللاواقعية عن أنفسهم والآخرين التي تدعم المواقف النرجسية.

  1. العلاج الأسري.

يؤثر السلوك النرجسي على العائلات بقدر ما يؤثر على الأفراد، وإشراك أحبائهم في عملية الشفاء والتعافي يمكن أن يساعد مرضى NPD على فهم التداعيات الحقيقية لسلوكهم المتمركز حول الذات.

  1. العلاج بالمخطط

يجمع العلاج الذي يركز على المخطط (SFT) بين العلاج النفسي الديناميكي والعلاج السلوكي المعرفي، ويساعد الأفراد المصابين بـ NPD على استبدال المخططات غير الصحية. هذه تصورات سلبية ومستمرة عن الذات والآخرين، في NPD، تشمل هذه المخططات العيب والاستحقاق.

العلاج القائم على العقلية (MBT) هو علاج ديناميكي نفسي يساعد الأفراد الذين يعانون من NPD على التفكير الذاتي بدقة والتفكير في أفكار ومشاعر الآخرين – ومعرفة العلاقة بين هذه الحالات العقلية والسلوك.

  1. العلاج السلوكي الجدلي (DBT)

يركز العلاج السلوكي الجدلي (DBT)، وهو شكل من أشكال العلاج السلوكي المعرفي، على اليقظة، والتنظيم العاطفي، وتحمل الضيق، ومهارات العلاقات.

على سبيل المثال، كما لاحظ أحد الخبراء، فإن DBT “يساعد العميل على التعرف على تفكيره وتقبل الحاجة إلى الاهتمام المفرط، ولكنه يساعد أيضًا الشخص على إدراك أن هناك أوقاتًا لا يتعلق الأمر فيها فقط به أو بها “.

  1. العلاج النفسي الداعم

العلاج النفسي الداعم هو تدخل آخر يمكن استخدامه مع NPD، في الواقع، “في تجربتنا السريرية، قد يكون نهج العلاج النفسي القائم على أهداف وتقنيات العلاج النفسي الداعم والمطبق على احتياجات مرضى NPD أكثر فائدة.”

يجمع العلاج النفسي الداعم بين العلاج النفسي الديناميكي والعلاجات السلوكية المعرفية، جنبًا إلى جنب مع الأدوية (عند الاقتضاء)، وتشمل الأهداف: التأكد من استقرار الشخص؛ معالجة الظروف المشتركة (مثل الاكتئاب)؛ ومساعدة الشخص على “بلوغ أعلى مستوى ممكن من الأداء نظرًا لقيود أمراض شخصية المريض”.

مواضيع مشابهة:

18 من أعراض النرجسية

8 من أنواع النرجسية

هل تحتاج إلى المساعدة؟

أن كنت تعاني من هذا الاضطراب، او ان كان لديك شخص معنى به مصاب باضطراب الشخصية النرجيبة. اتصل بنا في موقع دكتورك، ونحن سوف نرتب لك جلسات علاج نفسي عبر الانترنت وانت جالس في بيتك. تتم الجلسات بخصوصية تامة، فيديو، صوت، او محادثة كتابية ان اردت.

رسالة