أفضل 10 من علاج الفوبيا

عندما يتجنب الشخص علاج الفوبيا، يظهر الخوف في كثير من الأحيان ويصبح شديد الخطورة. للهروب من رهابهم، قد يحاول الأفراد تقييد أنفسهم من مواجهة مصدر الخوف وعزل أنفسهم عن المجتمع، لذلك تتوفر العديد من علاجات الصحة العقلية ويمكن أن تقلل من تأثير الفوبيا على حياة الشخص.

ما هو علاج الفوبيا؟

لكل نوع من انواع الفوبيا علاج مختلف عن الاخر، وفي هذا الموضوع سوف نشير لأشهر العلاجات التي اثبتت فعاليتها، وهي على الشكل التالي:

  • العلاج بالأدوية
  • العلاج السلوكي المعرفي
  • علاج التعرض
  • تقنيات الاسترخاء
  • التحسس المنهجي للرهاب
  • العلاج الجماعي
  • الاستشارة الفردية
  • العلاج الأسري
  • علاجات نمط الحياة
  • استراتيجيات المواجهة

وسوف نتطرق بشكل مبسط لكل نوع من انواع علاج الفوبيا وهي:

  1. العلاج بالأدوية

يركز النموذج الطبي على المكونات الكيميائية الجينية والدماغية للرهاب، حيث توصف الأدوية لتقليل الأعراض المصاحبة للرهاب. تشير الدراسات إلى أنه في حالة الرهاب، تميل الأساليب السلوكية المعرفية إلى أن تكون أكثر فعالية على المدى الطويل من الأساليب العلاجية.

هناك نوعان من الأدوية المضادة للاكتئاب التي تستخدم في بعض الأحيان لعلاج الرهاب: مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs).

بينما ترتبط مضادات الاكتئاب بشكل شائع بعلاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، إلا أن لها أيضًا تأثيرات مضادة للقلق يمكن أن تكون مفيدة في حالات الرهاب.

غالبًا ما تستخدم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل سيليكسا (سيتالوبرام) وزولوفت (سيرترالين) وبروزاك (فلوكستين) وباكسيل (باروكستين) لاضطرابات القلق.

  • الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب

تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  1. الصداع
  2. فم جاف
  3. النعاس
  4. العجز الجنسي
  5. تضاؤل ​​الدافع الجنسي
  6. زيادة الوزن
  • البنزوديازيبينات

تستخدم البنزوديازيبينات، بما في ذلك الفاليوم (ديازيبام)، وزاناكس (ألبرازولام)، وكلونوبين (كلونازيبام)، وأتيفان (لورازيبام)، بشكل عام في العلاج الحاد قصير الأمد للقلق المرتبط بالرهاب.

  • الآثار الجانبية المحتملة للبنزوديازيبينات

تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  1. النعاس
  2. القضايا المعرفية
  3. ضعف التنسيق
  • حاصرات بيتا

توصف حاصرات بيتا، بما في ذلك Tenormin) atenolol) و Inderal LA) propranolol)، أحيانًا كعلاج قصير الأمد للمساعدة في السيطرة على الارتعاش والتعرق والأعراض الجسدية الأخرى للقلق المرتبط بالرهاب.

في حين أن الأدوية مفيدة للبعض، يجد البعض الآخر أن الفوائد لا تستحق الآثار الجانبية. إذا كنت تعاني من آثار جانبية غير سارة لدوائك، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيبك قبل التوقف. يجب على أولئك الذين يختارون استخدام الأدوية لعلاج الرهاب أن يزوروا طبيبًا نفسيًا أو طبيبًا آخر لإدارة الدواء، حتى لو رأوا أيضًا معالجًا.

  1. العلاج السلوكي المعرفي

في العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، يساعد الطبيب العميل على تغيير الأفكار غير المنطقية والمزعجة التي تساهم في حدوث الضيق. الرهاب ينطوي على مخاوف غير منطقية من أشياء أو مواقف معينة، لذلك يمكن أن يكون العلاج المعرفي السلوكي مفيدًا في التغلب على الرهاب.

تظهر مراجعة البحث أن العلاج المعرفي السلوكي فعال بشكل خاص في علاج اضطرابات القلق مثل الرهاب. بشكل أكثر تحديدًا، ثبت أن العلاج السلوكي المعرفي للرهاب يحسن الرهاب الاجتماعي بعد العلاج، ويستمر هذا التأثير على المدى الطويل.

  1. علاج التعرض

وفقًا لجمعية علم النفس العيادي، يصاب الناس بالرهاب من خلال تجنب الشيء الذي يخافهم. من خلال العلاج بالتعرض للرهاب، يمكن للناس مواجهة مصدر الرهاب ومعرفة أنه يمكن تحمله وربما ليس مخيفًا كما كانوا يعتقدون من قبل.

يستخدم علاج التعرض للواقع الافتراضي برمجة الكمبيوتر للسماح للشخص بالتفاعل الافتراضي مع الشيء أو الموقف الذي يخافه، ويقترح البحث أن هذا النوع من العلاج بالتعرض فعال للحد من القلق، وقد يكون أفضل قليلاً من مواقف الحياة الواقعية.

  1. تقنيات الاسترخاء

قد تساعد تقنيات الاسترخاء لمرض الرهاب بعض الأشخاص على تقليل الخوف والقلق المرتبطين بمصدر الرهاب، وتتوفر مجموعة متنوعة من علاجات الاسترخاء التطبيقية:

  • التنفس العميق
  • استرخاء العضلات التدريجي
  • الصور الإرشادية
  • إزالة التحسس المنهجية

تظهر بعض الأبحاث أن تقنيات الاسترخاء تقلل بشكل عام من القلق، مما يجعلها مفيدة في علاج الرهاب.

انواع علاج الفوبيا
انواع علاج الفوبيا
  1. التحسس المنهجي للرهاب

إزالة التحسس المنتظم هي تقنية استرخاء شائعة للرهاب. يتضمن هذا النوع من العلاج تعلم تقنيات الاسترخاء، مثل التعاقد والإفراج عن العضلات المختلفة، ثم ممارسة هذه التقنيات أثناء التعرض لمصدر الرهاب.

بمساعدة طبيب، يقوم الشخص بإنشاء تسلسل هرمي للتجارب المخيفة المرتبطة بالعنصر المخيف، بدءًا من العنصر الأقل إثارة للخوف. على سبيل المثال، قد يبدأ الشخص المصاب بفوبيا الفئران بممارسة تقنيات الاسترخاء أثناء التفكير في الفئران.

  1. العلاج الجماعي

يُحسِّن علاج الرهاب هذا الاتصال العاطفي مع الآخرين. خلال هذا العلاج، يتم تكوين مجموعة من الأفراد للجلوس مع أخصائي طبي، حيث يشارك كل فرد تجربته ومعاركه وقصته مع الرهاب.

يساعد هذا الأفراد الآخرين على ملاحظة وفهم والتعامل مع رهابهم. الأهم من ذلك، أنهم يطورون روابط اجتماعية جيدة في هذه العملية.

  1. الاستشارة الفردية

هذا علاج حديث أساسي، حيث يحصل الفرد على مدخلات قيمة من المستشار. في هذا العلاج، يكتسب الشخص المعرفة اللازمة للتعامل مع المرض، وتقلل عملية العلاج تدريجيًا من شدة المرض وتعزز الرفاهية بطريقة خاضعة للرقابة.

  1. العلاج الأسري

يمكن أن يكون لمشاركة الأسرة في عملية علاج الرهاب تأثير كبير على الصحة العقلية للفرد. قد يؤدي ذلك إلى زيادة وتطوير الثقة بالنفس واحترام الذات والشعور بالانتماء.

  1. علاجات نمط الحياة

قد يوصي طبيبك أو غيره من أخصائيي الهوس والرهاب بإجراء تغييرات على نمط حياتك واقتراح استراتيجيات معينة لدعم علاجك من الرهاب وإدارة القلق المرتبط بمرض الرهاب المحدد، بعضها يشمل:

  • ممارسة اليقظة حيث يمكن أن يساعدك على أن تصبح أفضل في تحمل قلقك وستتخلص في النهاية من سلوكيات التجنب.
  • خذ بعض الوقت خلال اليوم للاسترخاء مع تقنيات التنفس العميق واليوجا واسترخاء العضلات التدريجي.
  • الانخراط في الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية المنتظمة، وهذا يساعد على التعامل مع القلق والتوتر.
  1. استراتيجيات المواجهة

يمكنك أيضًا ممارسة هذه الاستراتيجيات في أي وقت يزعجك فيه الخوف، ويمكن أن تكون النصائح التالية مفيدة في التعامل مع مخاوفك وقلقك حتى بعد علاج الرهاب.

  • من أفضل الطرق للتعامل مع خوفك هو مواجهته، عليك أن تحاول ألا تهرب من المواقف أو التجارب التي تخشاها، بدلًا من تجنب مصادر الخوف تمامًا، يمكنك البدء في التدرب على الاقتراب منها قدر المستطاع.
  • كن أفضل صديق لك واعتني بنفسك، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، ونم جيدًا، وحاول أن تكون نشطًا قدر الإمكان خلال النهار. الأهم من ذلك، احتفل بانتصاراتك لأنها تأتي عندما تتعلم التغلب على مخاوفك.

مواضيع مشابهة:

هل تحتاج إلى المساعدة؟

أن كنت تبحث عن علاج الفوبيا، فأنت في المكان الصحيح. فقط اتصل بنا من خلال ايقونة الدردشة الزرقاء في الاسفل، وسوف تجدنا نستجيب على الفور، وسوف نرتب لك جلسات علاج نفسي اونلاين وانت جالس في بيتك. من خلال نخبة من الاخصائيين النفسيين.

رسالة